فاكهة الشتاء مناعة وعلاج للبرد.. مزرعة الملك فاروق تبدأ موسم حصاد البرتقال الفاخر جنوب الأقصر.. ومدير المزرعة: لدينا 4 آلاف و500 شجرة برتقال ويوسفى.. ومهندس زراعى: مصر أكبر دولة مصدرة للبرتقال فى العالم

الأربعاء، 11 يناير 2023 05:00 ص
فاكهة الشتاء مناعة وعلاج للبرد.. مزرعة الملك فاروق تبدأ موسم حصاد البرتقال الفاخر جنوب الأقصر.. ومدير المزرعة: لدينا 4 آلاف و500 شجرة برتقال ويوسفى.. ومهندس زراعى: مصر أكبر دولة مصدرة للبرتقال فى العالم فاكهة الشتاء مناعة وعلاج للبرد
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت محافظة الأقصر، انطلاق موسم جديد من مواسم الحصاد لمحاصيل الخير فى قلب مزرعة الملك فاروق بمدينة إسنا جنوب المحافظة، حيث تم بدء موسم حصاد البرتقال ضمن الموالح رسمياً بالمزرعة بإشراف المهندس الحسينى يوسف مهندس مزرعة بساتين المطاعنة الشهيرة بمزرعة الملك فاروق جنوب الأقصر، والمهندس أحمد عبد الحميد صاحب مزارع خضروات وفاكهة بإسنا.

 

وفى هذا الصدد يقول المهندس الحسينى يوسف مهندس مزرعة بساتين المطاعنة الشهيرة بمزرعة الملك فاروق جنوب الأقصر، أنه تم البدء فى موسم حصاد البرتقال الشتوى فاكهة الشتاء الشهيرة التى لا تخلو من المنازل طوال أيام البرودة والطقس المتقلب للعلاج من البرد والحصول على كميات من فيتامين سي وغيرها من الفوائد، حيث بدأ أصحاب المزارع فى التجهيز للموسم الجديد لحصاد البرتقال الشتوى، موضحاً أنه تم خلال العام الماضي بيع محصول وثمار مزرعة المطاعنة الخاصة بالملك فاروق فى منطقة المطاعنة جنوب المحافظة، والتى تشمل 24 فدان مانجو و45 فدان برتقال ويوسفي و5 أفدنة أشجار نخيل وبلح، وذلك بمبلغ 3 ملايين جنيه و9 آلاف و200 جنيه.

 

ويضيف المهندس الحسينى يوسف لـ"اليوم السابع"، أن المزرعة تضم أكثر من 3 آلاف شجرة مانجو بأنواع مختلفة، كما تضم أكثر من 4 آلاف و500 شجرة برتقال موالح متنوعة، تشمل "برتقال ويوسفي بلدى والخليلي الأحمر والخليلي الأبيض وبرتقال بلدى وصيفي وبذرة وبصرة وليمون مالح"، وحوالى 135 شجرة نخيل برحى، و65 شجرة نخيل بلح سيوة وأصناف بلدى.

 

وأوضح مهندس مزرعة بساتين المطاعنة الشهيرة بمزرعة الملك فاروق جنوب الأقصر، أنه يتم العمل بموسم حصاد الموالح والتى تضم أكثر من صنف ومنها البرتقال البلدى والسكرى والخليلي الأحمر والخليلي الأبيض، واليوسفي البلدى والبذرة، حيث تمتاز بجودة الفاكهة فهى تعتبر من المزارع الأولى على مستوى الجمهورية بالنسبة لمزارع وزارة الزراعة، حيث أنها تضم 45 فدان موالح من أصل حوالى 2000 فدان، ومعدل إنتاج الفدان الواحد من 10 لـ15 طن برتقال ويوسفي، حيث أن المزرعة أنشأت عام 1934 بعهد الملك فاروق، ويتم عمل برامج مكافحة وتقليم وحماية على مدار الساعة فى المزرعة لحماية كافة المحاصيل داخلها.

 

فيما يقول أحمد عبد الحميد مهندس زراعي من أبناء مدينة إسنا جنوب الأقصر، أنه بدأت بشائر موسم البرتقال الشتوى فى الظهور على الأشجار، حيث يقوم حالياً عدد من أصحاب المزارع بالحصاد والتجهيز لحصاد أشجار ثمار البرتقال، موضحاً أن شهر ديسمبر هو شهر بداية موسم حصاد البرتقال في مصر.

 

ويضيف المهندس أحمد عبد الحميد لـ"اليوم السابع"، أنه تعتبر مصر أكبر دولة مصدرة للبرتقال في العالم حيث تصدر 80% من إنتاجها بمتوسط تصدير مليون ونصف طن سنوياً، وتعد روسيا من أكبر الدول التي تستورد برتقال من مصر بنسبة تصل إلى 20% من إنتاج مصر للبرتقال سنوياً، وبعدها المملكة العربية السعودية التي تستورد ما يقرب من 10% من الإنتاج.

 

وعن أشجار البرتقال يقول المهندس أحمد عبد الحميد، أنه تعتبر شجرة البرتقال أحد الأشجار المعمرة فى الزراعات والتى يتم الحصول على الإنتاج منها عقب زراعتها لأكثر من عام، وفى كل عام يرتفع إنتاج الشجرة عن العام الذي يسبقه، موضحاً أنه يتم تقليم الأشجار فى شهور ديسمبر ويناير عن زراعتها، بجانب العمل على رشها بالمبيدات قبل المحصول الجديد، حيث أن شجرة البرتقال تقوم بعملية التزهير في شهر مارس ويتم إنتاج البرتقال بحسب نوع الشجرة وخدمة المزارع لها، مشدداً على أن الحصاد ينطلق فى شهور نوفمبر وديسمبر، حيث أن الشجرة الواحدة تنتج حوالى 50 لـ65 كيلو برتقال حسب نوعيته وجودته.

 

وكانت قد شهدت مدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر، العام الماضي، بيع محصول وثمار مزرعة المطاعنة الخاصة بالملك فاروق فى منطقة المطاعنة جنوب المحافظة، والتى تشمل 24 فدان مانجو و45 فدان برتقال و5 أفدنة أشجار نخيل وبلح، وذلك بمبلغ 3 ملايين جنيه و9 آلاف و200 جنيه، تحت إشراف المهندس الحسيني يوسف مهندس مزرعة البساتين، ومحمود مصطفى أحمد مدير المزرعة، وعزت محمد أبو المجد وكيل المزرعة.

 

وفى هذا الصدد يقول محمود مصطفى أحمد مدير مزرعة المطاعنة الشهيرة بـ"مزرعة الملك فاروق"، أن المزرعة تضم أكثر من 3 آلاف شجرة مانجو بأنواع مختلفة تشمل:- " عويس وزبدة وأورمانس وجلك وهندى ملوكى وهندى خاصة ودبشه وبيرى وجعفر وإلى وبلدى وأصناف أجنبية حديثة"، كما تضم أكثر من 4 آلاف و500 شجرة برتقال موالح متنوعة، تشمل "برتقال ويوسفي بلدى والخليلي الأحمر والخليلي الأبيض وبرتقال بلدى وصيفي وبذرة وبصرة وليمون مالح"، وحوالى 135 شجرة نخيل برحى، و65 شجرة نخيل بلح سيوة وأصناف بلدى.

 

وكانت قد استلمت وزارة الزراعة المصرية مزرعة المطاعنة كمزرعة حكومية، وذلك بدلاً من كونها مزرعة تخص عائلة أسرة محمد على باشا عام 1931م، وقد زار الملك فاروق المزرعة عام 1937م، أثناء مروره لاستراحته الكائنة بالمطاعنة، حيث زار متحف المزرعة، وهو متحف يضم عينات من المحاصيل، والفاكهة والخضر، والتي تنمو بالمزرعة، وعلي كل بطاقة منها تبين أبرز العينات، ومنها مجموعة قصب السكر التي نجحت في مصر.الطفلة-مي-سعيدة-ببدء-موسم-اليوسفي-بالمزرعة

الطفلة-مي-سعيدة-ببدء-موسم-اليوسفي-بالمزرعة


سعادة-الطفلة-بموسم-حصاد-اليوسفي
سعادة-الطفلة-بموسم-حصاد-اليوسفي


سعادة-طفلة-بموسم-حصاد-اليوسفي-جنوب-الأقصر
سعادة-طفلة-بموسم-حصاد-اليوسفي-جنوب-الأقصر


صورة-اليوم..-طفلة-تلهو-فرحاً-بقدوم-موسم-اليوسفي
صورة-اليوم..-طفلة-تلهو-فرحاً-بقدوم-موسم-اليوسفي


صورة-اليوم..-فرحة-حصاد-اليوسفي-بمزرعة-الملك-فاروق-بإسنا
صورة-اليوم..-فرحة-حصاد-اليوسفي-بمزرعة-الملك-فاروق-بإسنا


فرحة-الطفلة-مي-بموسم-حصاد-اليوسفي
فرحة-الطفلة-مي-بموسم-حصاد-اليوسفي










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة