الصحف العالمية: أصغر رجال ترامب على رادار "FBI".. تحذيرات من تحول مارالاجو لـ"مغناطيس جواسيس".. 4 أزمات اقتصادية تحتاج حلول عاجلة فى بريطانيا.. بوتين يشكك فى ديمقراطية فوز تراس.. وقلق حول صحة الملكة اليزابيث

الخميس، 08 سبتمبر 2022 02:11 م
الصحف العالمية: أصغر رجال ترامب على رادار "FBI".. تحذيرات من تحول مارالاجو لـ"مغناطيس جواسيس".. 4 أزمات اقتصادية تحتاج حلول عاجلة فى بريطانيا.. بوتين يشكك فى ديمقراطية فوز تراس.. وقلق حول صحة الملكة اليزابيث ترامب وأوباما
كتبت نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا منها أصغر رجال ترامب علي رادار "FBI"، وتحول منزل الرئيس السابق لمغناطيس للجواسيس حول العالم بسبب الوثائق التي عثر عليها هناك، ورسالة غير مباشرة من ميشيل أوباما لدونالد، بينما رصدت الصحف البريطانية الصدام الأول بين ليز تراس والبيت الأبيض كما تصدرت صحة الملكة اليزابيث الاخبار.

 

 

الصحف الأمريكية:

أصغر رجال ترامب علي رادار "FBI

" لكشف ملابسات اقتحام الكونجرس

تواصل السلطات الأمريكية تحركاتها بشكل مكثف لكشف ملابسات احداث ليلة 6 يناير 2021 المعروفة إعلامياً باحداث اقتحام الكونجرس ، والتي شهدت مداهمات بين الأمن وانصار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في أعمال شغب اندلعت للاحتجاج علي نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة.

 

وكشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية في تقرير لها الخميس إن مكتب التحقيقات الفيدرالية "اف بي أي" يسعي لاستجواب ويليام راسل أصغر مساعدي الرئيس السابق دونالد ترامب ، والذي يبلغ من العمر 31 عاماً ، وعمل نائباً لمدير العمليات الرئاسية واستمر في عمله مع ترامب بعد مغادرة الأخير للبيت الأبيض ، في محاولة للوصول إلى تفاصيل ما جري قبل وأثناء ليلة 6 يناير ، ودور ترامب في أعمال العنف التي جرت آنذاك.

 

وذكرت الصحيفة انه لم يتم الاجتماع براسل بعد لكنها تشير إلى أن المحققين الفيدراليين يقتربون أكثر من الدائرة الشخصية لترامب من المستشارين والمقربين.

وتحقق وزارة العدل الامريكية في هجوم 6 يناير على مبنى الكابيتول والاتهامات الموجهة لترامب بمحاولة إلغاء نتائج انتخابات 2020 ، كما شكلت هيئة محلفين كبرى للقضية.

 

وفي الشهر الماضي ، استدعت وزارة العدل محامي البيت الأبيض السابق بات سيبولوني ، الذي أدلى بشهادته أمام لجنة مجلس النواب للتحقيق في هجوم 6 يناير، وقال إن لديه مخاوف بشأن رد فعل ترامب وقتها.

 

يبدو أن هيئة المحلفين الكبرى في وزارة العدل ، التي تتمتع بسلطة قانونية أكبر بكثير من لجنة مجلس النواب ، لا تزال في مرحلة جمع الحقائق والتحقيق ، ومن غير الواضح ما هي التهم ، إن وجدت ، التي سيتم توجيهها إلى الرئيس السابق نتيجة مسبار.

 

ونفذ محققو وزارة العدل أوامر تفتيش على كل من محامي ترامب السابق جون إيستمان وجيفري كلارك ، مساعد المدعي العام السابق بوزارة العدل

 


 

مسئولو الاستخبارات الأمريكية : منزل ترامب كان ولا يزال "مغناطيس" لجواسيس العالم
 

حذر مسئولين في الاستخبارات الامريكية ان منزل الرئيس السابق دونالد ترامب الذي عثر فيه على وثائق سرية بها معلومات عن أسلحة نووية كان ولا يزال بمثابة مغناطيس للجواسيس حول العالم، لما كان يضمه من مستندات غالية السرية بشكل غير مؤمن.

 

قالت صحيفة واشنطن بوست أن وثيقة تصف دفاعات حكومة أجنبية غير محددة ، بما في ذلك قدراتها النووية ، كانت واحدة من العديد من الأوراق السرية للغاية التي أخذها ترامب من البيت الأبيض عندما ترك منصبه في يناير 2021.

 

قال جون برينان ، المدير السابق لوكالة المخابرات المركزية ، لـ MSNBC: "أعلم أن خبراء الأمن القومي داخل الحكومة ، زملائي السابقين قلقون لما قد يكون قد حدث من ضرر".

 

وأضاف: "أنا متأكد من أن مارالاجو كان مستهدفًا من قبل المخابرات الروسية وأجهزة المخابرات الأخرى على مدار الـ 18 أو 20 شهرًا الماضية ، وإذا تمكنوا من إدخال الأفراد إلى تلك المنشأة ، والوصول إلى تلك الغرف حيث كانوا وعملوا نسخًا من تلك المستندات ، هذا ما سيفعلونه ".

 

في الشهر الماضي ، أفاد مشروع الإبلاغ عن الجريمة المنظمة والفساد أن مهاجرًا يتحدث اللغة الروسية من أوكرانيا كان قادرًا على الاختلاط بأسرة الرئيس السابق وأصدقائه في فلوريدا، وانتحلت شخصية وريثة لاحد البنوك.

 

إينا ياشيشين ، ابنة سائق شاحنة هاجر إلى كندا ، اخبرت من حولها بقصص كروم العنب والعقارات ونشأت في موناكو ، حتى أنها التقت بالرئيس السابق شخصيًا والتقطت صورًا معه على ملعب جولف.

 

لا يوجد دليل على أنها كانت جاسوسة، لكن ما حدث اكد سهولة الدخول لمارالاجو خلال رئاسة ترامب كما تم القبض على سيدتين صينيتين تتعدان على ممتلكات الغير هناك في مناسبات منفصلة.

 

الضيوف ، المدعوين أو غير ذلك ، ليسوا الشاغل الأمني الوحيد. في عام 2021 ، سعت منظمة ترامب إلى توظيف 87 عاملاً أجنبياً للقيام بالأعمال في مارالاجو.

 

قال بيتر سترزوك ، نائب مساعد سابق لمدير مكافحة المخابرات في مكتب التحقيقات الفدرالي ، لـ MSNBC: "أي جهاز استخبارات أجنبي مؤهل ، سواء أكان أولئك الذين ينتمون إلى الصين أو أولئك الذين ينتمون إلى إيران أو إلى كوبا ، بما في ذلك روسيا بالتأكيد ... مهتمون بالوصول إلى منزل الرئيس السابق".

 

 

رسالة غير مباشرة من ميشيل أوباما إلى ترامب عن "تداول السلطة".. "CBS" تكشف التفاصيل

قالت شبكة سي بي اس الأمريكية إن ميشيل أوباما زوجة الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما حرصت علي توجيه رسالة غير مباشرة للرئيس السابق دونالد ترامب بشأن تداول السلطة في الولايات المتحدة ، وذلك علي هامش زيارتها رفقة أوباما للبيت الأبيض مساء الأربعاء.

 

وبحسب تقرير القناة الأمريكية المنشور الخميس ،قامت السيدة الامريكية الأولى السابقة ميشيل أوباما بتوجيه رسالة مخفية للرئيس السابق دونالد ترامب خلال حفل أقيم بالبيت الأبيض لازاحة الستار عن البورتريه الرئاسي الرسمي لاسرة الرئيس الأسبق باراك أوباما حيث سلطت الضوء على أهمية الانتقال السلمي للسلطة بمجرد انتهاء الولاية الرئاسية.

 

قالت ميشيل أوباما: "البعض منا محظوظون بما يكفي لخدمة العمل ، كما قال باراك ، بأقصى ما نستطيع لأطول فترة ممكنة ، طالما اختار الناس إبقائنا هنا. وبمجرد انتهاء وقتنا ، نمضي قدمًا .. كل ما تبقى في هذا المكان المقدس هو جهودنا الطيبة وهذه الصور".

تحدثت ميشيل اوباما عن خلفيتها المتواضعة ونشأتها في شيكاغو ، وقالت: "فتاة مثلي ، لم يكن من المفترض أن تكون هناك بجانب جاكلين كينيدي ودولي ماديسون حتى لو كان الأمر لا يزال محرجًا بعض الشيء بالنسبة لي ، فإنني أدرك سبب أهمية مثل هذه اللحظات. لماذا كل هذا ضروري للغاية .. التقاليد الرسمية وما شابه.. لان الامر كما تعلمون ليس فقط لمن يشغل هذه المناصب ولكن لكل شخص يشارك في ديمقراطيتنا ويراقبها".

 

وقالت أيضًا إن الصور ترمز إلى سرد قصة كل امريكي، وشددت على أهمية الديمقراطية وسط زمن الانقسام في الولايات المتحدة، وقالت: "ديمقراطيتنا أقوى بكثير من خلافاتنا".

 

ووفقا للتقرير، كان ترحيب بايدن برئيسه السابق واضحا حيث تمثل زيارة ال أوباما للبيت الأبيض الأولى منذ 2017 معا حيث زار باراك أوباما البيت الأبيض في ابريل الماضي للاحتفال بمرور عام على قانون التأمين الصحي "أوباما كير".

 

قال بايدن لعائلة أوباما يوم الأربعاء: "باراك وميشيل ، أهلا بكم في الوطن مرحبا بك في البيت"، وقال أوباما بعد كشف النقاب عن صورهم "إنه شيء رائع أن أعود شكراً جزيلاً لك على حسن ضيافتك. شكراً للسماح لنا بدعوة بعض الأصدقاء إلى البيت الأبيض"، وأضاف مازحا: "سنحاول عدم اثارة الفوضي المكان."

 

وأشاد بايدن برئيسه السابق ، قائلاً له "لا يوجد شيء يمكن أن يعدني بشكل أفضل أو أكثر ليصبح رئيسًا للولايات المتحدة من أن أكون بجانبك لمدة ثماني سنوات، وأعني ذلك من صميم قلبي".

 

الصحف البريطانية:

قصر باكنجهام: الملكة اليزابيث تحت الاشراف الطبي  

قال قصر باكنجهام إن الملكة اليزابيث تخضع للإشراف الطبي في بالمورال بعد أن أصبح الأطباء قلقين على صحتها، وفقا لهيئة الإذاعة البريطانية.

 

وقال متحدث باسم القصر: "بعد مزيد من التقييم هذا الصباح ، فإن أطباء الملكة قلقون على صحة جلالة الملكة وأوصوا بأن تظل تحت إشراف طبي. الملكة لا تزال مرتاحة وفي بالمورال ".

 

تجددت المخاوف على صحة الملكة إليزابيث الثانية، بعد نشر الصور التى تُظهر لقاء الملكة إليزابيث مع رئيسة الوزراء البريطانية الجديدة ليز تروس.

 

واستقبلت الملكة اليزابيث، البالغة من العمر 96 عامًا، رئيسة الوزراء البريطانية الجديدة ليز تروس، فى قلعة بالمورال فى المرتفعات الأسكتلندية يوم الثلاثاء، حيث طلبت منها رسميًا تشكيل حكومة جديدة بعد استقالة بوريس جونسون، وفقا لما ذكرته صحيفة نيويورك بوست.

 

وعينت الملكة 14 رئيسًا للوزراء على مدار فترة حكمها التى استمرت 70 عامًا، وتقام الاحتفالات عادة فى قصر باكنجهام.

 

 

 


 

الصدام الأول.. البيت الأبيض يحذر تراس من التراجع عن بروتوكول ايرلندا الشمالية
 

حذر البيت الأبيض ليز تراس رئيسة وزراء بريطانيا في يوم عملها الثاني من الجهود المبذولة للتراجع عن بروتوكول ايرلندا الشمالية، وفقا لصحيفة الجارديان.

 

جاء التحذير من المنصة في غرفة الإحاطة بالبيت الأبيض ، حيث سئلت المتحدثة كارين جان بيير عن أول مكالمة هاتفية لرئيسة وزراء بريطانيا الجديدة مع جو بايدن وما إذا قد تمت مناقشة صفقة تجارية بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، ولم يتم ذكر ايرلندا الشمالية في السؤال الا ان متحدثة بايدن طرحت الامر.

 

قالت جان بيير: "لا يوجد ارتباط رسمي بشأن المحادثات التجارية بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وبروتوكول أيرلندا الشمالية ، كما قلنا ، لكن الجهود المبذولة للتراجع عن بروتوكول أيرلندا الشمالية لن تخلق بيئة مواتية ، وهذا هو الأساس الذي نحن فيه في الحوار"، وتابعت: "لا يفضي إلى صفقة تجارية"

 

البروتوكول هو اتفاق المملكة المتحدة مع الاتحاد الأوروبي حول كيفية تربيع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مع حدود مفتوحة بين البلدين التي أنشأتها اتفاقية الجمعة العظيمة للسلام لعام 1998. ساعدت الولايات المتحدة في التوسط في تلك الاتفاقية وهناك معارضة شديدة من الحزبين لأي خطوة قد تعرضها للخطر.

 

وفقا للجارديان، دعم تراس الحازم للدفاع الأوكراني مرحب به في واشنطن ، لكن موقفها من البروتوكول ينظر إليه على أنه مصدر إزعاج كبير في العلاقات الثنائية.

 

فوجئ البيت الأبيض بإعلان تراس في مايو ، عندما كانت وزيرة للخارجية ، أن الحكومة ستمضي قدما في تشريع سيعيد كتابة أجزاء من البروتوكول ، بطريقة تعتبر على نطاق واسع انتهاكًا للقانون الدولي. كان بوريس جونسون قد أكد لفريق بايدن أنه لم يتم اتخاذ أي قرار.

 

وردا على سؤال عما إذا كان بايدن وتراس سيجتمعان في الجمعية العامة للأمم المتحدة في وقت لاحق من هذا الشهر ، قالت جان بيير: "ليس لدينا اجتماع أو أي شيء من هذا القبيل لنقرأه في هذا الوقت".

 


 

"جارديان" ترصد 4 أزمات اقتصادية تحتاج حلول عاجلة من حكومة تراس
 

قالت صحيفة الجارديان انه من المتوقع أن تعلن رئيس وزراء بريطانيا ليز تراس عن خططها لخفض فواتير الطاقة ومعالجة أزمة تكلفة المعيشة في بيان إلى البرلمان اليوم الخميس.

 

وعدت رئيسة الوزراء الجديدة في خطابها الأول هذا الأسبوع بـ "التعامل المباشر" مع الضغوط الفورية التي تواجه الأسر حيث أن التكلفة المرتفعة للغاز والكهرباء تدفع التضخم إلى أعلى مستوى له منذ 40 عامًا.

 

ورصدت الصحيفة ابرز 4 تحديات اقتصادية تواجه حكومة تراس وتحتاج الى حلول عاجلة:

 

ارتفاع فواتير الطاقة: تستعد الأسر لارتفاع سقف أسعار الطاقة بنسبة 80 % من بداية أكتوبر ، بعد أن أكدت Ofgem ، الجهة المنظمة للصناعة ، هذه الخطوة في نهاية الشهر الماضي، وبدون تدخل الحكومة ، قد تدفع أسعار الطاقة بالجملة سقف الارتفاع أكثر في العام المقبل.

 

أسعار الغاز الغير مستقرة: تراجعت أسعار الغاز بالجملة مرة أخرى في الأيام الأخيرة ، على الرغم من أنها لا تزال أعلى بثلاث مرات تقريبًا مما كانت عليه عندما بدأت روسيا في تقليل التدفقات إلى أوروبا.

ومع ذلك ، لا يزال هناك قدر كبير من عدم اليقين يعد ان هدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بقطع جميع شحنات الغاز والنفط والفحم إلى أوروبا إذا تم فرض سقف أسعار الطاقة الروسية الذي طرحه الاتحاد الأوروبي.

 

تفشي التضخم: بلغ التضخم في المملكة المتحدة رقمًا مزدوجًا في يوليو للمرة الأولى منذ أوائل الثمانينيات ، حيث وصل إلى 10.1% وسط الارتفاع الحاد في أسعار الطاقة مما تسبب في ارتفاع تكلفة المواد الغذائية والضروريات الأساسية في المتاجر.

توقع بنك إنجلترا ذروة أعلى من 13% بعد زيادة سقف أسعار الطاقة في أكتوبر ، بينما يقول بعض الاقتصاديين إنها قد تصل إلى ذروتها فوق 20% دون تدخل الحكومة لخفض تكاليف البيع بالجملة.

 

فقر الوقود: تؤثر أزمة فواتير الطاقة بشكل غير متناسب على الأسر الفقيرة ، التي عادة ما تنفق حصة أكبر من دخلها على الضروريات الأساسية مثل المرافق والغذاء أكثر من العائلات الغنية. لهذا السبب ، دعت الجمعيات الخيرية تراس إلى استخدام الدعم الموجه للأشخاص الأكثر فقرًا، يقدر تحالف إنهاء فقر الوقود أن 16.4 مليون شخص في 6.9 مليون أسرة بريطانية سيتركون في فقر الوقود هذا الشتاء.

 

بوتين يصف فوز تراس برئاسة وزراء بريطانيا بـ "اقتراع بعيد عن الديمقراطية"
 

 

 

انتقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الطريقة التي تم بها انتخاب رئيسة الوزراء البريطانية الجديدة ليز تراس قائلا انها كانت بعيدة عن الديمقراطية، وفقا لصحيفة الاندبندنت.

 

ألمح بوتين خلال حديث له امس الأربعاء إلى حقيقة أنه تم اختيار تراس في اقتراع على القيادة من قبل أعضاء حزبها المحافظ فقط ، وليس من قبل بريطانيا بأكملها.

 

ووفقا للتقرير حصلت تراس على أكثر من 81000 صوت بينما حصل منافسها ريشي سوناك على 60 ألف صوت، الا انه كان هناك دعوات في بعض الدوائر للدعوة إلى انتخابات عامة.

 

قال بوتين خلال منتدى اقتصادي في فلاديفوستوك: "شعب بريطانيا العظمى لا يشارك ، في هذه الحالة ، في تغيير الحكومة النخب الحاكمة هناك ترتيباتها".

 

وسئل بوتين أيضا عن العلاقات مع بريطانيا ، فقال: "نحن نعلم موقف المحافظين من هذه الأسئلة ، بما في ذلك العلاقات مع روسيا. إن عملهم هو كيفية بناء العلاقات مع الاتحاد الروسي وعملنا هو الدفاع عن مصالحنا الخاصة وسنفعل ذلك باستمرار ، ولا يدع أحد يشك في ذلك."

 

في دورها السابق كوزيرة للخارجية ، اشتبكت تروس مع روسيا قبل حرب أوكرانيا خلال زيار لموسكو فبراير الماضي حينما عقدت اجتماع مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الذي وصف محادثتهما بأنها حوار بين الصم والبكم ، واشتكى من أن الحقائق "ارتدت" عليها.

 

كما سخرت منها وزارة الخارجية الروسية علانية بسبب الزلات الجغرافية ، بما في ذلك في إحدى المناسبات عندما اختلطت بين البحر الأسود وبحر البلطيق.

 

وقالت الاندبندت انه من المحتمل أن تتجاهل رئيسة الوزراء الجديدة انتقادات بوتين للديمقراطية البريطانية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة