باحث سياسي لـ"القاهرة الإخبارية": الصين ترى اتفاقيات أمريكا واليابان مضرة بسلام المنطقة

الجمعة، 13 يناير 2023 03:18 م
باحث سياسي لـ"القاهرة الإخبارية": الصين ترى اتفاقيات أمريكا واليابان مضرة بسلام المنطقة رئيس الصين
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجاب نادر رونج، الكاتب والباحث السياسي، عن سؤال حول ما إذا كانت الصين في خطر، بعد الإعلان عن خطة تسليح بين الولايات المتحدة الأمريكية واليابان.

وقال "رونج"، خلال مداخلته من بكين عبر خاصية "سكايب"، على قناة "القاهرة الإخبارية"، إن الصين ترى أن أي اتفاقيات بين دولتين، لا يجب أن تضر دولة ثالثة، أو تخرب السلام في المنطقة.

وأضاف الباحث السياسي، أن تسليح اليابان، وزيادة الوجود العسكري الأمريكي، لا يساهم في الاستقرار والسلام بالمنطقة، مشيرا إلى أنها أمور من شأنها أن تجلب المنطقة إلى المواجهات.

وتابع، أنه إذا تم أي انتهاك لسيادة الصين ووحدة أراضيها، فإن الصين سترد عن طريق قواتها العسكرية، لافتا إلى أن الصين تطالب اليابان وأمريكا بأخذ التاريخ في عين الاعتبار، وعدم تكرار مأساة الحرب العالمية الثانية.

 

وفى وقت سابق حققت الصين فائضا تجاريا ضخما بلغ مستوى قياسى عند 877.6 مليار دولار العام الماضى مع ارتفاع الصادرات على الرغم من تراجع الطلب الأمريكى والأوروبى وقيود وباء كورونا التى  أدت إلى إغلاق شنغهاى وغيرها من المراكز الصناعية بشكل مؤقت.

 
 
وبحسب ما ذكرت وكالة أسوشيتدبرس، فقد أظهرت بيانات جمركية أن صادرات الصين زادت بنسبة 7% عن العام السابق لتصل إلى 3.95 تريليون دولار، متباطئة عن مكاسب 2021 الهائلة التى بلغت 29.9%. وارتفعت الواردات بنسبة 1.1% لتصل إلى 2.7 تريليون دولار، مما أدى إلى تباطؤ عن ارتفاع العام السابق بنسبة 30.1% مع تباطؤ النمو الاقتصادى وضعف الإنفاق الاستهلاكى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة