يوم عاصف فى مطارات أمريكا.. عطل فنى يصيب صناعة الطيران بالشلل لساعات طويلة.. خلل فى نظام معلومات السلامة للطيارين يتسبب فى إلغاء أكثر من 1300 رحلة وتأجيل 9 آلاف.. وكندا تتعرض لنفس الأزمة دون وقف الرحلات

الخميس، 12 يناير 2023 12:00 م
يوم عاصف فى مطارات أمريكا.. عطل فنى يصيب صناعة الطيران بالشلل لساعات طويلة.. خلل فى نظام معلومات السلامة للطيارين يتسبب فى إلغاء أكثر من 1300 رحلة وتأجيل 9 آلاف.. وكندا تتعرض لنفس الأزمة دون وقف الرحلات شلل المطارات الأمريكية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت المطارات فى الولايات المتحدة شللا تاما، الأربعاء، تعافت منها تدريجيا فى الساعات الأخيرة من اليوم، بعد أن تسبب عطل فنى فى النظام الخاص بتقديم معلومات السلامة للطيارين فى تعطيل آلاف الرحلات لعدة ساعات وإلغاء أخرى.

 

مطارات امريكية
مطار امريكى

 

وقالت هيئة الطيران الفيدرالى الأمريكية إن المؤشرات الأولية تربط الخلل بملف فى قاعدة البيانات أصابه العطل. وأوضحت الهيئة أنها ستتخذ خطوات أخرى لتجنب أى تعطيل مماثل.

 

 وقالت وكالة أسوشيتدبرس إن حالة الانهيار التى حدثت تظهر مدى اعتماد صناعة الطيران الأمريكية على أنظمة الكمبيوتر التى تقدم تنبيهات تسمى NOTAMS أو إبلاغ لمهام الجو.

وقبل أن تقلع أى طائرة، يجب أن يراجع الطيارون والمراقبون الجويون الإشعارات، والتى تشمل تفاصيل الطقس السىء والعوامل المؤقتة الأخرى التى يمكن أن تؤثر على سلامة الرحلة.  وكان هذا النظام من قبل يعتمد على الهاتف، لكنه أصبح إلكترونيا منذ سنوات.

مطار امريكى
مطار امريكى

 

 وانهار النظام فى وقت متأخر من مساء الثلاثاء، ولم يتم إصلاحه إلا بعد صباح الأربعاء، وقامت هيئة الطيران الفيدرالية الأمريكية باتخاذ خطوة نادرة بمنع أى طائرة من الإقلاع لبعض لوقت، وأسفرت الفوضى الناجمة عن إلغاء أكثر من 1300 رحلة طيران وتأجيل 9 آلاف أخرى  حتى مساء الأربعاء على الساحل الشرقى للولايات المتحدة، وفقا لموقع تعقب رحلات الطيران Flight Aware.

 

وأعلنت كبرى شركات الطيران الأمريكية ، ومنها يونايتيد أيرلاينز ودلتا وأمريكان إيرلاينز أنها أوقف رحلاتها استجابة للوضع. وأصدرت شركتا يونايتد ودلتا إعفاءات سفر بسبب العطل، فيما قالت شركطة أمريكان إيرلاينز أن بإمكان عملائها إعادة حجز رحلاتهم دون رسوم إضافية.

 

 وقال وزير النقل الأمريكى بيت بوتيجيج فى مؤتمر صحفى إن المشكلات أدت إلى وقف الرحلات بسبب الطريقة التى يعمل بها نظام معلومات السلامة. وبعد حل المشكلة حذر من أن المسافرين قد يستمرون فى رؤية بعض التأثيرات تنتشر عبر النظام.

 وفى كندا، ذكرت السلطات أن العطل الذي تسبب في شل حركة الطيران في الولايات المتحدة خلال الساعات الماضية تكرر في كندا. وأوضحت هيئة المراقبة الجوية الكندية أن النظام شهد انقطاعا لكن ذلك لم يؤثر على حركة الطيران.

 

وأشارت الوكالة الفيدرالية إلى إنها بدأت تواجه مشاكل مع نظام تحذير الطيارين صباح أمس الأربعاء مما جعلها غير قادرة على إرسال تحديثات جديدة لشركات الطيران.

صناعة الطائرات

 

 ووفقا لوكالة أسوشيتدبرس،لم يستطع العاملون فى مجال الطيران منذ فترة طويلة تذكر انقطاعا بمثل هذا الحجم سبب عطل تقنى. وقارن البعض نطاقه بإغلاق المجال الجوى على مستوى البلاد بعد هجمات سبتمبر الإرهابية عام 2001.

 

 وقال تيم كامبل، نائب الرئيس الأول للعمليات الجوية فى شركة أمريكان إيرلانز، والمستشار الآن فى مينابوليسى، إنه كانت هناك مشكلات محلية متفرقة هنا أو هناك، إلا أن هذا الانقطاع الأخير هائل من الناحية التاريخية.

 

وتابع قائلا إنه طالما كان هناك مخاوف بشأن التكنولوجيا التى تستخدمها هيئة الطيران الفيدرالية الأمريكية، وليس فقط أنظمة  NOTAM. وأوضح أن العديد من هذه الأنظمة عبارة عن أنظمة حواسيب قديمة والتى يعتمد عليها بشكل كبير رغم أنها قديمة.

 بينما قال جون كوكس، الطيار السابق والخبير حاليا فى سلامة الطيران، إن صناعة الطيران تحدثت لسنوات عن محاولة تحديث هذا النظام، لكنه لا يعرف عمر الخوادم التى تستخدمها هيئة الطيران الفيدرالية. وأضاف: لقد كنت أحلق لمدة 53 عام، ولم أسمع أبدا من قبل أن النظام انهار مثل هذا، لذلك فإن شيئا غير عادى قد حدث.

 

وتلقى الرئيس الأمريكى جو بايدن إحاطة عن الأزمة التى شهدتها صناعة الطيران الأمريكية، وأشار بيان صادر من البيت الأبيض إلى عدم وجود دليل على حدوث هجوم إلكترونى، إلا أن الرئيس وجه وزارة النقل بإجراء تحقيق كامل فى الأسباب التى أدت إلى هذا العطل الهائل.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة