الكتب المضيئة.. اختراع القرون الوسطى خلد المخطوطات الدينية وكتاب الساعات

الجمعة، 09 سبتمبر 2022 10:00 م
الكتب المضيئة.. اختراع القرون الوسطى خلد المخطوطات الدينية وكتاب الساعات الكتب المضيئة
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قبل اختراع الطباعة في القرن الخامس عشر، كانت الكتب تُنسخ يدويًا بشق الأنفس (ومن هنا سميت المخطوطة) وقد أضيئت الأرقى بألوان زاهية وذهب حقيقي، لم يكونوا للعرض فقط، بل زينت الرسوم التوضيحية المذهبة فقرات مهمة لإبراز أهميتها وكأن الضوء المنعكس من الشموع أو ضوء الشمس سيجعل الكتاب كله يبدو متوهجًا.
 
تطلب الأمر كمية من الزخارف لعدة سنوات لإكمال كتاب واحد ولا تزال العديد من المخطوطات التي تعود إلى العصور الوسطى باقية حتى يومنا هذا وهي محفوظة بالكامل بألوانها الزاهية تمامًا ومن بين جميع المخطوطات المزخرفة من هذه الفترة، كان كتاب الصلوات، إلى حد بعيد، الأكثر شعبية والأكثر طلبًا من الطبقة الأرستقراطية والطبقات الوسطى. من الواضح أنها كانت الأكثر مبيعًا في وقتها وفقا لصحيفة إنديان إكسبريس الهندية.
 
671d0abc-fc27-44ce-be76-9de9c4b22345
 
كتاب الصلوات يحتوي في جوهره على سلسلة من الصلوات المكرسة للسيدة العذراء مريم، والتي كان من المفترض أن تتلى في سبع أوقات محددة خلال اليوم، وقد تم تكليف أمهر الخطاطين والرسامين بتنفيذ أجود أنواع الديكور بأفخم المواد، مثل الذهب والفضة واللازورد.
 
يعتبر كتاب الساعات من أرقى النسخ الحديثة من حيث استنساخ الألوان واستخدام الإضاءة الذهبية عيار 22 قيراطًا وقد طبع طبعة محدودة من 980 نسخة بها 157 منمنمة ملونة مظللة بالذهب مع 714 صفحة وهو من إصدار 1842 Bohn من Strutt's A Complete View مع اللوحات ذات الألوان اليدوية الإضافية والمضيئة بالذهب النادرة، والرائعة للغاية.
 
fc9b41fa-e344-4ec6-850f-8bb8841f7cdc

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة