دونا ستريكلاند.. نوبل تحتفى بذكرى ميلاد ثالث امرأة تفوز بجائزة الفيزياء

الأحد، 01 يناير 2023 06:30 م
دونا ستريكلاند.. نوبل تحتفى بذكرى ميلاد ثالث امرأة تفوز بجائزة الفيزياء دونا ستريكلاند
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
احتفت جائزة نوبل العالمية، بذكرى ميلاد عالمة الفيزياء الكندية دونا ستريكلاند، التى ولدت فى مثل هذا اليوم، لعام 1985، وتعد ثالث امرأة تحصل على جائزتها فى الفيزياء.
 
وقالت جائزة نوبل العالمية، فى تغريدة عبر حسابها الرسمى على منصة "تويتر": تظهر دونا ستريكلاند الحائزة على جائزة الفيزياء وهي تحاذي الألياف الضوئية في جامعة روتشستر. أدى بحثها الحائز على جائزة نوبل إلى تحسينات في مجال فيزياء الليزر. كانت ستريكلاند ثالث امرأة تحصل على جائزة الفيزياء.
 
ولدت دونا ثيو ستريكلاند فى 27 مايو 1959، وهى عالمة فيزياء بصرية كندية، رائدة في مجال الليزر النبضي وحائزة على جائزة نوبل للفيزياء لعام 2018، جنبا إلى جنب مع الفيزيائي الفرنسي جيرار مورو لاختراع مضخم لنضبات الليزر. بينما حصل عالم الفيزياء الأمريكي أرثر أشكين على النصف الآخر من الجائزة.
 
التحقت ستريكلاند بعد إنهائها فترة الثانوية بجامعة ماكماستر لأن برنامجها الفيزيائي كان يحتوي على دراسة للأشعة الليزر والأشعة الكهروضوئية، مجالات نادرا ما يتم التطرق إليها في باقي الجامعات. في ماكماستر، كانت واحدة من ثلاث فتيات في فصل يتكون من 25 طالب. وتخرجت ستريكلاند في عام 1981، بعد حصولها على درجة البكالوريوس في الفيزياء الهندسية.
 
اختارت ستريكلاند مختبر علم الطاقة بالليزر في جامعة روتشستر ليكون مقرا لأبحاث الدكتوراه الخاصة بها. بعد ثمان سنوات من الدراسة والاختبارات حصل على درجة الدكتوراه. بعد نشرها أطروحتها تحت اسم "تطوير الليزر فائق السطوع وتطبيق على التأين متعدد الفوتونات" التي أشرف عليها الفيزيائي الفرنسي جيرار مورو. في عام 1985، بينما كانت تعمل في روتشستر، إخترع مورو وستريكلاند مضخم نبضات الليزر، طريقة لتوليد نبضات ضوئية فائقة الكثافة ذات كثافة عالية، والتي حصل الثنائي بسببها على جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2018.
 
في الفترة ما بين عام 1988 وعام 1991، عمل ستريكلاند كباحث مساعد في المجلس القومي للبحوث بكندا، مع الفيزيائي بول كوركم في قسم الظواهر فائقة السرعة، ويرجع الفضل في إنتاج أقوى ليزر قصير النبض في العالم إلى هذا القسم. 
 
ثم عملت في الفترة ما بين عام 1991-1992 في قسم الليزر في مختبر لورانس ليفرمور الوطني، كما انضمت إلى الكادر التقني لمركز برينستون للتكنولوجيا المتقدمة للضوئيات والمواد الإلكترونية البصرية في نهاية عام 1992.
 
التحقت ستريكلاند بهئية تدريس جامعة واترلو في عام 1997، في منصب أستاذ مساعد. تقود ستريكلاند الآن مجموعة لتطوير أنظمة ليزر عالية الكثافة لتحقيقات علم البصريات غير الخطية.
 
ركزت مجموعة ستريكلاند عملها في الجامعة عام 2017 على دفع حدود العلوم البصرية فائقة السرعة إلى نطاقات طول موجة جديدة مثل منتصف الأشعة تحت الحمراء والأشعة فوق البنفسجية، باستخدام تقنيات مثل تقنيات الألوان أو الترددات المتعددة وكذلك تبعثر رامان. كما تعمل المجموعة على دراسة دور أشعة الليزر عالية الطاقة في عدسة الجريزوفولفين داخل العين البشرية، خلال عملية ميكروفيناتينج عدسة العين لعلاج قصو البصر الشيخوخي.
 
حصلت ستريكلاند على زمالة جمعية البصريات الأمريكية في عام 2008، التي شغلت فيها منصب نائب الرئيس في عام 2011 والرئيس في عام 2013. كما عملت في الفترة ما بين عامي 2004 و 2010 كمحررة موضوعية في مجلة أوبتيكال ليتر.
 
وفي 2 أكتوبر 2018، تم الإعلان عن منح جائزة نوبل في الفيزياء لستريكلاند لدورها في تضخيم النبض مع مشرف رسالة الدكتوراه الخاص بها جيرار مورو.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة