أكرم القصاص - علا الشافعي

اللجنة المختصة تقرر عدم ترشيح أي فيلم مصري لمسابقة أوسكار أفضل فيلم أجنبي

الخميس، 29 سبتمبر 2022 06:40 م
اللجنة المختصة تقرر عدم ترشيح أي فيلم مصري لمسابقة أوسكار أفضل فيلم أجنبي مجدى الطيب وطارق الشناوى
كتب علي الكشوطي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الناقد أسامة عبد الفتاح عن عدم ترشيح أي فيلم مصري لمسابقة أوسكار أفضل فيلم أجنبي لتمثيل مصر في النسخة الـ95 من جوائز أوسكار، وذلك طبقا لقرار لجنة اختيار الفيلم المصري المرشح للأوسكار، في اجتماعها قبل قليل.

 

وفي سياق متصل رشّحت الأردن الفيلم الروائى الطويل الأردنى "فرحة" للمخرجة دارين سلاّم، لتمثيل المملكة رسميّا فى الدورة الـ95 لجوائز الأوسكار، للتنافس عن فئة الأفلام الروائية الطويلة الدولية لعام 2023، حيث وقع الاختيار على الفيلم الذى صور بالكامل فى الأردن عام 2019، خلال لجنة مستقلة مؤلفة من ستة أعضاء - جميعهم خبراء ومهنيين أردنيين معنيين بالقطاع المرئي والمسموع.

 

ويشارك فى بطولة الفيلم، أشرف برهوم وعلى سليمان وسميرة الأسير وفراس طيبة ومجد عيد والممثلة الصاعدة كرم طاهر فى تجربتها التمثيلية الأولى، والعمل مستوحى من أحداث حقيقية، ويروي قصة فرحة، البالغة 14 سنة، عندما تحبس في غرفة صغيرة مع اندلاع الحرب فى مسقط رأسها فى فلسطين عام 1948، وحيدة فى قريتها المهجورة، تعيش تجربة تُغير حياتها مع تحول حلمها من الحصول على التعليم إلى البقاء على قيد الحياة.

 

وعن اختيار فيلم "فرحة" جاء فى بيان اللجنة: "برقة وأناقة مميزتين، ينجح "فرحة" في تقديم منظور سينمائي فريد من نوعه حول موضوع يشكل عبئا عاطفيا لطالما أثار فضول صناع الأفلام العرب ما يجعله فيلماً ذا قيمة عالية شكلاً ومضمونا. يجمع أسلوبه السردي المركب بين الخصوصية الثقافية والعالمية ليخلق قصة إنسانية تعبر الحدود".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة