ترجمة عربية لكتاب "الندم على الأمومة".. 10نساء يروين قصصهن

الجمعة، 30 سبتمبر 2022 03:00 ص
ترجمة عربية لكتاب "الندم على الأمومة".. 10نساء يروين قصصهن غلاف الكتاب
بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يصدر قريبا عن دار هاشيت أنطوان، ترجمة عربية لكتاب "الندم على الأمومة: عشر نساء يروين قصصهن" للكاتبة الفرنسية ستيفاني توماس، التى التقت بمجموعة من الأمهات للحديث عن تجربتهن سواء من خلال الإنجاب، أو من خلال ما أمهاتهن.
 
يعد الندم بمثابة التابو الأعظم حينما يتعلق بقضية مثل الأمومة في المجتمعات التى تقدسها وترفع من مكانتها فوق أى شيء، وترى فيها عطاء غير محدود بدون أى شروط، حسبما تذكر المؤلفة.
 
وفى كتاب "الندم على الأمومة" تتحدث عشر نساء عن الجوانب المظلمة في دورهن كأمهات، من خلال قصصهن، تلك التي خضنها مع أطفالهن، أو التي ربطتهن بأمهاتهن فأسست لكل ما سيأتي، إذ شكلت مشاعرهن وصنعت الإنسان الذي هي عليه كل منهن، المرأة، والأم التي فيهن. 
 
من أجواء كتاب الندم على الأمومة:"بصفتي أما، لم أتخيل يوما إمكان وجود هذا الشعور. فالأمومة ترتبط غالبا بمجموعة من المشاعر الإيجابية: سعادة المرأة بإعلانها حملها، دموع الفرح عند الولادة – "أسعد يوم في حياتي" – الفخر برؤية الطفل يكبر... ربط الندم بالأمومة بدا لي أمرا يناقض الطبيعة".
 
وتقول الكاتبة الفرنسية ستيفاني توماس: قررت البحث في ذلك التناقض الأمومي من خلال مقابلة نساء ندمن على أنهن أصبحن أمهات: "التابو الأعظم". ليس هدفي أن أضع نظريات عامة بشأن موضوع يجب معالجته بتفاصيله الدقيقة. لكن وددت أن أقدم للنساء اللواتي وثقن بي فرصة الحديث بدون خجل وخوف من أن ينتقدهن أحد، وربما أيضا أن أعرض على الذين يمسكون هذا الكتاب بين أيديهم أن يكتشفوا جانبا من الأمومة لطالما تم تجاهله وتحمله بصمت. ما هي خلفيات الأمهات النادمات؟ وما هي تجاربهن الأسرية؟ كيف نشأن؟ هل حلمن بالأطفال عندما كن أصغر سنا؟ أين يقبع الندم الذي يتحدثن عنه؟ كيف يعشن يوميا مع هذا الشعور الذي يتعذر الحديث عنه؟.
 
يذكر أن ستيفاني توماس، منتجة ومخرجة تلفزيون وراديو، أنتجت العديد من التقارير لوسائل إعلام فرنسية وأفلام وثائقية اجتماعية وتاريخية.
ها
غلاف الكتاب
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة