وكيل تعليم سوهاج لـ"اليوم السابع": مستعدون لاستقبال العام الدراسى بـ3260 مدرسة.. الدكتور عربى: "حياة كريمة"وفرت 214 مدرسة و2920 فصلا بـ1.9 مليار جنيه خلال 3 سنوات.. نستهدف محو أمية 16 ألف دارس وترقية 6720 معلما

الإثنين، 05 سبتمبر 2022 04:40 م
وكيل تعليم سوهاج لـ"اليوم السابع": مستعدون لاستقبال العام الدراسى بـ3260 مدرسة.. الدكتور عربى: "حياة كريمة"وفرت 214 مدرسة و2920 فصلا بـ1.9 مليار جنيه خلال 3 سنوات.. نستهدف محو أمية 16 ألف دارس وترقية 6720 معلما
سوهاج محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليم هو حجر الزاوية فى أى دولة وإذا صلح التعليم صلح كل شيء والمنظومة التعليمية بمحافظة سوهاج، شهدت منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى الحكم، اهتماما غير مسبوق، انعكس عليها بصورة كبيرة، وذلك إيمانا من القيادة السياسية بضرورة بناء الإنسان، حيث تم إطلاق بنك المعرفة، نحو مجتمع مصرى يتعلم ويفكر ويبتكر باعتبارها خطوة نحو بناء المجتمع الحديث عن طريق إتاحة العلوم والمعارف الإنسانية بشكل ميسر لكل مواطن.

WhatsApp Image 2022-09-05 at 14.00.32 (1)

ومن أهم كلمات الرئيس السيسى حول التعليم أن العلم والتعليم هما أساس النهوض بالمجتمع والعمل على تنميته، حيث تستهدف الدولة تنشئة العقل المفكر المستنير، المستعد لقبول العلم والمعرفة، والذى يتحلى بمهارات الفهم، والتطبيق والتحليل، لذلك سعينا إلى تطوير المنظومة التعليمية لضمان تعليم جيد يرتبط ارتباطاً وثيقاً بمتطلبات المجتمع وسوق العمل المحلى والدولى، ويسهم فى تخريج أجيال قادرة على الإبداع والمنافسة.

قطاع التعليم بمحافظة سوهاج وخاصة التعليم قبل الجامعى والجامعى، يشهد تطورا كبيرا سواء على مستوى البنية التحتية وإنشاء وترميم المدارس، الأمر الذى يؤكد اهتمام الرئيس السيسى والحكومة بخلق تنمية متكاملة فى مختلف جميع أنحاء محافظة سوهاج.

 

اليوم السابع أجرى حوارا مع الدكتور عربى أبوزيد وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة سوهاج، حول إستعدادات المديرية للعام الدراسى الجديد وأهم المستجدات التعلمية فى بناء المدارس والتحول الرقمى وترقيات المعلمين والمسابقات الجديدة ومبادرة حياة كريمة إلى نص الحوار..

WhatsApp Image 2022-09-05 at 14.00.32 (2)

كيف استعدت مديرية التربية والتعليم لإنطلاق العام الدراسى الجديد؟

المديرية بالفعل تنفيذا لتوجيها الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم واللواء طارق الفقى محافظ سوهاج ، تم إتخاذ عدة إجراءات هامه لإستقبال العام الدراسى الجديد 2022/2023  من خلال توزيع الطلاب على المدارس على مستوى الإدارات التعليمة البالغ عددهم 11 إدارة تعليمة طبقا للتوزيع الجعرافى للطلاب طبقا للمنطقة السكنية التي يقيم بها الطالب وذلك فيما يقرب من 3260 مدرسة ودخول أكثر من 150 مدرسة جديدة الخدمة هذا العام الأمر الذى قلل من كثافة الطلاب داخل الفصول.

ولم تكتفى المديرية بهذا الأمر بل تم توزيع المعلمين بشكلا عادل على كافة المدارس لتغطية العجر بكافة المدارس والإدارات بما لا يقل بالقواعد العامة والقوانين ومراعاة الراحة النفسية للمعلم لأن المعلم هو حجر الزاوية في العملية التعليمية والذى تسعى المديرية لتوفير كل سبل الراحة له من أجل تقديم كل ما لديه للطلاب داخل المدارس وهناك بناء قدرات للمعلمين من خلال التدريبات المتنوعة بالمراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية على الدمج والتغيرات المناخية وهذه الأمور تتم بالتنسيق الكامل مع الأكاديمية المهنية للمعلمين وإدارة التدريب لثقل مهارات وبناء قدرات المعلمين.

وتم قبول جميع التلاميذ بالصف الأول الإبتدائى كل من أكمل 6 سنوات وكذلك رياض الأطفال وتم إعداد التنسيقات الخاصة بهم بالمدراس والإدارات ويصل عدد الطلاب هذا العام أكثر من مليون و200 ألف طالب وطالبة على مستوى المحافظة وتم عمل الصيانات البسيطة والصيانات الشاملة بالشراكة مع هيئة الأبنية التعليمة وتم التواصل مع أولياء الأمور لحثهم على ضرورة إلحاق أبنائهم بالتعليم ونسبة المتسربين من التعليم بسوهاج تكاد تكون معدومة بفضل وجود 417 مدرسة من مدارس المجتمع وهناك 12 مدرسة جديدة سوف تعمل هذا العام الأمر الذى ساعد بشكلا كبير على وصول العملية التعليمة إلى الأماكن البعيدة والحد من التسرب.

WhatsApp Image 2022-09-05 at 14.00.33 (1)

كيف ترى تأثير مبادرة حياة كريمة على المواطنين وخاصة في مجال التعليم؟

هناك تأثير كبير أحدثته مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية "حياة كريمة" ومحافظة سوهاج نالت نصيب الأسد في إنشاء المدارس بإجمالي عدد المدارس الجديدة التي تم إنشاؤها بمختلف مدن وقرى المحافظة خلال الثلاث سنوات الماضية بلغ 214 مدرسة، وفرت 2920 فصل دراسي، بتكلفة إجمالية بلغت مليار و 148 مليون و 900 ألف جنيه، خلال الفترة منذ يوليو 2019م وحتى الآن، وذلك في إطار جهود الدولة وخطة المحافظة بالتعاون مع هيئة الأبنية التعليمية للتوسع في إنشاء المدارس الجديدة، والعمل على تقليل كثافة الطلاب بالفصول لتحسين جودة العملية التعليمية وأن عدد المدارس على مستوى المحافظة بلغ 3260 مدرسة متنوعة، تضم مليون و200 ألف طالب وطالبة، وتبلغ كثافة الفصول 42 طالبًا في الفصل الواحد.

المدارس التي تم إنشائها بالمبادرة الرئاسية حياة كريمة أدت إلى التوزيع العادل وزيادة نسبة الإستيعاب ووصول الخدمة التعليمة إلى مستحقيها وجود المدارس بالقرب من المنازل وهذا الأمر يقضى على عملية التنقل إلى الأماكن البعيدة وهذا ينعكس على جودة التعليم داخل المدرسة وكثافة الفصول كلما قلت زادت جودة التعليم داخل المدرسة.

والمبادرة الرئاسية حياة كريمة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية هي المبادرة الإنسانية الأولى لأن الهدف منها هو تكريم الإنسان المصرى وتكريم أولياء الأمور وزيادة الوعى وخلق بيئة فزيقيه داعمة للطلاب داخل الفصول والملاعب وحتى دورات المياه أصبحت بكود جديد لخدمة الطلاب بنسبه وتناسب وهناك فصل كامل بين تلك الدورات للطلاب والطالبات وهذا يعطى الثقة الكاملة لأولياء الأمور في أرسال أبنائهم للعملية التعليمية.

WhatsApp Image 2022-09-05 at 14.00.33 (2)

ما هي أهم الأخبار السعيدة للمعلمين بمحافظة سوهاج؟

أصدر اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج قرارا برقم 560 لسنة 2022، والذى يتضمن ترقية 6 آلاف و720 معلم وأخصائى للوظيفة الأعلى المستحقة لكل منهم، والذين استوفوا الاشتراطات اللازمة للترقى، وباقى الاشتراطات المقررة للوظائف الأعلى المرقين إليها، طبقا للقانون 155 لسنة 2007 وتعديلاته، ولائحته التنفيذية.

وذلك على أن تسرى ترقيتهم للوظيفة الأعلى اعتبارا من 1 يناير 2021، كما شمل القرار منح المعلمين والأخصائيين الذين تم ترقيتهم للوظيفة الأعلى بدل الاعتماد المقرر قانونا، وعلاوة الترقية اعتبارا من الشهر التالي لصدور القرار.

وتوفير كافة الأجواء الملائمة للمعلمين وجميع أطراف المنظومة التعليمية؛ لضمان تقديم مستوى متميز ولائق لتطوير المنظومة التعليمية بسوهاج.

ما الدور المجتمعى الذى تقوم به المديرية في مجال محو الأمية؟

هناك دور كبير وفعال لمديرية التربية والتعليم بمحافظة سوهاج في إطار المشاركة المجتمعية وخاصة في مجال محو الأمية حيث  تم عقد برتوكول تعاون بين المديرية وبين الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار والبرتوكول يضم عدد من العناصر من أهمهما أن المديرية هي شريك أساسى مع الهيئة في هذا الأمر وتم فتح العديد من المدارس لاستقبال الدراسين في التوقيتات المختلفة لمحو أميتهم.

والمديرية تستهدف هذا العام 16 ألف دارس على مستوى المحافظة لمحو أميتهم سوف يتم محو أميتهم بنهاية هذا العام وهناك تحفيز مستمر للدارسين والقائمين على العمل من خلال الحوافز التي تم تحديدها مع الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار وهناك حوافز أخر للقائمين لاختيارهم ضمن القيادات أن يكون له دور في محو الأمية والمديرية تلعب دورا مهما وبارزا في هذا الملف.

ومديرية التربية والتعليم بمحافظة سوهاج كما ذكرت وقعت بروتوكول تعاون مع فرع الهيئة العامة لتعليم الكبار للمشاركة في محو الأمية بالمحافظة وذلك بقاعة مؤتمرات مدرسة سوهاج الثانوية العسكرية، بحضور عدد من قيادات التربية والتعليم، والهيئة العامة لتعليم الكبار بالمحافظة والبروتوكول نص على قيام التربية والتعليم بتوفير فصول تعليمية بكل مدرسة حكومية نظامية، وفصول التعليم المجتمعي، والمعلمين المتميزين أصحاب الكفاءات التعليمية لتشجيع أولياء أمور الطلاب من غير المتعلمين، والفئات الأصغر سنا، والإناث والأميين الموجودين في محيط كل مدرسة بكل قرية ونجع لتعلم القراءة والكتابة، على أن تقوم الهيئة العامة لتعليم الكبار بتوفير مستلزمات العملية التعليمية، واعتماد ومراجعة قوائم الدارسين، وإجراء الإختبارات النهائية لتخرجهم، واستخراج ومنح الشهادات للناجحين الذين اجتازوا الإختبارات النهائية.

WhatsApp Image 2022-09-05 at 14.00.33

ما هو نصيب محافظة سوهاج من مسابقة 30 ألف معلم؟

محافظة سوهاج نالت عدد يليق بالمحافظة في هذه المسابقة حيث بلغ عدد المعلمين في تلك المسابقة بمرحلة رياض الأطفال والصفوف الأولى 1170 معلم وتم تحديد موعد 16 سبتمبر للمتقدمين بمحافظة سوهاج والإمتحانات سوف تكون عن طريق التنظيم والإدارة وأونلاين لتحديد مبدء الشفافية وتكافؤ الفرص هذا العام وأتمنى التوفيق للجميع في المسابقة.

ما هي أهم التعليمات التي أصدرتها للإدارات لإستقبال العام الدراسى الجديد؟

في البداية تم عقد العديد من الإجتماعات واللقاءات مع كل من هو معنى بالعملية التعليمة من القيادات داخل ديوان المديرية أو الإدارات أو داخل المدارس وكان هناك نوع من التوجية بسرعة تجهيز المدارس لإستقبال العام الدراسى الجديد وتطهير وتعقيم ونظافة المدرسة والإنتهاء من الصيانة البسيطة والصيانة الشاملة بالمدارس وحسن إستقبال أولياء الأمور والتعاون بين المدرسة والمجتمع وعقد لقاءات مستمرة مع المعلمين لتوعيتهم بالعملية التعليمة وبناء قدرات وتفعيل وحدة التدريب والتقويم داخل المدارس لبناء قدرات المعلمين لتبادل الخبرات وتذليل كافة العقبات التي تقف أمام الأمور من أجل إستيعاب أبناءنا الطلاب داخل المدارس.

كيف ترى تطوير العملية في ظل رؤية مصر 2030؟

في ظل إهتمام القيادة السياسية بالعملية التعليمية وفى ظل الإستراتيجة القومية المصرية 2030 لأن العملية التعليمة هي قاطرة التنمية داخل مصر والإهتمام بالمعلم المصرى والإهتمام بالمناهج الدراسية وبناء قدرات المعلمين هناك تغير كبير في هذا المجال من خلال المدارس التي تبنى ومن خلال تعين معلمين جدد وإختيار القيادات.

وهناك تطوير في المناهج الدراسية الجديدة فبها تغير في نمط التفكير الإمتحانات بشكلها المختلفة التي تراعى المهارات المختلفة وتراعى الفروق الفردية بين الطلاب وبناء قدرات المعلمين وتدريب التدريبات المكثفة هو أيضا نوع من أنواع التطوير في العملية التعليمية.

أين وصلت مديرية التربية والتعليم في مجال الرقمنه والتطور التكنولوجى ؟

وهناك تطوير من خلال عملية الرقمنة فالمديرية تعد الأولى في هذا المجال الأن أصبحت كل ما يدار داخل المديرية يدار اونلاين من خلال التواصل بين المديرية والإدارات التعليمة والإدارات الديوانية وحتى التواصل بين المدراس وتفعيل بوابة الشكاوى الإلكترونية حتى مسابقة الحصة الأخيرة مديرية التعليم بسوهاج المديرية الوحيدة التي نفذت المسابقة إلكترونيا وهذا حقق الشفافية وتم ميكنة الملف الوظيفى وتم الإنتهاء منه بنسبة 100% وهناك تواصل بين المديرية والجهات المختلفة إلكترونيا وهناك قاعدة معلومات كاملة خاصة بالعاملين بمديرية التربية والتعليم على مستوى المحافظة مربوطة بشبكة المعلومات الخاصة بوزارة التربية والتعليم وهذا الأمر يعطى سرعه ودقه في إتخاذ القرار وهذا يعطى ثقة لكل من يتعامل مع العملية التعليمية بجامعة سوهاج.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة