أكرم القصاص - علا الشافعي

ابن الليل.. شاعر مصرى كتب مونولوجات إسماعيل ياسين .. هل تعرفه؟

الخميس، 08 سبتمبر 2022 12:00 ص
ابن الليل.. شاعر مصرى كتب مونولوجات إسماعيل ياسين .. هل تعرفه؟ ابن الليل
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحفل تاريخ مصر بالعديد من الشخصيات الثقافية والفنية التي  أثرت الساحة الفنية، وربما لم تأخذ حقها بما يكفي، ومن هؤلاء الشاعر الغنائي محمد عثمان خليفة الشهير بابن الليل.

وابن الليل ملحن وشاعر مصرى، اسمه الحقيقي (محمد عثمان خليفة)، ولد في حى الخليفة بمدينة القاهرة في عام 1911، ولم يكمل تعليمه، وكتب عددا من المونولوجات الشهيرة للفنان إسماعيل يس، منها (لت وعجن، من أين لك هذا، الدنيا دي متعبة)، وكتب أغنية (ودع هواك) للفنان محمد عبدالمطلب، كما اشترك فى فيلم (شريك حياتي) بغناء وتلحين أغنية (عهد الحرية)، توفى فى عام 1975.

ومن أهم ما كتبه "الدنيا دي متعبة، الكدب" من تلحين فريد الأطرش، الى جانب منولوجات "حرب الحـماة ، يا اللي تملّي بتحسد غيرك، عيني علينا يا أهل الفن، سخطة، خطبوها تعززت، فين وفين ، من أين لك هذا".

وقد أشار إليه الكاتب الكبير سعيد الشحات عند حديثه عن مذكرات محمود الشريف، حتى أنه ربط بين كلماته وأول لحن لمحمود الشريف يقول حسب المذكرات " التحق الشريف بالعمل فى فرقة بديعة مصابنى أواخر عام 1932، وفى عام 1933 جاءته الفرصة ليضع أول لحن له يتذكره: جاءنى "ابن الليل" أحد مؤلفى الأغانى والمنولوجات فى ذلك الوقت، وقدم لى كلمات أغنية جديدة لأقوم بتلحينها، قلت له: ومن المطرب. قال: إبراهيم حمودة.. انتهيت من اللحن، لكن لم يروقنى "إبراهيم حمودة"، ولم أكن معجبا بصوته ولا بأدائه، كنت آراه وهو يعمل معى فى فرقة بديعة مجرد واجهة تستعرض نفسها هنداما ومظهرا أكثر مما تقدم فنا، كان حريصا على المعجبين بأناقته وهندامه لا المعجبين بفنه، والحقيقة أننى منذ مرت أناملى على العود لأصوغ اللحن كان فى أذنى محمد عبدالمطلب المذهبجى المشهور فى تخت عبدالوهاب، وصاحب الصوت المتفرد، والأداء الخاص الذى بدأ نجمه فى الظهور".. يتذكر، أنه فى الصباح التقى بالمؤلف وسأله عن اللحن، فأبلغه أنه انتهى منه لكنه يشترط أن يغنيه "محمد عبدالمطلب"، أربكت المفاجأة المؤلف وقال إنه قبض عربونا من إبراهيم حمودة خمسة وعشرين قرشا، فأخرج الشريف المبلغ من جيبه وكان كل ما معه، وبالفعل ذهبت الأغنية "بتسألينى بحبك ليه" إلى عبدالمطلب لتحقق نجاحا مذهلا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة