الكهرباء تدرس متابعة "الممارسة" بالتعاون مع "شعاع".. المرور شهريا على المخالفين للحفاظ على أموال الدولة.. الوزارة: لدينا أكثر من 2 مليون مواطن يحاسبون بنظام الممارسة.. ونستهدف تحصيل غرامات مقابل الاستهلاك

الأحد، 01 يناير 2023 09:00 ص
الكهرباء تدرس متابعة "الممارسة" بالتعاون مع "شعاع".. المرور شهريا على المخالفين للحفاظ على أموال الدولة.. الوزارة: لدينا أكثر من 2 مليون مواطن يحاسبون بنظام الممارسة.. ونستهدف تحصيل غرامات مقابل الاستهلاك أيمن حمزة - عداد كهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تدرس وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ممثلة فى الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركاتها التابعة بالتعاون مع شركة شعاع المسئولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء ميكنة المحاسبة بنظام الممارسة لسارقى التيار الكهربائى لضمان انتظام عملية التحصيل الشهرى من هؤلاء المواطنين، وذلك من خلال عدة آليات اليكترونية سيتم تنفيذها قريباً.

وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، الخسائر المالية التى تتعرض لها الوزارة بسبب سرقات التيار الكهربائى ضخمة ة تؤثر على خطة التطوير التى تتبناها الوزارة لرفع مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين ن كاشفا أن الوزارة تسير فى عدة اﻻتجاهات لخفض نسبة الفقد بالشبكة القومية للكهرباء الناتج عن السرقات.

وأضاف المصدر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن من بين اﻷسباب التى تودى إلى خسائر مالية ضخمة هو محاسبة سارقى التيار الكهربائى بنظام الممارسة، والتى تعتمد على تحرير محضر سرقة تيار بواسطة حاملى الضبطية القضائية بالوزارة أو من خلال مباحث شرطة الكهرباء وتحديد غرامة شهرية لهم بعد التصالح.

وأوضح المصدر، أن معظم الذين يتم محاسبتهم بنظام الممارسة لا يلتزمون بسداد الغرامة التى تعتبر مقابل توصيل التيار الكهربائى بطريقة غير قانونية ويصعب مراقبتهم، موضحا أن من يتم محاسبتهم بنظام الممارسة يتجاوز عددهم الـ 2 مليون مخالف.

وأشار المصدر إلى أن الشركة القابضة لكهرباء مصر تدرس بالتنسيق مع شركة شعاع المسئولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء على مستوى الجمهورية ومتابعة مسبوق الدفع لتحصيل غرامات نظام الممارسة لضمان سداده بانتظام وبشكل شهرى، مشيرا إلى أن اﻷسابيع القليلة الماضية شهدت اجتماعات بين شركات القناة والبحير وشمال وجنوب الدلتا وشمال وجنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء والمدير التنفيذى لشركة شعاع لوضع خطة عمل لمتابعة تحصيل غرامات الممارسة شهريا والحفاظ على أموال الدولة.

وتابع المصدر، أن ميكنة تحصيل غرامات نظام الممارسة من خلال اﻻعتماد على أحدث أساليب التكنولوجيا الحديثة ستمكن شركات توزيع الكهرباء من تقليل الخسائر المالية التى تتعرض لها بسبب سرقات التيار الكهربائى وخفض نسبة الفقد بالشبكة.

ويرى المصدر أن النجاح الذى حققته شركة شعاع بعد توفير تطبيق خاص بمتابعة استهلاك العداد مسبوق الدفع ويسمى بـ"القارئ الضوئي" ساهم فى انتظام عمليات الشحن والقضاء بنسبة كبيرة على سرقات التيار الكهربائى لمستخدمى العدادات مسبوقة الدفع.

ومن جانبه قال الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن شركات توزيع الكهرباء انتهت من تركيب مليون و700 الف عداد كودى مسبوق الدفع للمخالفين الذين يتم محاسبتهم بنظام الممارسة من خلال المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء الإلكترونية.

وكشف حمزة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية تلقت مليون 450 ألف طلب تحول من المحاسبة بنظام الممارسة لتركيب عدادات كودية مسبوقة الدفع بواقع 2 مليون 800 ألف وحدة تحتاج لتركيب عداد كودى بها.

وقال حمزة، إن شركات توزيع الكهرباء انتهت من تنفيذ مليون 700 ألف عداد حتى نوفمبر الماضى، لافتاً إلى أنه تم إجراء ما يقرب من مليون 900 ألف معاينة لطلبات التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع بالمبانى المخالفة حتى الآن.

أشار حمزة إلى أن سرقات التيار الكهربائى تعرض المواطنين قبل الدولة للضرر، مشيرا إلى أن المواطن يتضرر من الانقطاعات الناتجة عن سرقات التيار الكهربائى والتى تكثر خلال زيادة معدلات الأحمال على الشبكة القومية للكهرباء.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة