خبراء يكشفون أهمية المشاركة المجتمعية في الحوار الوطنى.. القومى للمرأة: مجموعات كثيرة للمجلس على الأرض لتوعية السيدات بأهمية الحوار الوطنى..حزب أبناء مصر: مفيد جدا للأحزاب وسنستمع للمواطنين حول مقترحاتهم

الخميس، 22 سبتمبر 2022 10:47 م
خبراء يكشفون أهمية المشاركة المجتمعية في الحوار الوطنى.. القومى للمرأة: مجموعات كثيرة للمجلس على الأرض لتوعية السيدات بأهمية الحوار الوطنى..حزب أبناء مصر: مفيد جدا للأحزاب وسنستمع للمواطنين حول مقترحاتهم الحوار الوطنى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أستاذ علوم سياسية: المشاركة المجتمعية في الحوار الوطنى هامة وتساهم في استخراج مشكلات وحلول من المواطنين

 

ناقش الكاتب ضياء رشوان، مقدم برنامج مصر جديدة المذاع على قناة أيه تى سى، المشاركة المجتمعية في الحوار الوطنى، حيث قال الدكتور حسن سلامة أستاذ العلوم السياسية بالمركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية، إن المشاركة المجتمعية في الحوار الوطنى تمثل أهمية كبرى وطبيعية للغاية لجلسات النقاش التي كان يدعو لها الحوار الوطنى، حيث إن مجلس أمناء الحوار الوطنى يحتاج إلى أذرع في المجتمعات المحلية.

 
وأضاف أستاذ العلوم السياسية بالمركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية، أن هذه الأذرع لابد أن تتمثل في الكيانات التي تتواصل مع المواطنين وأولها الأحزاب السياسية التي لديها قدرة على توفير قاعدة بيانات للناس الموجودة في المحافظات .
 
وأوضح أستاذ العلوم السياسية، أن من بين هذه الكيانات أيضا الجمعيات الأهلية والمجتمع المدنى والنقابات المهنية والعمالية فهم الأكثر تواجدا مع القاعدة الشعبية، وهم الأكثر مصداقية، وقادرة على استخراج القضايا والمشكلات ويستخرج الحلول وكيف مواجهة هذه الأمور، ويرتبط ذلك أيضا بالمجالس القومية التي تتواصل مع الفئات الاجتماعية المختلفة كلا في قضاياه، واستخراج القضايا ويحل الكثير من المشكلات في ضوابط الحوار ككل.

فيما قال محمد والى، أمين التنظيم بحزب أبناء مصر، إن الحوارات الوطنية في كل دول العالم يتم اجرائها بين الأحزاب السياسية ، موضحا أن الغرض من الحوار في النهاية هو الوصول لبرنامج .

وأضاف أمين التنظيم بحزب أبناء مصر، أن حزب العمال في بريطانيا يتم من خلاله عمل 6 لجان سياسات لتلقى مقترحات في عدد من المحاور مثلما تفعل الأكاديمية الوطنية، ويتلقى المقترحات من أعضاء الحزب والمواطنين في بريطانيا، ويستمر هذا الأمر، واللجان تقوم بتوصيف لهذه المقترحات وتحيلها للمنتدى الوطنى الذى يأخذ هذه المقترحات ليحولها لسياسات عامة ويرفعها للمؤتمر العام لتتحول في المؤتمر العام إلى برنامج حكومة أو تشريعات .

وأوضح ، أن الحوار الوطنى سيمثل فائدة كبيرة للأحزاب، موضحا أن الحزب سينظم أول مؤتمر للحوار الوطنى في الدقهلية في 6 أكتوبر المقبل كى نستمع لأهالى الدقهلية حول مقترحاتهم للحوار الوطنى ثم لقاء أخر في الإسكندرية.

فيما قالت ماجدة محمود مقررة المجلس القومى للمرأة بمحافظة الجيزة، إن الدعوة للمشاركة المجتمعية في الحوار الوطنى جاءت في وقتها تماما ، موضحة أن المجلس القومى للمرأة لديه 27 مقرا في 27 محافظة .

وأضافت، أنه منذ 7 سنوات والمجلس القومى للمرأة يتواجد على الأرض ويعمل في كل الملفات ، حيث نعمل في الملف السياسى والاقتصتادى والاجتماعى والحماية والصحة فيما يتعلق بدعم المرأة .

وأوضحت، أن الدعوة للمشاركة المجتمعية بالحوار الوطنى عندما جاءت للمجلس نزلنا على الأرض بمجموعات كبيرة للتوعية بأهمية الحوار الوطنى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة