بعد انطلاق المرحلة الثالثة من المواجهة والتجوال.. اعرف تفاصيل المشروع

الجمعة، 23 سبتمبر 2022 10:00 ص
بعد انطلاق المرحلة الثالثة من المواجهة والتجوال.. اعرف تفاصيل المشروع وزيرة الثقافه
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت الانطلاقة الثالثة للعام الثالث لمشروع المواجهة والتجوال وهو المشروع الذي تنظمه فرقة مسرح المواجهة والتجوال بالبيت الفني للمسرح، وذلك ضمن مبادرة "حياة كريمة" تحت رعاية رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، والدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة. 
 
تضم الانطلاقة الثالثة 7 عروض مسرحية تقدم عروضها لـ 203 قرى بـ 18 محافظة، وذلك بالتعاون مع إدارة البرامج الثقافية بوزارة الشباب والرياضة، وزارة التنمية المحلية، وزارة الداخلية، والهيئة العامة لقصور الثقافة بوزارة الثقافة، بالإضافة إلى المجتمع المدني.
 
يذكر أن الانطلاقة الثالثة للمبادرة تستمر حتى شهر أبريل من العام المقبل، وتبدأ من 5 قرى بمحافظة الأقصر بعرض حواديت الأراجوزة، وعرض "حواديت الأراجوز" من انتاج فرقة المسرح القومي للأطفال بالبيت الفني للمسرح، من تأليف راندا إبراهيم، بطولة رندا قطب، محمود عامر، رندا ابراهيم، محمد خليل، عادل خلف، محمد بسيوني، أشعار فوزي المليجي، موسيقى وائل عوض، ديكور وأزياء إيمان الشيخ، ماسكات مجدي ونس، إخراج محسن العزب.
 
المبادرة حققت أكثر من 250 ليلة عرض مسرحي في أكثر من 35 قرية مصرية بمحافظات: "الإسماعيلية، بورسعيد، بني سويف، الفيوم، الأقصر، أسوان، البحيرة، المنوفية، أسيوط، المنيا" لتحقيق العدالة الثقافية والتصدي من خلال القوي الناعمة والرموز التنويرية إلى الأفكار التكفيرية والمتشددة، ونشر الفنون.
 
استفاد من مبادرة مسرح المواجهة والتجوال والمسارح المتنقلة، حوالي ستة ملايين مواطن في قري الريف المصري، خلال فترة ستة أشهر فقط، ولا تقتصر المبادرة على تقديم عروض مسرحية فقط، إنما تتضمن أيضا ورش فنية وثقافية ومعارض للكتاب وعروض فنية موسيقية لاكتشاف المواهب وتنميتها، بجانب ورش لتعليم الحرف التقليدية والتراثية للمحافظة عليها من الإندثار، والتي تشمل كافة المراحل والشرائح العمرية المختلفة.
 
ويعد مسرح المواجهة والتجوال والمسارح المتنقلة، تجسيدا لجهود الدولة في نشر ثقافة المسرح أبو الفنون في القري والنجوع. وقد حققت المبادرة انتشارا واسعا ونجاحا كبيرا وتفاعل معها الجمهور في كافة المناطق التي نفذت فيها المبادرة، ويعكس الوجه الثقافي الحضاري الفاعل في بناء الإنسان المصري، ولتحقيق العدالة الثقافية.
 
ومن بين العروض التي قدمتها مبادرة مسرح المواجهة والتجوال والمسارح المتنقلة: عبور وانتصار، حكايات أولاد البلد، رحلة سعيدة، طقوس العودة، صاحب المقام، ذهب الليل، محطة مصر، الرحلة، ريسايكل، المتفائل، القطط، صحينا يا سينا، أمر تكليف، ليالي سيد درويش، حواديت الأراجوز، و101 عزل والتي انطلقت قبل أيام على مسرح عبد المنعم مدبولي بالعتبة، وتتناول بطولات الجيش الأبيض خلال جائحة كورونا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة