أجندة اللجان النوعية بمجلس النواب.. السياحة العلاجية أمام لجنة الصحة والتشريعية تنظر عدة اتفاقيات دولية.."نتائج "كوب 27" أمام الشئون العربية.. واقتراحات برغبة وطلبات إحاطة على المائدة

الأحد، 15 يناير 2023 02:00 ص
أجندة اللجان النوعية بمجلس النواب.. السياحة العلاجية أمام لجنة الصحة والتشريعية تنظر عدة اتفاقيات دولية.."نتائج "كوب 27" أمام الشئون العربية.. واقتراحات برغبة وطلبات إحاطة على المائدة صورة ارشيفية
كتب كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعقد اللجان النوعية بمجلس النواب اليوم الأحد اجتماعات مكثفة، ومن المقرر أن تناقش لجنة الشئون الدستورية والتشريعية نظر بعض الاتفاقيات الدولية المحالة إلى اللجنة بشأن طريقة إقرارها، منها  قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 630 لسنة 2022 بشأن الموافقة على تعديل اتفاق الشراكة بين حكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية لتنفيذ مشروع التعاون الفني لدعم تدريس اللغة الفرنسية كإحدى اللغات الأجنبية بالمدارس الحكومية، كما تنظر قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 631 لسنة 2022 بشأن الموافقة على التعديل السادس لاتفاقية المساعدة بين الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية مصر العربية بشأن التعليم الأساسي - مرحلة ثانية، والموقع في القاهرة بتاريخ 29/9/2022، وأيضا - قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 632 لسنة 2022 بشأن الموافقة على التعديل الخامس لاتفاقية منحة المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن تحسين النتائج الصحية للمجموعات المستهدفة، وغيرها من القرارات.

ومن المقرر أن تناقش لجنة الخطة والموازنة مناقشة حساب ختامي موازنة (ديوان عام وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية – هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة) للسنة المالية 2021/2022، فيما تناقش لجنة الشئون الاقتصادية  15 قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بإصدار قانون التأمين الموحد (بعد ورود رأي مجلس الشيوخ).

بينما تناقش لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والخطة والموازنة استكمال نظر جدول أعمال اللجنة في الاجتماع السابق.

وتستعرض لجنة العلاقات الخارجية تطورات ما يحدث على الساحة الإقليمية والدولية سياسياً واستراتيجياً، بحضور العميد خالد عكاشة، رئيس المركز المصري للفكر والدراسات الإستراتيجية.

وتستمع لجنة الشئون العربية لوزارة الخارجية لعرض نتائج مؤتمر (COP 27)، فيما تناقش لجنة الاقتراحات والشكاوى الاقتراح برغبة المقدم من النائب عاطف ناصر، بشأن تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة لصالح المدرسين بتعيينهم في هيئة محو الأمية وتعليم الكبار، والاقتراح برغبة المقدم من النائبين: عاطف ناصر، عبدالله أحمد عبدالله، بشأن إعادة النظر في الحيز العمراني لقرية أبو سنة والقرى التابعة لمركز ومدينة قليوب – محافظة القليوبية، وغيرها من الاقتراحات.

فيما تناقش لجنة القوى العاملة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب سيد الكرماوي، بشأن عمل عقود مكافأة شاملة للعاملين بنظام اليومية بشركة بتروجيت، وبمصنع تغليف السويس بالشركة، وخاصة بعد عملهم بالشركة لمده تصل إلى 7 سنوات.

وتعقد لجنة الصناعة اجتماعا لمناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب شحاتة عبدالحافظ أبو زيد، بشأن ما تم من إجراءات تنفيذية على أرض الواقع فيما يخص إنشاء المدينة الصناعية (طربول) بمدينة أطفيح محافظة الجيزة، حسبما ورد بطلب الإحاطة.  

وتناقش لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 633 لسنة 2022 بشأن الموافقة على التعديل الثالث لاتفاق التمويل بين جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية بشأن برنامج تنمية المناطق العشوائية ودعم التوظيف الموقع في 10 أكتوبر 2022 بهدف تقديم منحة إضافية.

كما تستكمل مناقشة مشروع قانون مقدم من  النائب محمد كمال مرعى و(60) نائبا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام القانون رقم 92 لسنة 2018 بتنظيم وتشجيع عمل وحدات الطعام المتنقلة، وما قامت به محافظات البحيرة وقنا والشرقية وأجهزة المدن الجديدة من تخصيص أماكن لوحدات الطعام المتنقلة.

وتناقش لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 613 لسنة 2022 بشأن الموافقة على اتفاق قرض بين جمهورية مصر العربية وبنك التنمية الإفريقي "برنامج دعم الأمن الغذائي والصمود الاقتصادي"، بمبلغ لا يتعد 271 مليون دولار أمريكي، كما تناقش طلب الاحاطة المقدم من النائب إبراهيم محمد الديب، بشأن تصدير بعض الحاصلات الزراعية مثل البرتقال قبل اكتمال نضجها مما يضر بسمعة الصادرات المصرية عالميا.

وتعقد لجنة التعليم والبحث العلمي اجتماعا لمناقشة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (630) لسنة 2022 بشأن الموافقة على تعديل اتفاق الشراكة بين حكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية لتنفيذ مشروع التعاون الفني لدعم تدريس اللغة الفرنسية كإحدى اللغات الأجنبية بالمدارس الحكومية، والذي يهدف إلى إضافة منحة بمبلغ (500) ألف يورو إلى المشروع.

وتناقش لجنة التضامن الاجتماعي والاسرة والأشخاص ذوي الإعاقة طلبات إحاطة مقدمة من النائبة ميرفت عازر منها طلب بشأن تطبيق قانون الأشخاص ذوي الإعاقة بوضع ضمانات واضحة لحصولهم علي كافة مستحقاتهم ودمجهم في المجتمع بصورة عادلة.

وتناقش لجنة الإعلام والثقافة والآثار طلبات الإحاطة المقدمة من النائبين أحمد العرجاوى، وأسامة أنور المصري، بشأن تخصيص أرض لإقامة قصر ثقافة أبو حمص بمحافظة البحيرة.

كما تناقش لجنة السياحة والطيران والمدني طلب الإحاطة المقدم من النائبة/ أماني الشعولي، بشأن خطة وزارة السياحة والآثار للاستفادة من طريق الكباش بالأقصر بعد مرور عام على افتتاح الطريق بعد تطويره، والاستفادة من إقامة بيوت الأزياء فعاليات بالأقصر، وأثر ذلك على الترويج والتسويق السياحي لمحافظة الأقصر.

وتعقد لجنة الشئون الصحية جلسة استطلاع ومواجهة - استناداً إلى نص المادة 246 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب -  لمناقشة موضوع السياحة العلاجية في ظل تمتع مصر بالعديد من المواقع العلاجية الاستشفائية ومالها من أثر إيجابي على الاقتصاد المصري، كذلك في ضوء طلب الإحاطة المقدم من  النائب خليفة رضوان في ذات الشأن، بحضور السيد الدكتور/ خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان.

وتعقد لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اجتماعا لنظر موضوعات طلبات الإحاطة المقدمة من  النائب   أحمد خليل خير الله، بشأن عدم تسليم المبني المخصص للبريد بالحي الثامن بمدينة برج العرب الجديدة بمحافظة الإسكندرية.

وتعقد لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير، اجتماعا لمناقشة موضوعات طلبات الإحاطة الـمقدمة من النائبة  نيرمين بدراوي، بشأن عدم توصيل الصرف الصحي لمنطقة الشون بقرية شبرا منت مركز أبو النمرس بمحافظة الجيزة.

وتناقش لجنة الإدارة المحلية طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد عبدالسلام قورة، بشأن قيام بعض الموظفين الفاسدين بمحافظة سوهاج بإصدار تراخيص هدم لمباني ذات طابع أثرى ومعماري متميز، فضلاً عن التلاعب في أوراق تلك المباني وإصدارهم تراخيص بإعادة بنائها أبراج سكنية يتربح منها الموظف الفاسد والمواطن صاحب المبنى.

وتعقد لجنة الشباب والرياضة جلسة استماع بشأن قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الرياضة الصادر بالقانون رقم 71 لسنة 2017، ومشروعي قانونين مقدمين من  النائبين خالد بدوي، وآية مدني في ذات الموضوع، وذلك بحضور الاتحادات الرياضية (الأولمبية – غير الأولمبية).

كما تعقد لجنة حقوق الإنسان لقاءا مع المختصين بالشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة، وذلك للتعرف على الخدمات المقدمة للمواطنين وآلية عملها.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة