روسيا تغلق الغاز على أوروبا.. وقف خط نورد ستريم 1 يثير قلق القارة العجوز.. الأسعار ترتفع 5 أضعاف.. وتحذيرات من تفاقم أزمة الطاقة.. والأوروبيون يحدّون من استخدام الأجهزة الكهربائية.. واللجوء للفحم أحد الحلول

الجمعة، 02 سبتمبر 2022 02:00 ص
روسيا تغلق الغاز على أوروبا.. وقف خط نورد ستريم 1 يثير قلق القارة العجوز.. الأسعار ترتفع 5 أضعاف.. وتحذيرات من تفاقم أزمة الطاقة.. والأوروبيون يحدّون من استخدام الأجهزة الكهربائية.. واللجوء للفحم أحد الحلول روسيا تغلق الغاز على أوروبا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قطعت روسيا امدادات الغاز عن أوروبا بعد وقف خط أنابيب نورد ستريم 1، بسبب اجراء بعض الإصلاحات ،  مما أدى إلى تعميق أزمة الطاقة وزيادة احتمالات الركود في بعض أغنى دول المنطقة.

وقالت شركة الطاقة الروسية العملاقة جازبروم إن نورد ستريم 1 ، أكبر مصدر للغاز لعميلها الرئيسي ألمانيا ، سيخرج عن الخدمة من 31 أغسطس إلى 3 سبتمبر، وتخشى أوروبا من قيام روسيا بإطالة أمد التخفيض ردا على العقوبات الغربية المفروضة بعد حرب أوكرانيا واتهمت موسكو باستخدام إمدادات الطاقة "كسلاح حرب" ، الأمر الذي تنفيه الشركة الروسية ، مؤكدة أنها تجرى المزيد من الإصلاحات، وفقا لصحيفة "الباييس" الإسبانية.

وتعتبر ألمانيا من أكثر الدول المتضررة من اغلاق روسيا صنبور الغاز عن أوروبا، حيث أنها تعتمد بشكل كبير على الغاز الروسى ، وهو ما يرسم صورة معقدة للغاية في الوقت الذى بدأت فيه البلاد الاتجاه إلى الفحم مجددا بعد أن كانت تركته للحد من استخدام الكربون ولتحقيق هدف مكافحة تغير المناخ الاوروبى.

ومن ناحية آخرى، قال كلاوس مولر،  رئيس هيئة تنظيم الشبكة الألمانية إن ألمانيا مستعدة بشكل أفضل للاضطرابات حيث أن سعة تخزين الغاز لديها تبلغ 85٪ تقريبًا وأنها تؤمن الإمداد من مصادر أخرى، مضيفا "يمكننا أخذ الغاز من التخزين في الشتاء ، نحن نوفر الغاز وعلينا أن نواصل القيام بذلك، حيث محطات الغاز الطبيعي المسال قادمة، بفضل بلجيكا وهولندا والنرويج وفرنسا.

ويرى الخبراء أن القيود الجديدة على إمدادات الغاز في أوروبا سيؤدى إلى تفاقم أزمة الطاقة التي أدت بالفعل إلى زيادة أسعار الغاز خمسة أضعاف منذ أغسطس 2021 ، مما يفرض ضرائب على المستهلكين والشركات ويجبر الحكومات على إنفاق المليارات لتخفيف العبء.

وأشارت صحيفة "البيريوديكو" الإسبانية إلى أنه في ألمانيا  ، كان التضخم في أغسطس هو الأعلى منذ ما يقرب من 50 عامًا ، وتدهورت ثقة المستهلك ، حيث تستعد الأسر لارتفاع فواتير الطاقة.

وتلقي روسيا ، التي خفضت الإمدادات عبر خط الأنابيب إلى 40٪ من طاقتها في يونيو و 20٪ في يوليو ، باللوم على مشكلات الصيانة والعقوبات التي تقول إنها تمنع إعادة المعدات وتركيبها.

وقالت جازبروم إن المحطة الأخيرة كانت ضرورية لإجراء صيانة للضاغط الوحيد المتبقي لخط الأنابيب في محطة بورتوفايا الروسية ، قائلة إن العمل سينفذ بالاشتراك مع متخصصين في شركة سيمنز.

كما أوقفت روسيا إمداد بلغاريا والدنمارك وفنلندا وهولندا وبولندا ، معلنة أنها ستعلق شحنات الغاز إلى المقاول الفرنسي بسبب نزاع على الدفع.

وأشارت الصحيفة إلى أن انخفاض التدفقات عبر نورد ستريم 1 يؤدى الى تعقيد الجهود في جميع أنحاء أوروبا لتوفير ما يكفى من الغاز لتجاوز أشهر الشتاء ، وتخشى الحكومات أن تتمكن روسيا من قطع التدفقات تماما.

وفي الوقت نفسه ، يقوم بعض الأوروبيين طواعية بتقليل استخدامهم للطاقة ، بما في ذلك الحد من استخدام الأجهزة الكهربائية والاستحمام بالماء الدافئ ، حيث تستعد الشركات للتقنين المحتمل، وذلك بعد أن وصل الاتحاد الأوروبي ككل إلى 80.17٪ من سعته التخزينية ، في الوقت الذى يبدأ فيه موسم التدفئة في القارة.

وتبحث أوروبا عن حلول لحماية نفسها من العاصفة المثالية التي تخيم على أسعار الطاقة ، وحذرت الحكومات مواطنيها بالفعل من مدى قسوة الشتاء القادم.

وقال وزير الخارجية الهولندي ووبكي هويكسترا  إن "أوروبا ستواجه وضعا معقدا للغاية للطاقة في المستقبل ، نظرا للصعوبات في إيجاد بدائل لإمدادات الطاقة الروسية".

 في مواجهة هذا السيناريو ، طلبت عدة بلديات في هولندا من الحكومة إعفاءها مؤقتًا من عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد موسكو بسبب عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

ارتفعت واردات الغاز الطبيعي الروسي المسال من هولندا بنسبة 57 % في الأشهر الستة الأولى من العام الجارى، وجاء معظمها من روسيا والولايات المتحدة ، وفقًا لبيانات من مكتب الإحصاء المركزي الهولندي.

وخلال النصف الأول من هذا العام ، استهلكت هولندا 17.6 مليار متر مكعب من الغاز ، أي أقل بنسبة 25 % عن النصف الأول من عام 2021.

كما دعا وزير الصناعة في جمهورية التشيك ، التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي ، إلى عقد قمة استثنائية للقمة السبعة والعشرين لمناقشة الوضع في أقرب وقت ممكن.

في حالة فرنسا ، الدولة التي تعتمد بشكل كبير على الطاقة النووية، حيث أدى إغلاق العديد من المفاعلات بسبب احتياجات الصيانة إلى ارتفاع تكلفة ميجاواط ساعي إلى 900 يورو في السوق ، أي أكثر بعشر مرات من العام الماضي.

وعلى الرغم من أن بعض الدول الأوروبية لجأت إلى الفحم كمصدر للطاقة بديل للغاز الطبيعى ، إلا أن بولندا من أكثر الدول التي  تضررت كثيرا حيث أنها أيضا تعانى من نقص في الفحم الروسى.

واضطر العديد من البولنديين بالذهاب إلى الحدود مع جمهورية التشيك المجاورة، بحثًا عن الوقود والفحم بعدما أصبحت بلادهم فى خضم أزمة مفاجئة وغير مسبوقة فيما يخص إمدادات الفحم.

وتعد بولندا منتجًا كبيرًا للفحم فى أوروبا، إلا أن معظمه منخفض الجودة ويُستخدم بشكل أساسي في محطات الطاقة، وكانت روسيا توفر ما يصل إلى خمسي الفحم الذي تحرقه الأسر البولندية خلال فصل الشتاء.. لكن الحظر الذي فرضته بولندا والاتحاد الأوروبي على التجارة مع موسكو ترك السكان يخشون أزمة تدفئة في الشتاء.

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة