البرازيل ضد تونس.. ردود فعل واسعة وتضامن مع ريتشارليسون بعد واقعة العنصرية

الأربعاء، 28 سبتمبر 2022 07:30 م
البرازيل ضد تونس.. ردود فعل واسعة وتضامن مع ريتشارليسون بعد واقعة العنصرية ريتشارليسون
كتب: هاني عبد النبي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدر نادي توتنهام الإنجليزي بياناً تضامن فيه مع النجم البرازيلي ريتشارليسون بعدما تعرض اللاعب خلال مباراة السيليساو وتونس التي أقيمت بالأمس وانتهت بفوز الأول بنتيجة 5-1 في المواجهة التي أقيمت على ملعب "حديقة الأمراء استعداداً لخوض منافسات كأس العالم القادمة التي ستقام بقطر.

وألقت بعض الجماهير المتواجدة في مدرجات ملعب المباراة "موز" في إشارة عنصرية خلال احتفاله بأحد الأهداف في المباراة التي جمعت المنتخبين التونسي والبرازيلي.

وقال توتنهام في بيان رسمي عبر حسابه الرسمي على تويتر "نشعر بصدمة شديدة من الهجوم العنصري الذي تعرض له ريشارليسون خلال مباراة الليلة الماضية بين البرازيل وتونس. لا مكان للعنصرية في كرة القدم أو في أي مجال آخر. نحن معك يا ريتشي".

ريتشارليسون
ريتشارليسون

كما تضامن الدوري الإنجليزي الممتاز مع اللاعب البرازيلي وأصدر بياناً يدين ما تعرض لها ريتشارليسون قائلاً عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر": "البريميرليج يدين جميع أشكال التمييز. الإساءة المقيتة لـ ريتشارليسون غير مقبولة ولا ينبغي لأحد أن يواجهها، لا مكان للعنصرية في كرة القدم أو في المجتمع".

وقال الاتحاد البرازيلي لكرة القدم مصحوباً بصور للحادث عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر": "بعد الهدف الثاني للبرازيل، تم إلقاء موزة على ريتشارليسون، الاتحاد البرازيلي يعزز موقفه المناهض للتمييز وينبذ بشدة حلقة أخرى من العنصرية في كرة القدم".

البرازيل ضد تونس
البرازيل ضد تونس

فيما أصدر الاتحاد التونسي لكرة القدم بيانًا رسميًا للرد على الاتهامات الموجهة إلى الجماهير التونسي بشأن ارتكاب أفعال عنصرية ضد لاعبي منتخب البرازيل في المباراة الودية التي جمعتهما مساء أمس، الثلاثاء.

ورد الاتحاد التونسي على هذه الاتهامات ببيان رسمي جاء كالتالي:

تفاعلا مع بعض ردود الأفعال المتعلقة بتصرفات الجماهير الحاضرة بملعب حديقة الأمراء خلال المقابلة التي جمعت تونس بالبرازيل ، يهم الجامعة التونسية لكرة القدم توضيح ما يلي:

وشدد البيان: "نشكر جزيل الشكر الجماهير التونسية على حفاوة استقبالها ودعمها وتشجيعها للمنتخب ونُثمن عدم وقوع أي أحداث عنف داخل الملعب أو في محيطه على غرار ماحدث في بعض المقابلات التي دارت في أكبر الملاعب والتظاهرات الرياضية في العالم".

بيان البريميرليج وتوتنهام
بيان البريميرليج وتوتنهام

وأكد البيان: "نستغرب عدم التطرق إلى السلوك المثالي للأغلبية الساحقة من الجماهير التونسية الحاضرة والتي تجاوز عددها يوم أمس 40 ألف متفرج، وفي المقابل تعمد البعض الإساءة إلى تونس من خلال الجزم بأن الشخص الذي ألقى "الموز" تونسي الجنسية وذلك في غياب أي دليل مادي يثبت هوية الشخص الذي ارتكب ذلك حيث حضرت يوم أمس في ملعب حديقة الأمراء جماهير تونسية وبرازيلية وجماهير تنتمي إلى بلدان أخرى".

وقال البيان التونسي: " ندين وبشدة أي ممارسة عنصرية قد تحدث في أي ملعب في العالم ، وإن تأكد  من خلال التثبت في هوية الشخص الذين قام برمي " الموز" بأنه تونسيا فإننا نعتذر نيابة عنه وباسم كل التونسيين الذين كانوا حاضرين في الملعب والذين أكدوا مرة أخرى أن الجماهير التونسية هي ظاهرة حقيقية في الكرة العالمية من خلال تنقلها مهما ابتعدت المسافات مع المنتخب ومرافقته في مختلف رحلاته و هو ما تأكد يوم أمس من خلال حضورها المتميز وخلال كأس العرب الأخيرة في قطر وكأس العالم في روسيا 2018 وخلال آخر مقابلة جمعت المنتخب التونسي بالمنتخب المالي في رادس".

وقال البيان: "ندعو الجميع أن يتعاملوا مع الجماهير التونسية بموضوعية دون تهويل أو تقزيم للأشياء الإيجابية والمتميزة التي تقوم بها، كما ندعو أن يقع التعامل مع جماهيرنا مثل بقية الجماهير الأخرى في العالم دون تحامل أو تمييز عنصري ضدها".

وشدد البيان: "نتحد مع الجميع من أجل مقاومة جميع أشكال التميز العنصري والفئوي بجميع أشكاله في كامل أنحاء العالم".

وأوضح البيان: "ندعو الجماهير التونسية إلى عدم الانسياق مع الظاهرة المتواجدة في العديد من الملاعب في العالم والتي تتمثل في التصفير على النشيد الوطني للفرق المنافسة ونرجو أن تكون الجماهير التونسية دائما استثنائية و مثالية، خاصة ونحن على أبواب كأس العالم".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة