تعديل قانون الحبس الاحتياطي وحماية الشهود على رأس قائمة أولويات الحوار الوطني

السبت، 14 يناير 2023 06:00 ص
تعديل قانون الحبس الاحتياطي وحماية الشهود على رأس قائمة أولويات الحوار الوطني الحوار الوطنى
كتبت - هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع عن جلسات الحوار الوطني التى تنطلق خلال أيام، وبالفعل حدد مجلس أمناء الحوار الوطني 7 موضوعات على رأس أولويات لجنة الشباب المنبثقة من المحور المجتمعي، جاء من بينها دعم الاتحادات والأنشطة الطلابية والتمكين السياسي للشباب، ودعم رواد الأعمال الشباب ودعم الشباب من ذوي الهمم والرياضة ومراكز الشباب والأندية الرياضية أيضاً مراكز التنمية الشبابية، وجلسات حول (الشباب الدارسين في الخارج - والإنتماء والوعي والتحولات الجيلية).

وكان مجلس أمناء الحوار الوطني انتهى على مدار جلساته الدورية السابقة وبالإجماع من صياغة وبلورة المحاور الرئيسة الثلاثة واللجان الفرعية والموضوعات المتضمنة في كل منها، والتي ستتم مناقشتها خلال جلسات الحوار الوطني، والمقرر انطلاقها خلال الأيام القليلة القادمة.

ومن المقرر أن يحضر جلسات الحوار ومناقشاته مئات من ممثلي مختلف القوى السياسية والنقابية والمجتمع الأهلي والشخصيات العامة والخبراء، وأن تنعقد الجلسات على التوازي وأن تكون على مدار ثلاثة أيام على الأقل أسبوعيًا، لمناقشة الموضوعات التي توافق عليها مجلس الأمناء في مختلف اللجان الفرعية، بهدف الوصول إلى مخرجاتٍ حقيقية يتم رفعها لرئيس الجمهورية الداعي للحوار، لتأخذ بعد هذا طريقيها التشريعي والتنفيذي بما يخدم صالح المواطن المصري.

وكان الكاتب الصحفي ضياء رشوان المنسق العام لمجلس أمناء الحوار الوطني، قال إنه بعد أن استقر مجلس الأمناء على ثلاث محاور وهى المحور الاجتماعي والسياسي والاقتصادي داخل كل محور عدة لجان وداخل كل لجنة عدة موضوعات، هناك 19 لجنة ولكى يتم إدارة الحوار داخل هذه اللجان لابد أن تكون هناك إدارة جيدة للحوار بعد مراجعة الأسماء، ولابد أن يكون هناك مسئولين عنهم مسئولين للإدارة لكى تُرفع النتائج إلى رئيس الجمهورية.


وأشار رشوان إلى أن مجلس الأمناء طرح 83 موضوع للمناقشة، وموزعين على لجان الحوار الوطني، هذه الموضوعات سيتم بحثها وفقا للأولوية، والمحور السياسي به 20 قضية، وأيضاً المحور الاقتصادي به 30 قضية، والمجتمعي 33 قضية، وكل الموضوعات المطروحة على صفحة الحوار الوطني ذات أوليات.

وأضاف رشوان أن هناك شبه إجماع على تعديل أحكام الحبس الاحتياطي وتقييد الحرية وقواعد التعويض عنهما والتحفظ على أموالهم والمنع
من السفر، وأيضاً قضية استئناف الجنايات وحماية الشهود.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة