"البحوث الفلكية" يرصد المذنب الأخضر النادر الذى يزور الأرض مرة كل 50 ألف عام

السبت، 14 يناير 2023 04:00 ص
 "البحوث الفلكية" يرصد المذنب الأخضر النادر الذى يزور الأرض مرة كل 50 ألف عام المذنب
كتبت - هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع، عن المذنب الأخضر النادر الذى (C / 2022 E3) يصل لأقرب نقطة له من الشمس خلال ساعات، وهي ظاهرة نادرة للغاية، حيث إن هذا المذنب لا يقترب من الأرض إلا كل 50 ألف عام.

وقال المعهد القومى للبحوث الفلكية، فى بيان له، أن هذا المذنب النادر والمسمى C/2022 E3 (ZTF) يزور الأرض مرة كل 50 الف عام و يتميز بإنبعاث غازات تميل للون الأخضر عند إقترابه من الشمس، لذلك سمى بالمذنب الأخضر، بينما مذنب هالى الشهير يزور الأرض مرة كل 76 عاما فقط.

وأضاف الدكتور مكرم إبراهيم رئيس قسم أبحاث الشمس والفضاء، أنه تم اكتشاف المذنب ( C / 2022 E3 (ZTF))  في الثاني من مارس 2022 من قبل علماء الفلك Bryce Bolin وFrank Masci  باستخدام نظام المسح ، على بعد 640 مليون كيلومتر من الشمس، وأن المذنب دورته يكمل حول الشمس كل 50 ألف سنه.

وطبقا للحسابات الفلكية يصل المذنب إلى نقطة الحضيض (أقرب نقطة الي الشمس) على مسافة 166 مليون كيلومتر في فجر اليوم الثاني عشر من يناير 2023..

وسوف يصل المذنب الي أقرب نقطة للأرض في الأول من فبراير 2023، على مسافة 42 مليون كيلومتر، ليظهر للعين المجردة في الاماكن المظلمة بعيد عن إضاءة المدن علي شكل قطعة سحابة صغيرة جدا لونها اخضر، وسوف يقترن بكوكب المريخ بمقدار 1.5 درجة في الحادي عشر من فبراير 2023.

وأضاف الدكتور أشرف شاكر رئيس قسم الفلك أنه ستستمر رؤية المذنب و رصده من مرصد القطامية الفلكى حتى 1 فبراير المقبل و يمكن متابعته فى الساعات المتأخرة من الليل فى الأيام القادمة بإستخدام المناظير الفلكية المختلفة لهواة الفلك  .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة