تغير المناخ يعكر مزاج محبى التزلج وتسلق قمم الجبال.. دراسة: شدة الحرارة تذوّب الأنهار الجليدية فى جبال الألب.. إغلاق منتجعات التزلج فى أوروبا تهدد السياحة.. تغطية الأنهار بالقماش والثلوج الاصطناعية أبرز الحلول

الأربعاء، 11 يناير 2023 02:00 ص
تغير المناخ يعكر مزاج محبى التزلج وتسلق قمم الجبال.. دراسة: شدة الحرارة تذوّب الأنهار الجليدية فى جبال الألب.. إغلاق منتجعات التزلج فى أوروبا تهدد السياحة.. تغطية الأنهار بالقماش والثلوج الاصطناعية أبرز الحلول جبال الألب والتزلج على الجليد
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر جبال الألب من الأماكن المفضلة للمتزلجين لقضاء مواسم الشتاء، ولكن ارتفاع درجات الحرارة العالمية تسبب فى نقص الثلوج وذوبان الانهار الجليدية، وهو ما يعكر مزاج محبى التزلج وتسلق القمم، خاصة بعد وقوع عدد من الحوادث بسبب ذوبان الجليد.

ووصفت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية جبال الألب "جنة المتزلجين" ، وتعد سلسلة الجبال الواقعة فى وسط اوروبا واحدة من أكثر مناطق التزلج السياحية فى العالم، كونها أكبر منطقة على كوكب الأرض مخصصة لهذه الرياضة، مع أكثر من 600 كيلومتر من المنحدرات، ومع ذلك يمكن أن يعرض تغير المناخ هذا المكان للخطر .

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه النظم البيئية ضرورية للحياة البحرية والنشاط الاقتصادي البشرى كيف يكون المحاكي الأول قادرًا على التنبؤ بما يمكن أن يحدث في هذه المناطق.

وانطلقت السياحة في جبال الألب في نهاية القرن التاسع عشر ، عندما أصبح التزلج هو النشاط الرئيسي في هذه المنطقة،  ما جعل جبال الألب أكثر شهرة هو إنشاء الألعاب الأولمبية الشتوية في القرن العشرين، تم تطوير تغييرات هيكلية كبيرة في المنطقة لتعزيز السياحة والمغامرة، وتعتبر الظروف المناخية عنصرًا أساسيًا لتحمل موسم جيد في جبال الألب.

في بعض المواسم الآن ، كان هناك غياب غير عادي للثلوج في جبال الألب ، وهو وضع لا يمكن لأحد أن يفشل في الارتباط بتغير المناخ والذي   سيؤثر أيضًا على المنطقة هذا العام ، وفقًا لتوقعات الطقس.

وتعتبر قلة الثلوج لها بالفعل آثار خطيرة للغاية، وكشف أستاذ الجغرافيا السياسية في جامعة رويال هولواي في لندن ، كلاوس دودز أن "بلدة سانت فيرمين الفرنسية الصغيرة سحبت مؤخرًا مصعدها الهوائى (الذي يعود تاريخه إلى عام 1964) لمجرد أنه كان يفتقر إلى الثلج لأكثر من عقد".

وأشارت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية إلى أنه تم إلغاء 7 من 8 أحداث تزلج فى بداية الموسم بسبب صيف شديد الحرارة .

وتعتبر درجات الحرارة فى جبال الألب التى يعود تاريخها إلى السنوات القليلة الماضية ليست جيدة ، فقد ارتفعت درجتان وهو ما يثير القلق، حيث أن هذا الارتفاع بسبب تغير المناخ سيكون له تأثير مباشر على الثلوج فى جبال الألب.

وكان عام 2022 عامًا حرجًا للغاية بالنسبة للأنهار الجليدية السويسرية. في مدن مثل بازل أو جنيف ، ارتفع مقياس الحرارة إلى 17 أو 18 درجة مئوية في عطلة نهاية الأسبوع برأس السنة الجديدة، ولم ينته الأمر بدرجات حرارة عالية فحسب ، بل بدأ أيضًا بنفس الطريقة. قال البروفيسور: "هبت الرياح من الصحراء الكبرى وغطت ثلوج جبال الألب في منتصف مارس ، مما جعلها برتقالية مخيفة مثل تلك الموجودة في المريخ وتسبب في امتصاصها لمزيد من الحرارة".

بالنظر إلى هذا السيناريو ، فإن الأنشطة التي تنطوي على الجليد مثل التزلج في خطر ، ونتيجة لذلك ، تعاني منتجعات التزلج على ارتفاع منخفض ومتوسط ​​من قلة الثلوج واضطر العديد منها إلى الإغلاق ، مما تسبب في تأثير اقتصادي سلبي في واحدة من أكثر فترات السنة تكرارًا.

بالإضافة إلى ذلك ، لا تتأثر السياحة فحسب ، بل تتأثر أيضًا بالنظام البيئي بأكمله ، الذي يتهدده درجات الحرارة المرتفعة التي لا يبدو أنها تتوقف. وقال دودز "لتجنب هذا السيناريو ، سيتعين على العالم خفض الانبعاثات بشكل كبير في الفترة الانتقالية".

 

تغطية الانهار بقطع قماش لمنعه من الذوبان

في إطار إصلاح وتعزيز السياحة في جبال الألب ، اتخذت السلطات تدابير للحفاظ على الثلج. تم تغطية نهر الرون الجليدي في سويسرا بقطعة قماش لمنعه من الذوبان بسرعة. ومع ذلك ، قد يكون لذلك عواقب سلبية على البيئة بسبب التلوث الناتج عن ذلك.

وفقًا للتقارير التي قدمتها السلطات السويسرية ، فإن 50٪ من منحدرات التزلج في البلاد كانت مغطاة بالثلج الاصطناعي لموسم 2020-21 ، والذي يتكون من خلال إلقاء قطرات صغيرة من الماء في الهواء. تحتوي منتجعات التزلج على معدات للثلج الاصطناعي ولم تستفد أيضًا تلك التي تمكنت من مواصلة العمل.

وفي منتجع Ax 3 Domaines الفرنسي، الذي تصل أعلى نقطة فيه إلى 2400 متر ، قال الممثل جاكس موراد إن ظروف السفر في المنتجع بدأت في الانحدار في أواخر ديسمبر، تمامًا كما كان يمر بواحدة من أكثر فتراته ازدحامًا.

كشف كلاوس دودز أن "جبال الألب بشكل عام يمكن أن تكون خالية من الأنهار الجليدية كل صيف بحلول عام 2100 ، ولم يتبق سوى بقع من الثلج والجليد على ارتفاعات عالية".

وسجلت القارة العجوز، بسبب التغير المناخى، بداية من فصل الشتاء 21 ديسمبر، درجات حرارة مرتفعة بشكل غير معتاد في ذلك الوقت، حيث كان معدل الارتفاع وصل إلى 8 درجات، وهو ما يجعل الشتاء هذا العام في أوروبا دافئا إلى حد كبير، كما هناك توقعات بأنه سيمتد إلى فترة أقصر من المعتاد.

وقالت صحيفة لابانجورديا الإسبانية، إن الأوروبيين يرتدون أكمام قصيرة ويستمتعون بالشمس مع درجات حرارة معتدلة هذا الشتاء، حيث بدأت أوروبا شتاءها بطريقة غير عادية مع درجات حرارة غير مناسبة لهذه الفترة من العام الذى دائما ما يتميز بالثلوج والطقس شديد البرودة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة