أكرم القصاص - علا الشافعي

التلفزيون هذا المساء..هيئة تنمية الصعيد: تنفيذ 27مشروعا منذ 2018 بـ1.8مليار جنيه

السبت، 14 يناير 2023 02:00 ص
التلفزيون هذا المساء..هيئة تنمية الصعيد: تنفيذ 27مشروعا منذ 2018 بـ1.8مليار جنيه شريف صالح رئيس هيئة تنمية الصعيد
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الجمعة، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام، وكان أبرزها:

هيئة تنمية الصعيد: تنفيذ 27 مشروعا منذ 2018 بتكلفة 1.8 مليار جنيه

قال شريف صالح، رئيس هيئة تنمية الصعيد، إن الصعيد يشهد طفرة تنموية كبيرة لم تحدث من قبل، وأنفقت الدولة المصرية مليارات الجنيهات لتطويره خلال السنوات السابقة.
 
أضاف شريف صالح، في لقائه مع الكاتب الصحفي ضياء رشوان، ببرنامج "مصر جديدة"، أن المشروعات التنموية التي يشهدها الصعيد تستهدف رفع مستوى المعيشة، والاهتمام بالمواطن المصري، متابعا: "هيئة تنمية الصعيد، نفذت 27 مشروعا منذ عام 2019، بتكلفة تصل إلى 1.8 مليار جنيه".
 
وأوضح شريف صالح، رئيس هيئة تنمية الصعيد، أن اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بالصعيد ليس له حدود، مردفا: "الصعيد قاطرة التنمية في مصر، والمشروعات التي تنفذها الدولة بمثابة تعويض لأهل الصعيد عن الفترات السابقة التي لم يحصلوا فيها على كامل حقوقهم".
 
استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تقريرا من اللواء/ شريف أحمد صالح، رئيس هيئة تنمية الصعيد، حول جهود الهيئة بمحافظات الوجه القبلي في مختلف محاور التنمية.
 
وأكد رئيس الوزراء تضافر جهود مختلف الوزارات والجهات الحكومية، بهدف دفع خطط التنمية في الصعيد، بما يُسهم في الاستفادة من الفرص الواعدة هناك، لتنفيذ مشروعات تُساهم في رفع مستويات التشغيل، واتاحة المزيد من فرص العمل، للارتقاء بمستوى معيشة المواطنين.
 
من جانبه أشار اللواء/ شريف صالح إلى أن هيئة تنمية الصعيد تُمارس دورها منذ إنشائها عام 2018 وفق استراتيجية تستهدف تحقيق التنمية المتكاملة والمستدامة بمحافظات الصعيد في إطار رؤية مصر 2030، لافتاً إلى أن الهيئة تقوم بتخطيط وتنفيذ مشروعات تنموية في جميع المجالات بواقع 17 مشروعاً، في المحور: الزراعي، والاجتماعي، والصناعي، والبيئي، وذلك بمُشاركة أهالي الصعيد وبالتعاون مع شركاء التنمية، تحقق نسباً مرتفعة من التشغيل، وعائداً تنموياً للمناطق المستهدفة، مع استثمار الموارد البشرية والطبيعية لتعزيز التنمية المتوازنة في محافظات الصعيد. 
 
فيما يخص المحور الإجتماعي، أوضح رئيس هيئة تنمية الصعيد القيام بتنفيذ عدة مشروعات تستهدف رفع مستوى المعيشة وتوفير فرص العمل، على رأسها مشروع تنمية قرى وادي كركر لأهالي النوبة بأسوان، والذي يشهد تنفيذ مشغلِ للحرف التراثية، ومحطة وخزان للمياه، ومركزِ للشباب، وكذا مشروع تطوير ورفع كفاءة موقف الحواتم بالفيوم ليصبح أول موقف نقل ركاب ذكي بمحافظات الصعيد، ليتسع لنحو 180 سيارة، ويضم 40 محلاً تجارياً و 19 مكتباً إدارياً، إلى جانب تنفيذ المجمع الصناعي الحرفي لإنتاج السجاد، بقرية ديسيا بالفيوم، ضمن جهود الحفاظ على الحرف التراثية، من أجل تعزيز قدرات أصحاب الحرف اليدوية، والترويج لتلك المنتجات في المعارض المحلية والدولية، ويتيح نحو 650 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.
 
وأضاف "صالح" أن المحور الاجتماعي يشهد أيضاً تنفيذ 3 مُجمعات صناعية حرفية بمحافظات الوجه القبلي، ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، مع تزويدها بالمعدات وتدريب العاملين، في إطار خطة الدولة لدعم الصناعات الصغيرة، وتوفير فرص العمل لرفع مستوى المعيشة بالصعيد، ويقع المجمع الأول بقرية بلانة بمركز نصر النوبة بأسوان، والثاني في قرية الرمادي قبلي بمركز إدفو بأسوان، والثالث بقرية بني واصل بمركز ساقلتة بسوهاج، ويضم كل مجمع حرفي 30 ورشة للصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر، ويتيح كل مجمع نحو 370 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.
 
وفيما يتعلق بالمحور الزراعي، أكد اللواء شريف أحمد صالح، أنه يتم تنفيذ عدة مشروعات لتحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية وخاصة الرئيسية، وتتضمن تلك المشروعات إنشاء مُجمع صوب زراعية لإنتاج شتلات القصب بكوم امبو بأسوان، بواقع 10 ملايين شتلة في الموسم الواحد، في إطار من ترشيد استخدامات مياه الري وخفض التكاليف، وكذا مشروع رفع كفاءة وتطوير مزرعة الدواجن التكاملية بقرية العزب بالفيوم، لإنتاج 240 ألف طائر في الدورة الواحدة، من سلالات الدواجن الأصيلة، وكذا إنتاج بيض المائدة البلدي، ومن المخطط أن يتيح ذلك المشروع نحو 550 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.
 
وأشار "صالح" إلى أنه اتصالاً بالمحور الزراعي، تقوم هيئة تنمية الصعيد برفع كفاءة وتشغيل مزرعة الدواجن والمجزر الآلي بقرية المطاهرة بأبو قرقاص بالمنيا، بهدف الوصول بالطاقة الإنتاجية إلى 1.8 مليون طائر سنوياً، واتاحة 240 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، وكذا رفع كفاءة مزرعة دواجن انتاج بيض المائدة بقرية شوشة بمركز سمالوط بالمنيا، لتحقيق طاقة إنتاجية إلى 1.6 مليون بيضة شهرياً، واتاحة 600 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، بالإضافة إلى إنشاء مجمع دواجن تكاملي بقرية بنبان بمركز دراو بأسوان، بطاقة إجمالية 450 ألف طائر سنوياً، ويوفر 350 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، فضلاً عن تطوير ورفع كفاءة 21 وحدة بيطرية بمراكز طما، وطهطا، والمراغة، وجهينة، والمنشأة، وجرجا، والبلينا، ودار السلام، بمحافظة سوهاج، بهدف تدعيم المزارعين بالرعاية البيطرية وزيادة الإنتاج الحيواني، وتتيح نحو 400 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، هذا إلى جانب مشروع استصلاح واستزراع مساحة 1600 فدان بمنطقة أبو طرطور بالوادي الجديد، والذي يتيح نحو 1150 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.
 

أكثر من 20 ألف وحدة.. تفاصيل وأسعار وحدات الإسكان الجديدة المقرر طرحها الأحد

 
قال المهندس عمرو خطاب، المتحدث باسم وزارة الإسكان، إن طرح الإسكان وحدات سكنية جديدة الأحد المقبل، من أكبر طرح للوزارة في 2023، حوالي 20 ألفًا و44 وحدة سكنية في مشروعات جنة ودار مصر وسكن مصر. 
 
 
وأوضح المتحدث باسم وزارة الإسكان، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "رأي عام"، مع الإعلامي عمرو عبد الحميد، أن يغطي الكثير من محافظات مصر، حيث مشروع جنة 10 آلاف وحدة سكنية، و512 وحدة في مشروع دار مصر.
 
وأكد المهندس عمرو خطاب، أن المساحات في مشروع جنة من 100 لـ 161 متر، ودار مصر من 100 لـ 150 متر، وسكن مصر من 106 لـ 133 متر. 
 
ولفت المتحدث باسم وزارة الإسكان، إلى الأسعار ليست بعيدة عن الأسعار التي تطرح بها باستمرار، وكراسات الشروط على موقع التعمير والإسكان ومتاحة لمدة شهر من 16 يناير إلى 16 فبراير بها تفاصيل الأسعار حيث في جنة 11 ألف جنيه للمتر في الشيخ زايد وهو أعلى سعر، ودار مصر من 5 لـ 7 آلاف للمتر ويختلف من مدينة لأخرى.
 
كشف الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن تفاصيل طرح الوزارة، ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، 20044 وحدة سكنية بعدد من المدن الجديدة، بمشروعات (جنة - دار مصر - سكن مصر)، موضحاً أنه سيبدأ بعد غد الأحد 15 يناير 2023، وحتى الساعة 11.59 مساء يوم الخميس 16 فبراير 2023، التسجيل بالموقع الإلكتروني لبنك التعمير والإسكان "www.hdb-reservation.com"، بينما يبدأ حجز الوحدات من الساعة 10 صباح يوم الأحد 5 مارس 2023، وحتى الساعة 11:59 مساء يوم الإثنين 6 مارس 2023، ويتم التخصيص بنظام أسبقية الحجز "online".
 
وقال وزير الإسكان: يتم طرح 10872 وحدة سكنية بمشروع "جنة"، بمساحات تتراوح بين 100 و161 م2، بـ6 مدن جديدة (6 أكتوبر - الشيخ زايد - دمياط الجديدة - القاهرة الجديدة - ملوى الجديدة - المنصورة الجديدة)، بجانب طرح 512 وحدة سكنية بمشروع "دار مصر"، بمساحات تتراوح بين 100 و150 م2، بـ4 مدن جديدة (15 مايو - العبور - دمياط الجديدة - برج العرب الجديدة)، إضافة إلى طرح 8660 وحدة سكنية بمشروع "سكن مصر"، بمساحات تتراوح بين 106 و133 م2، بـ11 مدينة جديدة (أكتوبر الجديدة - القاهرة الجديدة - العبور الجديدة - حدائق أكتوبر - المنيا الجديدة - الشروق - المنصورة الجديدة - دمياط الجديدة - غرب قنا - ناصر "غرب أسيوط" - العلمين الجديدة).

مبادرة إحلال السيارات: سلمنا أكثر من 25 ألف سيارة.. ونضم 5 محافظات جديدة

قال الدكتور مجاهد حسني، المتحدث باسم مبادرة إحلال السيارات، إن صناعة السيارات على مستوى العالم، يواجهها عدد من الأزمات العالمية، ما أثر بشكل سلبي على السيارات المعروضة ضمن المبادرة.
 
أضاف حسني، في مداخلة هاتفية لبرنامج "اليوم" المذاع عبر قناة dmc، أن المبادرة نجحت في تسليم أكثر من 25 ألف سيارة للمواطنين على الرغم من الأزمات الاقتصادية العالمية، متابعا: "الدولة تتبنى مفهوم الحفاظ على البيئة من الملوثات الضارة والناتجة عن الوقود التقليدي".
 
وأشار إلى أن الدولة المصرية تتجه بشكل كبير إلى صناعة السيارات الكهربائية وتحويل السيارات للغاز الطبيعي، كونه طاقة نظيفة وتحافظ على البيئة.
 
وأشار إلى أن المبادرة تعمل في 7 محافظات في الوقت الحالي، ويتقدم لها مواطنون كثيرون للحصول على سيارات، مؤكدا أن المبادرة فتحت فرصة كبيرة للمواطنين لتبديل سياراتهم، وتم الإعلان مسبقا عن ضم 5 محافظات جديدة خلال الفترة الراهنة.
 
وفى وقت سابق، قال المتحدث باسم مبادرة إحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعى، إن التحديات التي واجهتها المبادرة كبيرة أبرزها كانت جائحة كورونا ثم أزمة سلاسل الإنتاج ثم الحرب الروسية الأوكرانية، موضحا أن كل هذه عوامل أثرت على عملية استيراد المكونات وأثرت على صناعة السيارات.
 
أضاف المتحدث باسم مبادرة إحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعى، أن هناك شركات في المبادرة وفرت 6 موديلات لـ19 لسيارت الملاكى والتاكسى تناسب دخل المواطن، متابعا: لدينا أطول فترة سداد 7 أو 10سنوات بفائدة 3 %، ونوفر وثقتين للتأمين على السيارة، كما نوفر له إمكانية دفع مقدمة كى يتمكن من دفع أقساطه ، وتلقينا 42 ألف طلب لإحلال السيارات وهناك أكثر من 24 ألف سيارة تم تسليمهم".

عمرو درويش "نائب التنسيقية": قانون التصالح فى مخالفات البناء يعالج أخطاء 3 سنوات

قال النائب عمرو درويش أمين سر لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن قانون التصالح فى مخالفات البناء يعالج أخطاء 3 سنوات، وليس به أمور خفية وهو من أوضح القوانين الذى ترى فيه مكان الخلل وكيفية حلها.
 
أضاف عمرو درويش، خلال استضافته بقناة "إكسترا نيوز"، قلنا لممثلى الحكومة أن قانون التصالح فى مخالفات البناء يعالج خلل فى منظومة البناء فى مصر والتى تجاوزت 30 عاما، ونعمل على تصحيح وضع خاطئ، مشيرا إلى أن أبرز الملامح التى ظهرت خلال الـ 3 سنوات منها ما ظهر خارج الأحوزة العمرانية وخارج نطاق التصالح، المتخللات، اعتماد الحيز العمرانى.
 
تابع عمرو درويش نجلس مع الحكومة لنتوافق من أجل آلية التنفيذ، لافتا إلى أن واجبنا أن نقول للحكومة أنه طالما تأخر القانون لسبب أو لآخر يجب أن نتعامل بالقانون الحالى بشكل ييسر على المواطنين، موضحا أن القانون الحالى نستطيع من خلاله أن نيسر على المواطنين.
 
وفى وقت سابق، قال النائب عمرو درويش، إن قانون التصالح في مخالفات البناء السابق خلال تطبيقه وقياس أثره على الحالات التي تقدمت للتصالح أكد أن هناك حالات لا يمكن التعامل معها.
 
وأضاف أمين سر لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أنه تم نظر ما يقترب من 130 ألف طلب تصالح في مخالفات البناء، رفض منهم جزء وتم قبول جزء منهم وكان هناك بعض الملفات عالقة على رأسها اللجان التي كانت مشكلة لنظر هذه الطلبات التي كانت تحتاج لفحص أسرع.
 
وأوضح أمين سر لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب أن حالات خارج الحيز العمرانى أخذت جدالا كبيرا على مدار 3 سنوات، وأصبح لدينا حاجة لتشريع جديد يواجه الإشكاليات التي واجهناها خلال السنوات الماضية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة