بشائر الخير فى 2022.. 27% زيادة بالصادرات الهندسية لتسجل 2.1 مليار دولار أول 7 أشهر من 2022 رغم الأزمات العالمية.. القطاع يستهدف 15% زيادة إجمالية بنهاية العام.. واستقبال أكبر بعثة دولية لمصر أكتوبر المقبل

الإثنين، 05 سبتمبر 2022 02:00 م
بشائر الخير فى 2022.. 27% زيادة بالصادرات الهندسية لتسجل 2.1 مليار دولار أول 7 أشهر من 2022 رغم الأزمات العالمية.. القطاع يستهدف 15% زيادة إجمالية بنهاية العام.. واستقبال أكبر بعثة دولية لمصر أكتوبر المقبل صادرات
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن المجلس التصديرى للصناعات الهندسية، ارتفاع صادرات القطاع خلال الفترة من يناير إلى يوليو 2022 بنسبة 27% لتسجل 2.1 مليار دولار مقابل 1.6 مليار دولار بالفترة نفسها من الفترة عام 2021.

وكشف المجلس التصديرى فى تقريره الشهري، أن الصادرات الهندسية حققت ارتفاعا بنسبة 24% فى شهر يوليو 2022 بالمقارنة بنفس الشهر من2021، حيث بلغت 258.7 مليون دولار فى يوليو 2022 بالمقارنة بـ209.1 مليون دولار فى يوليو 2021.

وأشار المجلس التصديرى للصناعات الهندسية إلى أن أهم القطاعات التى حققت زيادة خلال أول 7 أشهر من 2022، هى الأجهزة الكهربائية قفزت بنسبة 44% والكابلات بزيادة 64%، ومكونات السيارات ارتفعت بنسبة10.1% والأجهزة المنزلية ارتفعت 7% والطلمبات و المراجل و المحركات ارتفعت 74% والآلات و المعدات قفزت 125% و المعادن بنسبة 40%.

وعن أهم الدول التى زادت الصادرات الهندسية اليها، كشف تقرير المجلس التصديرى للصناعات الهندسية، أنه من بين الدول الأوروبية "المملكة المتحدة – سلوفاكيا - فرنسا– التشيك – إسبانيا" وفى آسيا كلا من السعودية – الامارات - الكويت - الأردن –لبنان وفى أفريقيا الجزائر- المغرب- ليبيا - كينيا.

ويستعد المجلس التصديرى للصناعات الهندسية، لتنظيم بعثة HATS Egypt وهو الحدث الأكبر فى قطاع الصناعات الهندسية، خاصة فى ظل مشاركة 80 مشترٍ دولي، وهو ما يعد فرصة لتوقيع عقود تصديرية من مصر فى إطار خطة النهوض بالصادرات ودعماً لخطة الدولة لتحقيق استراتيجية الـ 100 مليار دولار.

وتنعقد النسخة الرابعة من HATS فى الفترة من 2-4 أكتوبر 2022، وتشهد عقد عشرات اللقاءات الثنائية مع المشترين الدوليين المقرر استقبالهم فى الحدث.

وشدد تقرير المجلس التصديرى على أن HATS يعتبر الحدث الوحيد فى مصر الذى يخدم صادرات قطاعات الأجهزة المنزلية وأدوات المائدة والمطبخ بطريقة فعالة وملائمة لطبيعة هذه القطاعات من خلال استضافة بعثة من أكبر المشترين والتى تعد الأضخم لحضور الحدث فى القاهرة وعقد لقاءات ثنائية متخصصة مع الشركات المصرية المشاركة وزيارات ميدانية للمصانع.

وأشار إلى أن بعثات المشترين الكبرى مثل HATS فرصة ملائمة لاختراق أسواق دولية جديدة والوصول إلى فرص تصديرية حقيقية وواعدة خلال الفترة القادمة، ضمن خطة المجلس للنهوض بالصادرات واستمرار صحوة الصادرات التى يجرى تحقيقها للعام الثانى على التوالى رغم الأحداث العالمية.

وأشاد المهندس شريف الصياد رئيس المجلس التصديرى للصناعات الهندسية، بإطلاق المرحلة الخامسة من مبادرة السداد الفورى لمستحقات برنامج دعم الصادرات المتأخرة، مؤكداً أن هذه الخطوة من شأنها دعم المصانع المصدرة بالقطاع الهندسى وتساهم فى تخفيف العبء الكبير الواقع على الصناعة جراء الأزمة العالمية الحالية.

وأشار الصياد فى تصريحات خاصة، إلى ضرورة تعجيل صرف مستحقات المساندة التصديرية والتى تم إقرارها بالمرحلة الخامسة من مبادرة السداد الفورى والمحددة ب 10 مليار جنيه، ولفت إلى أن المصانع المصدرة كانت تحتاج إلى هذه السيولة المالية الطارئة لدفع جزء من التكاليف الإنتاجية والتى قفزت بصورة ملحوظة منذ بداية جائحة فيروس كورونا وصولا إلى الحرب الأوكرانية الروسية التى تسببت فى ارتفاع تكاليف الإنتاج بنسب تجاوزت 30%.

وأكد المهندس شريف الصياد، أن المجلس التصديرى للصناعات الهندسية يواصل فعالياته لزيادة الصادرات المصرية خاصة مع تسجيل معدلات ارتفاع جيدة جداً فى أول 7 أشهر من 2022 كاشفا استهداف زيادة تصل إلى 15% بنهاية العام الجاري.

وشدد رئيس المجلس التصديرى للصناعات الهندسية، على ضرورة التدخل لخفض تكلفة الإنتاج الأمر الذى يمنح فرصة أكبر للتواجد بالمنتجات الوطنية فى أسواق جديدة فى ظل جودة مميزة للصادرات المصرية، على أن تكون أولى خطوات خفض التكلفة النهائية للمنتج هى إزالة الجمارك على المدخلات والمكونات الإنتاجية المستوردة، والعمل على توفير حزم تشجيع لجذب الاستثمارات فى المكونات التى تحتاج تكنولوجيا دقيقة وتتطلب تكلفة عالية عند الاستيراد.

ووجه المجلس التصديرى للصناعات الهندسية، الشكر للدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء والدكتور محمد معيط وزير المالية على الاستجابة لمطالب المصدرين بضرورة صرف مستحقات المساندة التصديرية وتوفير المخصصات المالية اللازمة لهذه المبادرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة