الكويت تقترع لاختيار أعضاء "مجلس أمة 2022".. 796 ألف ناخب يبدأون التوافد على 759 لجنة انتخابية للتصويت واختيار 50 نائبا من بين 305 مرشحين فى 5 دوائر.. و91 مراقبا لضمان الشفافية.. وخطة محكمة للتأمين

الخميس، 29 سبتمبر 2022 07:30 ص
الكويت تقترع لاختيار أعضاء "مجلس أمة 2022".. 796 ألف ناخب يبدأون التوافد على 759 لجنة انتخابية للتصويت واختيار 50 نائبا من بين 305 مرشحين فى 5 دوائر.. و91 مراقبا لضمان الشفافية.. وخطة محكمة للتأمين الكويت تقترع لاختيار أعضاء "مجلس أمة 2022"
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وسفير الكويت لـ"اليوم السابع": نحن على أبواب مرحلة جديدة

مع دقات الثامنة، صباح الخميس، بتوقيت الكويت توجه 796ألف ناخب كويتى،إلى صناديق الاقتراع فى 759لجنة انتخابية للإدلاء بأصواتهم فى انتخابات مجلس الأمة  2022 في فصله التشريعي الـ 17، فى أقصى درجات التنظيم والتأمين للعملية الانتخابية التى تعلق عليها الكثير من الآمال فى إخراج مجلس يعيد تصحيح مسار العلاقات مع الحكومة وينهى الأزمات بين المؤسستين.

يُعد المشهد الانتخابى بالكويت، اليوم، عرسا ديمقراطيا تتضافر جهود كافة الجهات الحكومية بحزمة من التجهيزات اللازمة لإخراجه بصورة مثلى تليق بدولة الكويت وتاريخها الديمقراطي.

وفى هذا السياق، أعلنت جمعية الشفافية الكويتية أن 91 مراقبا سيقومون بدورهم الوطني في مراقبة الانتخابات للتأكد من نزاهتها وشفافيتها، كما تم تعطيل العمل في الدوائر الحكومية ليتفرغ المواطنون لممارسة حقهم الانتخابي.

 

50 نائبا

يختار الناخبون 50 نائباً من بين 305 مرشح ومرشحة في عملية اقتراع تجرى وفق نظام الصوت الانتخابي الواحد وتستمرالعملية التصويتية حتى الثامنة مساء.وفق"القبس".

وعقب إغلاق باب الاقتراع عند الثامنة مساء وانتهاء عملية التصويت تبدأ عملية فرز الأصوات، تمهيداً لإعلان النتائج الرسمية وتسمية الفائزين بعضوية المجلس لأربع سنوات مقبلة.

مرحلة جديدة

من جانبه، وصف سفير الكويت بالقاهر غانم الغانم، الانتخابات التشريعية، التى تنطلق الخميس ، إنها إيذانا بمرحلة جديدة اكويت على أبوابها، وأضاف الغانم ، فى تصريحاته الخاصة لـ"اليوم السابع"، قائلا: نتمنى نجاح هذه الانتخابات فى ظل قيادة الدولة الحكيمة التى وضعت أسسا لتسير عليها العملية الديمقراطية التى تعتبر فتية إلى حد ما، ونتطلع للمستقبل الأفضل فى العلاقات بين الحكومة والسلطة والتشريعية.

تأتي هذه الانتخابات إثر صدور المرسوم رقم 136 لسنة 2022 في الثاني من أغسطس الماضي الذي تم بموجبه حل مجلس الأمة نظراً إلى حالة عدم التوافق أو التعاون ما بين السلطتين ليصدر في 28 الشهر نفسه المرسوم رقم 147 لسنة 2022 بدعوة الناخبين للاقتراع والذي تحدد له الخميس.

 

منافسات الدائرة الأولى

يتنافس في الدائرة الانتخابية الأولى 48 مرشحاً ومرشحة للحصول على أصوات ناخبي الدائرة وعددهم نحو 100185 ناخباً وناخبة فيما يتنافس في الدائرة الثانية 48 مرشحاً ومرشحة للحصول على أصوات 90478 ناخباً وناخبة.

وفي الدائرة الثالثة يتنافس 47 مرشحاً ومرشحة على أصوات 138364 ناخباً وناخبة في حين يتنافس في الدائرة الرابعة 80 مرشحا ومرشحة على 208971 صوتا انتخابيا.

ويسعى المرشحون في الدائرة الخامسة والبالغ عددهم 82 لحصد أصوات ناخبيهم وعددهم 257913 ناخبا وناخبة.

 

إجراءات التصويت

بالنسبة لإجراءات وقواعد التصويت، فيحق لكل مواطن يبلغ 21 عاماً وتوافرت فيه الصفات المطلوبة لتولي الحقوق الانتخابية التصويت في «أمة 2022» بعد أن تم قيده تلقائياً في كشف الناخبين ويتعين عليه اصطحاب شهادة الجنسية لدى ذهابه إلى مقر التصويت.

وفي حال فقدان شهادة الجنسية فإن وزارة الداخلية ممثلة في الإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر أكدت استعدادها لاستقبال الناخبين في يوم الاقتراع لإصدار شهادة «لمن يهمه الأمر» تمكنهم من التصويت.

وللاستعلام عن القيد الانتخابي ومقر الاقتراع والتصويت بإمكان الناخبين استخدام التطبيق الحكومي الموحد للخدمات الإلكترونية «سهل» أو زيارة الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية، في حين خصصت إدارة شؤون الانتخابات الخط الساخن رقم 1889888 للرد على أي استفسارات للناخبين طوال ساعات الاقتراع.

 

تكامل الجهود

وعلى صعيد الجهود والاستعدادات للعملية الانتخابية ، أكد وكيل وزارة الداخلية رئيس لجنة الإعداد والتنظيم والتجهيز للانتخابات الفريق أنور البرجس توفير جميع الخدمات وتسهيل الإجراءات للمرشحين والمرشحات وللناخبين والناخبات لأداء واجبهم الوطني على الوجه الأكمل.

وأكد المدير العام لبلدية الكويت رئيس اللجنة المشتركة لانتخابات «أمة 2022» أحمد المنفوحي اعتماد خطة متكاملة لتنظيم وتسهيل عملية الاقتراع بالتعاون مع وزارة الداخلية والجهات المعنية لإظهار العرس الديمقراطي في أبهى صورة.

وتم تجهيز  123 مدرسة من قبل وزارة الداخلية لتكون مراكز اقتراع منها خمس مدارس اختيرت كلجان رئيسة و118 مدرسة اختيرت كلجان فرعية موزعة على جميع الدوائر الانتخابية، فيما أتمت وزارة الإعلام استعدادتها للقيام بتغطية شاملة وتفصيلية للعرس الديمقراطي عبر شبكة من المراسلين وخمسة استديوهات خارجية واستوديو مركزي للتغطية التلفزيونية إضافة إلى (استديو 800) إذ سيتولى التلفزيون الرسمي تغطية الحدث وبث عملية فرز الأصوات بكل دقة وشفافية مع تنظيم استوديو تحليلي بعد إعلان النتائج الرسمية.

استعدادات "الصحة"

كما استعدت وزارة الصحة لمواكبة (أمة 2022) من خلال رفع حالة التأهب وتوفير الأطقم الطبية وسيارات الإسعاف في جميع مراكز الاقتراع باللجان الرئيسية والفرعية وفق خطة معدة لهذا الغرض.

وأعلنت قوة الإطفاء العام استعدادها للتعامل مع أي طارئ عبر وضع خطة لتأمين مراكز الاقتراع تشمل توزيع 36 نقطة إطفاء مزودة بآليات للتدخل السريع مع توزيع قوة من قطاعى المكافحة والوقاية.

وقد سبق تلك الاستعدادات اتخاذ إجراءات لتعزيز وتأكيد المشاركة الإيجابية في عملية الانتخاب ذلك بإصدار مرسوم ضرورة بشأن اعتماد التصويت وفق عنوان السكن المقيد في البطاقة المدنية ليكون المجلس النيابى معبرا بشفافية تامة عن إرادة الأمة.

كما صدر مرسوم ضرورة بشأن إضافة مناطق جديدة إلى الدوائر الانتخابية باعتبارها مأهولة فعليا بالمواطنين المستوفين لشروط الناخب.

واتخذت الجهات الحكومية تحركات جادة وتدابير حازمة لاقت استحسانا وارتياحا شعبيين حيث نفذت وزارة الداخلية حملات مكثفة لمكافحة ما يسمى ب (الانتخابات الفرعية) أو (التشاوريات) التزاما بالتوجيهات السامية "بألا يكون الاختيار أساسه التعصب للطائفة أو للقبيلة أو للفئة على حساب الوطن" بإلإضافة إلى متابعة ورصد طرق شراء الأصوات.

بدورها وزارة الإعلام أحالت 38 وسيلة إعلامية إلى النيابة العامة لمخالفتها شروط وضوابط التغطية الإعلامية والإعلان والترويج للانتخابات.

تمثيل المرأة

وعشية الصمت الانتخابي ساد الترقب الساحة السياسية، وسط رهان متزايد على حسن الاختيار لتعزيز التوجهات الإصلاحية، و تزايدت مؤشرات الدعم الشبابي للمرأة بما يرجح توصيلها مجدداً إلى البرلمان واستعادة مقعدها النيابي، بينما كشفت الاحصائيات الرسمية بالكويت، أن عدد الكويتيات اللائي يحق لهن التصويت بلغ 408 آلاف ناخبة، وهن الرقم الصعب في معادلة التصويت، وفاقت أعدادهن الرجال في الدوائر الانتخابية الخمس.

أكد مراقبون أن العنصر النسائي عنصر مهم في السباق الانتخابي، فعدد الناخبات المرتفع، يستطيع أن يرسم خريطة أي مجلس في الصناديق، بالتالي فان مخاطبة الناخبات، والعمل على كسب أصواتهن، تعد مهمة بارزة في أجندة المرشحين.

وبدت الملفات الخاصة بقضايا المرأة أكثر حضورا وبروزا في الندوات النسائية، كالحديث عن مزايا مالية خاصة للنساء غير العاملات، وسكن الكويتيات، ومعاناة أبناء الكويتيات المتزوجات من غير كويتيين، بجانب ملف عمل المرأة، والعنف ضد النساء وغيرها من القضايا التي بعضها يطرح لأول مرة في السباق الانتخابي.

ضوابط

أكد مدير عام بلدية الكويت ورئيس اللجنة المشتركة لانتخابات «أمة 2022» أحمد المنفوحي ا اعتماد خطة متكاملة لتنظيم وتسهيل عملية الاقتراع بالتعاون مع وزارة الداخلية والجهات الاخرى المعنية بالانتخابات.

وقال المنفوحي، وفق بيان صحفى، أنه تم تخصيص منطقة «أمان» تكون خالية لحفظ الأمن من قبل رجال الشرطة امام مراكز الاقتراع التي يبلغ عددها 118 مدرسة وتضم 759 لجنة على مستوى الدوائر الخمس.

واشار الى عدم السماح باقامة اي اكشاك او اعلانات للمرشحين في المناطق المحيطة بمراكز الاقتراع، بالإضافة الى منع تواجد الشاحنات في مواقف تلك المدارس وازالة اي مخالفة للقوانين المنظمة من قبل فرق البلدية المتواجدة قبل واثناء وبعد يوم الاقتراع.

 

أرقام  مهمة

796 ألف كويتي يحق لهم الانتخاب

 

388 ألفاً و99 رجلاً في الدوائر الخمس

 

407 آلاف و812 امرأة في الدوائر الخمس

 

759 لجنة أصلية وفرعية

 

118 مدرسة جاهزة لمراكز الاقتراع

 

93 لجنة انتخابية في «الأولى»

 

91 لجنة في «الثانية»

 

135 لجنة في «الثالثة»

 

201 لجنة في «الرابعة»

 

239 لجنة في «الخامسة»

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة