أكرم القصاص - علا الشافعي

"محمد على" فى ذكرى ميلاده.. ينتقم من ملاكم أمريكى سخر من اسمه

الثلاثاء، 17 يناير 2023 11:55 م
"محمد على" فى ذكرى ميلاده.. ينتقم من ملاكم أمريكى سخر من اسمه "محمد على"
كتب أحمد الجعفرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحل اليوم ذكرى ميلاد الملاكم الراحل الأسطورة محمد على، والذى ولد يوم17 يناير، واحترف الملاكمة واستطاع خلال مسيرته تحقيق العديد من الإنجازات التي وضعت أسمه بحروف من نور في عالم الملاكمة، وصنف على أنه أفضل رياضى التاريخ متفوقًا على العديد من عملاقة الرياضة من بينهم الأسطورة الراحل دييجو أرماندو مارادونا.
 

 
رصد "اليوم السابع" في تقرير قصة مبارة خاضها محمد على ضد الملاكم الأمريكي الراحل إيرني تيريل، بعد سحب لقب بطولة العالم منه بسبب موقفه الرافض من الحرب الأمريكية في "فيتنام" ورفضه المشاركة في تلك الحرب.
 
فى عام 1965 أعلن الاتحاد الأمريكي للملاكمة عن سحبه لقب بطل العالم من محمد على بسبب موقفه الرافض لأداء الخدمة العسكرية فى الجيش الأمريكي، خلال حرب فيتنام، وبعد عامين من سحب اللقب من "على" وإعطائه للملاكم "إيرني تيريل" قرر الاتحاد الأمريكي التراجع عن قراره، ودعا محمد على لمباراة تجمعه مع "إيرني تيريل".
 
استفزازات بالجملة وجهها "إيرني" لمحمد على قبل المباراة، كان أكثرها سوءً حينما تعمد مناداته باسمه القديم "كاسيوس كلاي"، وهو ما دفع "على" لتوجيه سؤالًا بديهيًا جدًا إلى الملاكم "إيرني تيريل"، وقال له لماذا تدعونى بـ"كاسيوس كلاى" بينما الجميع يدعوني بـ"محمد على" ؟، ذلك السؤال الذى أخفى بداخله غضب شديد أشعله "إيرني"، حينما أصر أن يستخدم أسم "على" القديم الذى يرفضه، منذ أن أعلن إسلامه.
 
لم تتوقف استفزازات "إيرني" عند مناداة على بـ"كاسيوس"، ولكنه سجل أغنية خصيصًا لـ"على" قبل المباراة التى ستجمعهما فى "هيوستن" أكبر مدن ولاية تكساس الأمريكية، وقال فيها موجهًا حديثه لـ"على": "هل أنت خائف مما سأفعله بك؟، أليس من العيب أنك غيرت أسمك؟، لذا سأغير أنا ملامح وجهك أيضًا".
 
رغم الشحن الكبير الذى شُحن به "على" قبل المباراة، لم يكن قتاله ضد "تيريل" سهلًا أبدًا، فقد كان كبير الحجم والقوة، وكان يفوق "على" طولًا فضلًا عن أنه لم يهزم على مدار خمس سنوات، ولكن "على" كان قد قطع على نفسه وعدًا بسيطًا للغاية وهو أن يجعل "تيريل" ينطق باسمه الحقيقى داخل الحلبة.
 
بدأت المباراة بقوة حتى وصلت إلى جولتها السابعة، وبدأت الدماء تسيل من وجه "تيريل"، وبدأ عليه الإنهاك الشديد، هنا بدأ محمد على فى توجيه سؤالًا مرارًا وتكرارًا على مسامع "تيريل" الذى لم يعد يرى أي شيئ أمامه قائلًا .. ما هو إسمي؟ ما هو إسمي؟ ما هو إسمى؟، وظل يرددها.
 
وانتهت المباراة بفوز "على" على خصمه بعد أن اثبت للجميع بأن أسمه هو "محمد على" وليس "كاسيوس كلاي"، وبعد المباراة قال محمد على: "أنا لا أكره "تيريل" .. أنا لا أكرهه أنا حقًا لا أكره أى أحد.. ولكنه لا يروق لى نسبة لما كان يقوم به من أفعال.. والطريقة التى كان يتصرف بها، وإصراره على أن يناديني بـ"كاسويس كلاي".. وهو يعلم أن أسمى محمد على وأنا مسلم.. والكلام فى هذا الموضوع يكون جدي دائمًا، فأن لا أمزح فى الدين أو الأسماء.. لقد أغضبني حقًا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة