بعد تحذير الصحة العالمية من ظهور متغيرات جديدة بحلول الشتاء.. "CDC" يوصى بتلقى الجرعات المعززة من كورونا للحماية من أوميكرون.. "FDA" توافق على معزز فايزر من سن 12 عاما و"موديرنا" من 18 سنة.. وهذه شروط تناولها

الأحد، 04 سبتمبر 2022 03:30 م
بعد تحذير الصحة العالمية من ظهور متغيرات جديدة بحلول الشتاء.. "CDC" يوصى بتلقى الجرعات المعززة من كورونا للحماية من أوميكرون.. "FDA" توافق على معزز فايزر من سن 12 عاما و"موديرنا" من 18 سنة.. وهذه شروط تناولها المعززات تحمى من متحور اوميكرون
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد تحذير منظمة الصحة العالمية، ووكالة الأدوية الأوروبية من احتمال ظهور متحورات جديدة بحلول فصل الشتاء، أوصى مستشارو مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكي باستخدام اللقاحات المعززة ضد كورونا، والتي أعيد تصميمها لاستهداف المتغيرات الفرعية من أوميكرون لفيروس كورونا BA.4 و BA.5 للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 12 عامًا وما فوق.

ووفقًا لما ذكرته وكالة رويترز، فقد صوتت اللجنة الاستشارية لممارسات التحصين (ACIP) التابعة لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بأغلبية 13 صوتًا مقابل 1 لصالح التعزيزات المحدثة من قبل شركة فايزر Pfizer BioNTech  وموديرنا Moderna

وأشارت الوكالة إلى أن التصويت هو أحد الخطوات الأخيرة قبل إطلاق الملايين من الجرعات المعاد تنظيمها بحلول نهاية نهاية هذا الأسبوع كجزء من حملة إعادة التطعيم على مستوى الولايات المتحدة.

وأكدت الوكالة، لقد وافقت هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية بالجرعات المحدثة من لقاح فايزر Pfizer / BioNTech وموديرنا  Moderna التي تستهدف المتغيرات الفرعية السائدة  من اوميكرون BA.4 و BA.5 بالإضافة إلى الفيروس الأصلي، غالبًا ما يطلق عليهم طلقات ثنائية التكافؤ.

قال مسئولو هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية "FDA"، إنهم يعتقدون أن الجرعات الجديدة يجب أن تكون متاحة لعدد أكبر من السكان من المعززات السابقة لأنها قد تساعد الشباب على تجنب  كورونا لفترة طويلة، والتي يمكن أن تتركهم يعانون من أعراض موهنة لعدة أشهر.

ووفقًا لما ذكرته شبكة CNN الإخبارية فقد وافقت هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية " FDA "على لقاح فايزر Pfizer / BioNTech  للأشخاص الذين يبلغون من العمر 12 عامًا أو أكثر، ومُعزز موديرنا Moderna  لمن يبلغون 18 عامًا أو أكثر، إذا كانوا قد تلقوا سلسلة لقاحات أولية أو معززًا قبل شهرين على الأقل.

قالت شركة فايزر Pfizer ، يوم الخميس إنها تأمل في أن تطلب من هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية (FDA) الحصول على موافقة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عامًا في أوائل أكتوبر.

قال مسئولو مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، وهيئة الأغذية والأدوية الأمريكية، إنهم يعتقدون أن الجرعات ستعزز المناعة ضد الفيروس قبل موسم الشتاء، عندما تميل العدوى إلى الارتفاع حيث يقضي الناس وقتًا أطول في الداخل حيث ينتقل الفيروس بسهولة أكبر.

في الوقت الحالي، يقتصر الدواء المعزز الثاني إلى حد كبير على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا وأولئك الذين يعانون من نقص المناعة أو المعرضين لخطر كبير.

وقالت هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية، في يونيو، إنها لن تتطلب دراسات لاختبار الحقن على البشر للحصول على الموافقة، على غرار الطريقة التي يتم بها إزالة التغييرات السنوية في لقاحات الإنفلونزا.

من جانبها وافقت هيئة تنظيم الأدوية في بريطانيا، على جرعة معززة ثنائية التكافؤ من كورونا من شركة فايزر Pfizer / BioNTech  للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 12 عامًا وما فوق.

قالت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية إن القرار استند إلى بيانات من تجربة إكلينيكية أظهرت أن جرعة معززة مع لقاح ثنائي التكافؤ Pfizer / BioNTech تؤدي إلى استجابة مناعية قوية ضد كل من أوميكرون Omicron والسلالة الأصلية.

وعلى صعيد آخر حصلت موديرنا على تصريح من هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية "FDA" للاستخدام الطارئ للقاح الداعم ثنائي التكافؤ من كورونا الذي يستهدف أوميكرون للبالغين الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا فما فوق، ستتوفر جرعات موديرنا المعززة ثنائية التكافؤ في جميع أنحاء الولايات المتحدة في الأيام القادمة ضد متحور اوميكرون.

وأشارت صحيفة ديلى ميل البريطانية،  إلى أنه تم منح الموافقة بجرعة معززة مقدارها 50 ميكروجرام للبالغين الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا والذين تلقوا إما سلسلة أولية أو معززة أولية لأي من لقاحات كورونا المصرح بها أو المعتمدة.

قال ستيفان بانسل، الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا: "إن ترخيص هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية (FDA) للقاح ثنائي التكافؤ الجديد، mRNA-1273.222 ، يوفر للأمريكيين إمكانية الوصول إلى حماية أوسع ضد متغيرات اوميكرون Omicron  ، إن الحصول على معزز يستهدف على وجه التحديد متغير Omicron BA.4 / .5 ، وهو حاليًا السلالة الأكثر انتشارًا من فيروس كورونا، هو إجراء مهم للصحة العامة يمكن للأشخاص اتخاذه للمساعدة في حماية أنفسهم، خاصةً عندما نتجه إلى الموسم مليء بالتجمعات الداخلية.

كيف تختلف هذه اللقاحات ثنائية التكافؤ الجديدة؟

تحمل اللقاحات ثنائية التكافؤ الجديدة تعليمات لمساعدة خلايانا على صنع دفاعات ضد سلالتين من الفيروس المسببين لفيروس كورونا، تقوم اللقاحات بتوجيه الخلايا لإنتاج أجسام مضادة ترتبط بأجزاء معينة من بروتينات السنبلة من السلالة الأصلية لفيروس كورونا وسلالات اوميكرون Omicron BA.4 و BA.5 .

أما لقاحات فايزر المعززة Pfizer  فهى عبارة عن جرعة 30 ميكروجرام تحتوي على 15 ميكروجرامًا من mRNA ضد سلالة الأجداد و 15 ميكروغرامًا ضد متغيرات BA.4 و BA.5.  ومسموح به للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا.

يتم الآن شحن ملايين اللقاحات إلى عشرات الآلاف من المواقع في جميع أنحاء البلاد، وتشمل هذه المراكز الصحية المجتمعية والإدارات الصحية والصيدليات.

وقالت الصحيفة، يُنصح الأمريكيون الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أكبر بالحصول على معززات جديدة طالما أنهم قد حصلوا بالفعل على سلسلة اللقاحات الأولية.

يقول الخبراء إن كل شخص يحتاج إلى واحد لأن الحماية من كل من التطعيم والعدوى تتضاءل بشكل كبير بمرور الوقت وفي جميع الفئات العمرية.

يمكن للبالغين الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكثر الحصول على جرعة من شركة Pfizer أو Moderna. يمكن للمراهقين الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أكبر الحصول على جرعة محدثة من فايزر.

متى يجب أن أحصل على معززات كورونا؟

يجب أن تنتظر شهرين بعد آخر جرعة لقاح لك للحصول على جرعة معززة حدبثة، بالنسبة لأولئك الذين تعافوا مؤخرًا من عدوى كورونا، يوصي مركز السيطرة على الأمراض بالانتظار على الأقل حتى يتم شفائهم من المرض ويصبح الشخص غير معدي. للحصول على أفضل النتائج، قد يكون من الأفضل تأخير تناول جرعة معززة لمدة 3 أشهر على الأقل بعد بدء الأعراض، أظهرت الدراسات أن الأشخاص معرضون لخطر منخفض نسبيًا للإصابة بالمرض مرة أخرى لمدة 3 أشهر تقريبًا بعد تعافيهم، قد لا ترغب في الانتظار لمدة تصل إلى 3 أشهر إذا كانت مستويات كورونا مرتفعة بالفعل في مجتمعك أو إذا كنت تعاني من ضعف وظيفة المناعة.

وقالت الصحيفة، تستعد الحكومة أيضًا لإطلاق حملة من شأنها حث الأمريكيين على الحصول على لقاح الإنفلونزا السنوي جنبًا إلى جنب مع لقاحات كورونا.

متى يمكن للأطفال الأصغر سنًا الحصول على جرعة معززة محدثة؟

لا يزال من الممكن تعزيز الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 11 عامًا بلقاحات السلالة الواحدة القديمة.

يقوم مصنعو اللقاحات الآن بتحديث المعززات للأطفال الأصغر سنًا، قالت شركة فايزر Pfizer  إنها تعيد تجهيز لقاحاتها للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 11 عامًا وستطلب من هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية (FDA)  الموافقة على هذه التعزيزات الجديدة في أوائل أكتوبر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة