منافسة شرسة على جوائز الـ bafta وسط غياب Avatar: The Way of Water عن ترشيحات أفضل فيلم ومخرج.. توم كروز فى مواجهة أمام أوستن بتلر وبريندان فريزر على لقب أفضل ممثل.. وكيت بلانشيت الأقرب للفوز بأفضل ممثلة

الإثنين، 16 يناير 2023 04:30 م
منافسة شرسة على جوائز الـ bafta وسط غياب Avatar: The Way of Water عن ترشيحات أفضل فيلم ومخرج.. توم كروز فى مواجهة أمام أوستن بتلر وبريندان فريزر على لقب أفضل ممثل.. وكيت بلانشيت الأقرب للفوز بأفضل ممثلة Avatar 2
كتب علي الكشوطي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 تشهد جوائز الأكاديمية البريطانية للأفلام الـ bafta منافسة شرسة بين العديد من صناع السنيما حول العالم، ورغم أن الترشيحات ضمت الكثير من الأعمال المهمة إلا أن غياب فيلم Avatar: The Way of Water عن ترشيحات أفضل فيلم وأفضل مخرج يثير التساؤلات، خاصة وأن العمل حقق إيرادات ضخمة ويعتبر من الأعمال التي كانت منتظرة في العام الجديد إضافة إلى أنه ترشح لعدد مهم من الجوائز الأخرى.
 
كشفت إدارة الجائزة عن الأعمال المتنافسة على جائزة أفضل فيلم، ومن أبرز المتنافسين فيلم The Banshees of Inisherin بطولة كولين فاريل وإخراج مارتن ماكدونا والذي عرض في مهرجان فينيسيا، ويقدم الفيلم قصة صديقان (فاريل و جليسون) والذين ينهون صداقتهم فجاة والذي يترك أثر كبير في في حيهم الريفي الذي يعيشون فيه، ويشارك في هذا العمل الممثل برندان جليسون و الممثلة كيري كوندون وهو العمل الذي فاز عنه كولين بجائزة الجولدن جلوب أفضل ممثل في فيلم كوميدي.
 
 
وينافس فيلم Elvis وهو من إخراج الأسترالي باز لورمان ويلعب أوستن بتلر شخصية المغني والفنان الشهير إلفيس بريسلي، فيما يقدم الممثل توم هانكس دور باركر الرجل الذي اكتشف أشهر مغني عالمي، وأخذ نصف أرباح نجاحاته.
 
يلعب أوستن بتلر شخصية المغني والفنان الشهير إلفيس بريسلي، فيما يقدم الممثل توم هانكس دور باركر الرجل الذي اكتشف أشهر مغني عالمي، وأخذ نصف أرباح نجاحاته.
 
ويلعب هاريسون جونيور، دور موسيقى البلوز الأسطوري بي بي كينغ الملقب بملك البلوز، كان قد ظهر هاريسون في The Photography و The High Note و Trial of the Chicago 7 مؤخرًا.
 
الفيلم الذي كتبه لورمان وكريج بيرس، يتعمق في العلاقة الديناميكية المعقدة بين بريسلي وباركر الغامض الذي امتد لأكثر من 20 عامًا، من صعود بريسلي إلى الشهرة ونجوميته غير المسبوقة، ونال أوستن بتلر جائزة أفضل ممثل في فيلم موسيقي من الجولدن جلوب.
 
 
 أما المخرج ستيفن سبيلبيرج فينافس بفيلم والذي عرض  The Fabelmans  في افتتاح  مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، بدورته الـ 44، مساء،  ويقوم ببطولة فيلم The Fabelmans جابريل لابيل، ميشيل ويليامز، بول دانو، سيث روجن، جيني برلين، جوليا باترز، روبن بارتليت، كيلي كارستن، جود هيرش، إيزابيل كوسمان، كوبر دودسون، ومن تأليف ستيفين سبيلبرج وتوني كوشنر، وإخراج ستيفين سبيلبرج.
 
وتدور أحداث الفيلم حول شاب يدعى سامي فابلمان ينشأ في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية في ولاية أريزونا، ويكتشف كيف يمكن أن تساعده قوة الأفلام على رؤية الحقيقة، ويستمد الفيلم مصدر إلهامه من حياة مخرجه سبلبيرج.
 
أيضا فيلم TÁR من أبرز الأعمال المتنافسة على الجائزة وهو بطولة كيت بلانشيت، وإخراج تود فيلدمان، ونالت عنه بلانشيت جائزة أفضل ممثلة بمهرجان فينيسيا ويشاركها بطولة العمل نويمى ميرلانت، ويتناول الفيلم قصة Lydia Tár، واحدة من أعظم الملحنين، وأول رئيسة قائدة على الإطلاق لأوركسترا ألمانية كبرى ونالت أيضا عن دورها جائزة أفضل ممثلة بحفل توزيع جوائز الجولدن جلوب.
  
 كما يتنافس فيلم Top Gun: Maverick علي الجائزة والفيلم تدور أحداثه بعد قضاء البطل لأكثر من ثلاثين عاماً في القوات الجوية، حيث كان مافريك ضمن أفضل الطيارين، لكنه يتفادى التقدم فى الرتبة التى ستضعه فى مكانة مختلفة كما يستمر فى تطوير إمكانياته، يجد مافريك نفسه مكلفاً بتدريب كتيبة من خريجى Top Gun للقيام بمهمة محددة لم يقم بها طيار حى من قبل.
 
وبالإضافة لبطل الفيلم توم كروز يشارك فى بطولة الفيلم كتيبة ضخمة من النجوم منهم ميليس تيلر، جنيفر كونيللي، جون هام، مونيكا باربارو، إد هاريس وفال كيلمر، وهو من تأليف جيم كاش، جاك إيبس جونيور، إريك وانر سينجر، كريستوفر ماكواير وإهرن كروجر، وإخراج جوزيف كويزينيسكي.
 
 
فيلم triangle of sadness الفائز بجائزة السعفة الذهبية ينافس هو أيضا في فئة أفضل فيلم ، وهو إنتاج دولى مشترك عام 2022، تأليف وإخراج روبن أوستلوند وبطولة هاريس ديكينسون وتشارلبى دين وودى هارلسون، وتوقف إنتاج الفيلم مرتين فى عام 2020 بسبب جائحة COVID-19، وتدور أحداث الفيلم حول عارضتين للأزياء وعاملة نظافة تقطعت بهما السبل في جزيرة نائية مع مجموعة من المليارديرات.
 
تشهد أيضا فئة أفضل ممثلة وممثلة منافسة كبيرة، حيث يتنافس أوستن بتلر بدروه في فيلم Elvis مع توم كروز عن دوره بفيلم Top Gun: Maverick، فيما ينافس هاريس ديكينسون بطل Triangle of Sadness على الجائزة بالإضافة إلى بريندان فريزر بطل فيلم The Whale والذي يدور حول محاولة مدرس اللغة الإنجليزية المنعزل إعادة الاتصال بابنته المراهقة المنعزلة، ما يجعله يواجه بعض العقبات التى يحاول تخطيها.
 
الفيلم The Whale من بطولة بريندان فريزر، سادي سينك، تاي سيمبكينز، هونج تشاو، سامانثا مورتون، ساتيا سريدهاران، جيسي سينك.
في فئة أفضل ممثلة المنافسة تشتد أكثر خاصة مع دخول آنا دي أرماس عن فيلمه Blonde والذي غاب عن المنافسة في جائزة أفضل فيلم وهو الفيلم الذي يستند إلى رواية جويس كارول أواتي التي تحمل الاسم عينه، والتي تتناول قصة حياة مونرو من وجهة نظر نورما جاين بيكر، الاسم الحقيقي لمارلين، مرورًا بالعديد من المواقف التي صنعت منها أيقونة في الجمال والفن.
 
كيت بلانشيت أيضا من المتنافسات علي جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم Tár وهي الأقرب للجائزة خاصة بعدما نالت اللقب من مهرجان فينسيا والجولدن جلوب وغيرهن.
 
في فئة أفضل فيلم أجنبي يتنافس 10 أعمال منها Argentina, 1985 وهو العمل الذى نافس فى المسابقة الرسمية لمهرجان فينسيا، إخراج سانتياجو ميترى، بطولة ريكاردو دارين وبيتر لانزانى وكارلوس بورتالوبى ونورمان بريسكى وهيكتور دياز وأليخاندرا فليشنر وتدور أحداث الفيلم حول معركة قضائية بين فريق من المحامين وبعض الشخصيات ذات النفوذ فى الأرجنتين.
 
 فيلم EO من بين المتنافسين علي الفئة وهو العمل الذي تدور أحداثه حول حمارًا يُصادف في رحلاته أشخاصًا جيدين وسيئين، ويُعاني من الفرح والألم، وسنستكشف رؤية أوروبا الحديثة من خلال عينيه.
 
الفيلم البولندي EO عرض الفيلم ضمن فعاليات ثانى أيام مهرجان كان السينمائى الدولى، ونافس ضمن مسابقة السعفة الذهبية، وكانت قد ذهبت جائزة لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائى الدولى لفيلم Eo - للمخرج جيرزي سكوليموفسكي، فى حفل ختام الدورة الـ75 من المهرجان.
 
فيما ينافس أيضا فيلم Holy Spider بطولة زهراء أمير الإبراهيمي، والتي فازت بجائزة أفضل ممثلة، من مهرجان كان السينمائى فى نسخته الـ75، عن دورها فى الفيلم للمخرح على عباسي، وهو العمل الذي يستند على قصة حقيقية حول مقتل عدد من النساء فى مدينة مشهد على يد القاتل الشهير "سعيد هنائي" بالسبعينيات، الذى يعتبر أن هدفه كان تطهير المدينة.
 
وتشهد المنافسة في الفئة أفلام  All Quiet on the Western Front  و Bardo, False Chronicle of a Handful of Truths و Close و Corsageو Decision To Leaveو The Quiet Girl و RRR.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة