تقرير دولى: مصر وشمال أفريقيا الأكثر نموا فى 2023 والأقل تأثرا بالركود التضخمى المتوقع.. حرب أوكرانيا وأسعار الفائدة تحاصر أوروبا وتزيد معاناتها.. ومحاربة التضخم مع الحفاظ على النمو يحتاج سياسة نقدية مدروسة

الثلاثاء، 17 يناير 2023 01:51 م
تقرير دولى: مصر وشمال أفريقيا الأكثر نموا فى 2023 والأقل تأثرا بالركود التضخمى المتوقع.. حرب أوكرانيا وأسعار الفائدة تحاصر أوروبا وتزيد معاناتها.. ومحاربة التضخم مع الحفاظ على النمو يحتاج سياسة نقدية مدروسة مؤشر للدولار - أرشيفية
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توقع تقرير صادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي من خلال استطلاع لعدد من كبار الاقتصاديين أن تشهد منطقة الشرق الأوسط  وشمال أفريقيا - من بينها مصر - نموا قويا خلال عام 2023.

وقال التقرير إن آفاق الاقتصاد العالمي قاتمة، وفقًا لتوقعات كبار الاقتصاديين الصادرة عن المنتدى الاقتصادي العالمي، ورغم أن هناك بعض النقاط المضيئة المحتملة  والتي تخفيف التضخم وتحسين ثقة المستهلك، إلى أن صناع السياسة يواجهون مقايضات صعبة وتختلف التوقعات الاقتصادية عبر المناطق، حيث ستبدو التوقعات الاقتصادية لعام 2023 مختلفة اعتمادًا على مكانك في العالم، وفقًا لتوقعات كبار الاقتصاديين الصادرة عن المنتدى الاقتصادي العالمي.

ورغم  أن الصورة العالمية العامة قاتمة ويرى ما يقرب من 20 % من المستجيبين الآن فرصة محتملة للغاية لحدوث ركود عالمي - ضعف العدد ، كما في الاستطلاع السابق في سبتمبر - هناك اختلافات كبيرة بين المناطق الجغرافية.

ويتوقع غالبية كبار الاقتصاديين نموًا معتدلاً أو قويًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا ، بينما يعتقد أكثر من تسعة من كل عشرة أن النمو سيكون ضعيفًا في الولايات المتحدة وأوروبا.

يجمع الملخص الاقتصادي للمنتدى أفكار وتوقعات كبار الاقتصاديين من القطاعين العام والخاص، وتم إجراء هذا الاستطلاع في نوفمبر وديسمبر 2022، ومنذ ذلك الحين، توقع البنك الدولي حدوث ركود عالمي في عام 2023 ، وتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1.7. ٪ ، وهي أبطأ وتيرة خارج ركود 2009 و 2020 منذ 1993، ستوفر هذه النظرة الخلفية للاجتماع السنوي للمنتدى الذي سيعقد في الفترة من 16 إلى 20 يناير 2023 في دافوس ، سويسرا.

 

الدول المتوقع أن تكون الأكثر تأثرا بالركود التضخمي في 2023
الدول المتوقع أن تكون الأكثر تأثرا بالركود التضخمي في 2023

 

أداء أوروبا سيئ

وقال تقرير المنتدى "بالنسبة لأوروبا من المرجح أن يعكس هذا التأثير العميق للحرب الجارية في أوكرانيا فضلا عن آثار الزيادات الحادة في أسعار الفائدة." كما كان ينظر إلى تشديد السياسة النقدية على أنه يعيق توقعات النمو في الولايات المتحدة.

وفي أحدث توقعات صندوق النقد الدولي (IMF) ، تم تقليص توقعات النمو العالمي بمقدار 0.2 نقطة مئوية ، في حين تم تعديل التوقعات الخاصة بمنطقة اليورو نزولًا بشكل كبير إلى 0.5٪ من 1.2٪.

يتوقع صندوق النقد الدولي تباطؤ النمو العالمي إلى 3.2٪ في عام 2022 و 2.7٪ في عام 2023 من 6.0٪ في عام 2021. وهذا هو أضعف معدل نمو منذ عام 2001 ، باستثناء الأزمة المالية العالمية والمرحلة الحادة لوباء COVID-19.

من ناحية أخرى، كان يُنظر إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا على أنها أقوى الدول أداءً. وينظر إلى بعض الاقتصادات في تلك المنطقة، بما في ذلك بنغلاديش والهند ، على أنها تستفيد من الاتجاه العالمي للتنويع بعيدًا عن الصين.

يقول التقرير إن هذا التنويع والخلفية المستمرة للنمو الضعيف والتضخم المرتفع يعني أن صانعي السياسات يواجهون خيارات صعبة، إن ترويض التضخم دون إعاقة النمو هو العامل الأول والأهم الذي يحتاج إلى سياسة نقدية مدروسة.

وقال التقرير: "يواجه صانعو السياسة معضلة بين التشديد الشديد والقليل جدًا"، "يواجه صانعو السياسات المالية تحديات كبيرة أيضًا ، ليس أقلها بسبب الحيز المالي المنخفض بشكل كبير في أعقاب الإنفاق الحكومي خلال الوباء."

تقرير المنتدى الاقتصادي
تقرير المنتدى الاقتصادي

 

تكلفة المعيشة الأزمة الأكثر أهمية

في حين أن التوقعات قاتمة وغير مؤكدة بشكل عام، تشمل النقاط المضيئة المحتملة تخفيف الضغوط التضخمية وإمكانية استقرار معنويات المستهلكين وتحسينها، في حين أن أزمة تكلفة المعيشة لا تزال تلوح في الأفق وستؤثر على العديد من الأفراد ، قال 68٪ ممن شملهم الاستطلاع من أجل التقرير إنها ستخف حدتها خلال عام 2023.

وقال التقرير "فيما يتعلق بتكاليف الغذاء، هناك اختلاف ملحوظ في التأثير المتوقع بين البلدان ذات الدخل المرتفع والمنخفض"، ستؤثر تكاليف الغذاء المرتفعة بشكل غير متناسب على البلدان منخفضة الدخل، حيث يواجه العديد من الأشخاص انعدام الأمن الغذائي.

ومؤخرا كان يُنظر إلى الطلب العالمي الضعيف على أنه التحدي الأكبر أمام الشركات للتغلب عليه في عام 2023، يليه ارتفاع تكلفة الاقتراض وتكاليف المدخلات المرتفعة ونقص المواهب.

لا تزال الاتجاهات الجيوسياسية تهيمن على التفكير، حيث يُشار إليها على أنها العامل الأول في تشكيل النشاط الاقتصادي العالمي في العام المقبل.

وقال التقرير "هذا التأثير الاقتصادي الأوسع نطاقا من خلال التجارة والاستثمار والعمالة وتدفقات التكنولوجيا، مما يخلق تحديات وفرص لا تعد ولا تحصى للأعمال التجارية"، "في الطرف الآخر من الطيف ، من المتوقع أن يكون لسقوط قطاع العملات المشفرة تأثير ضئيل نسبيًا في الأسواق المالية الأوسع ، ولا يتوقع غالبية كبار الاقتصاديين مزيدًا من الاضطراب الاقتصادي من COVID-19."

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة