الدولة تسعى لخفض الأسعار.. التموين: إنشاء سوقين منظمين بكل محافظة على مستوى الجمهورية.. والبورصة السلعية تسهم فى تخفيض الأسعار 15%.. ومحافظ الغربية: تدشين السوق النموذجى يوفر فرص عمل ويضبط حركة السوق

الأربعاء، 07 سبتمبر 2022 12:51 ص
الدولة تسعى لخفض الأسعار.. التموين: إنشاء سوقين منظمين بكل محافظة على مستوى الجمهورية.. والبورصة السلعية تسهم فى تخفيض الأسعار 15%.. ومحافظ الغربية: تدشين السوق النموذجى يوفر فرص عمل ويضبط حركة السوق وزارة التموين
كتب أحمد عبد الرحمن - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسعى الدولة لخفض أسعار السلع في السوق، حيث قال أحمد كمال، معاون وزير التموين والمتحدث باسم الوزارة، إن التجارة الداخلية على مستوى الجمهورية ومنذ عشرات السنوات فقد عانت من سوء البنية الأساسية لتلك التجارة، والتي دائما ما تخلق اقتصاد منظم واستثمارات في التجارة الداخلية، "البنية الأساسية كالمناطق التجارية واللوجيستية والبورصة السلعية وأسواق الجملة والنصف جملة".

 

وأضاف "كمال"، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج "في المساء مع قصواء"، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، والمذاع على فضائية CBC، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي قد وجه منذ أكثر من شهر مضي بإنشاء أسواقا منظمة على مستوى الجمهورية، حيث أن عدد أسواق الجملة المنظمة في مصر لا تتعدي الـ4 أسواق.

 

واستطرد: "توجيه الرئيس السيسي قضي بأن يكون فيه سوق جملة وسوق أخر للنص جملة في كل محافظة، والنهاردة الوزير وضع حجر الأساس لنواه أسواق الجملة في محافظة الغربية، والمستهدف يكون عندنا 28 سوق نص جملة على مستوى الجمهورية لبيع الخضار والفاكهة بأسعار الجملة، ويسلموا لصغار التجار أو البيع المباشر للمستهلكين".

 

وأوضح أن تلك الأسواق ستوفر سلعا بنسب تخفيضات على الأقل تصل لـ25% عن سعر التجزئة، مشيرا إلى أنه ومع تقليل الحلقات الوسيطة بين التاجر والمستهلك فسيعمل ذلك على تقليل سعر التكلفة بشكل ملحوظ.

 

وتابع: "هيكون فيه تعاون مع الجانب الفرنسي عبر شركة متخصصة في إنشاء مثل تلك الأسواق، وهيكون بكل الأسواق منطقة خدمات متكاملة ومنطقة لوجيستية معها أسواق للجملة، وكل حاجة هتتجمع في منطقة واحدة بخدماتها الترفيهية".

وقال الدكتور إبراهيم عشماوى، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن المنطقة التجارية الجديدة بطنطا لها أكثر من محور، وتضم 12 نشاطا تجاريا وتخزينيا ولوجيستيا، موضحًا أن البورصة السلعية تساهم فى تخفيض الأسعار بنسبة 15%.

 

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، أن 90% من هذه الأنشطة بها لوجستيات وأماكن ترفيهية، وتم وضع حجر أساس على مساحة 2.5 فدان لأول سوق تجارى خارج القاهرة بطنطا في محافظة الغربية.

 

وتابع أن هذا السوق يخدم 4 أو 5 محافظات من خلال بيع الخُضر والفاكهة، ومصر لا يوجد بها أسواق نصف جملة منظمة، والرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بوجود 28 سوق نصف جملة لبيع الخضر والفاكهة بأسعار الجملة؛ مثل أسواق العبور و6 أكتوبر.

 

وأوضح أن هذه الأسعار تكون أقل من مثيلاتها الدارجة في المحلات التجارية، وكان هناك تنسيقات مع الجهات المختصة فى هذا الصدد، وسيتم إنشاء شركة لإدارة هذه الأسواق على مستوى الجمهورية، مؤكدًا أنه تم تحديد أماكن هذه الأسواق على مستوى الجمهورية (بمساحات من فدانين إلى 10 أفدنة)، ومنها موقعين في القاهرة.

 

وأكد أن أسعار السلع بهذه الأسواق تكون بتخفيضات تصل إلى 25%، مؤكدًا أنه تم الاتفاق مع الجانب الفرنسي على إنشاء سوق جملة بتكلفة 2 مليار جنيه، واليوم تم البدء بالسوق المركزي في محافظة الغربية والمقام على مساحة فدانين من أجل بيع السلع للمواطنين.

 

وأشار إلى أن أسواق الجملة مخصصة لخدمة كبار التجار والمنتجعات السياحية والمستشفيات؛ أما المستهلك فيمكنه الشراء من أسواق نصف الجملة أو المتاجر، واليوم تم افتتاح متاجر لسلاسل كبيرة من السيراميك في المنطقة اللوجستية بطنطا؛ والتي يتردد عليها 10 آلاف مواطن يوميًا.

 

ولفت إلى أن الوزارة تعمل على توطين الكثير من الصناعات؛ من أجل توفير احتياجات المواطنين، وعن البورصة السلعية أكد أنها بدأت عملها في موسم القمح بالموسم المنصرم، ومن الموسم المقبل سيتم صرف مستحقات المزارعين عبر تحويل مباشر على القطاع المصرفي؛ وهذا الأمر سيتم تطبيقه على سلعة القطن أيضًا.

 

فيما قال الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، إن تدشين السوق النموذجي، يضبط الأسواق ويخفض الأسعار ويوفر فرص عمل، موضحا أنه يعمل على توفير كافة الاحتياجات من المواد الغذائية واللحوم والخضر بأسعار مناسبة لكافة الفئات.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "التاسعة"، عبر القناة الأولى المصرية، مع الإعلامي يوسف الحسيني، تم افتتاح وصلة طريق بطول 1 ونصف كيلو، يربط محافظات الدلتا، لافتا إلى أن المحافظة تشهد تطوير في كافة المجالات مثل إنشاء أكبر مصنع للغزل والنسيج في الشرق الأوسط.

 

وتابع الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية: "نهتم بالطرق الدائرية المحيطة بالمدن، حيث شرايين تكون متنفس للناس، مثل كورنيش طنطا".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة