أكرم القصاص - علا الشافعي

العالم هذا المساء.. 48 قتيلا و80 مصابا فى تفجير استهدف مسجدا فى أفغانستان.. روسيا توقف ضخ الغاز إلى أوروبا لأجل غير مسمى.. وتمساح يصيب زوار حديقة بالدهشة أثناء تجوله برفقة فتاة بفلاديفيا الأمريكية

الجمعة، 02 سبتمبر 2022 10:13 م
العالم هذا المساء.. 48 قتيلا و80 مصابا فى تفجير استهدف مسجدا فى أفغانستان.. روسيا توقف ضخ  الغاز إلى أوروبا لأجل غير مسمى.. وتمساح يصيب زوار حديقة بالدهشة أثناء تجوله برفقة فتاة بفلاديفيا الأمريكية العالم هذا المساء
كتب عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يقدم "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث.

48 قتيلا و80 مصابا في تفجير استهدف مسجدا في أفغانستان

قالت وسائل إعلام أفغانية، إن عدد الضحايا الذى سقطوا نتيجة هجوم على المصليين داخل مسجد بولاية هرات غرب أفغانستان، ارتفع إلى 28 قتيلا و45 جريحا.

وكشفت حركة طالبان، عن مقتل أحد قادتها وهو "مجيب الرحمن أنصاري"، في انفجار وقع داخل مسجد  جامع أثناء أداء صلاة الجمعة بولاية هرات، غربي أفغانستان.

مجيب الرحمن أنصاري
مجيب الرحمن أنصاري

 

وأعربت الحركة في بيان، عن حزنها الشديد على ما وصفته بـ"استشهاد الشيخ"، وتتوعد الواقفين خلف الحادثة بالعقاب الشديد.

وقد حدث الانفجار في مسجد غازارغاه، وهو أحد المساجد الرئيسية في هرات، وأسفر عن العديد من الضحايا، حسبما أفادت شبكة "طلوع نيوز" الخاصة.

وأظهرت صور انتشرت على شبكات التواصل الاجتماعي ما يبدو أنها جثث ملطخة بالدماء منتشرة حول المسجد.

لحظة الانفجار
لحظة الانفجار

 

وفي وقت سابق، وأكد المتحدث باسم شرطة هرات محمود رسولي أن الشيخ مجيب الرحمن الأنصاري وبعض حراسه ومدنيين قتلوا وهم في طريقهم نحو المسجد.

وتقول طالبان إنها عززت الأمن في البلاد منذ توليها السلطة قبل نحو عام، لكن وقعت عدة انفجارات في الأشهر القليلة الماضية استهدف بعضها مساجد مزدحمة أثناء الصلاة.

وفي 18 أغسطس الماضي، وقع انفجار في مسجد أثناء صلاة العشاء، نتيجة لذلك مقتل 21 من مواطنينا وأصيب 33 بجروح.

جثث بساحة المسجد
جثث بساحة المسجد

 

أما في أكتوبر من عام 2021، أدى هجوم انتحاري في مسجد للشيعة في قندوز أيضا، إلى مقتل 55 شخصا على الأقل وجرح العشرات. وتبنى تنظيم "داعش" الهجوم.

وأثارت الأمم المتحدة مخاوف بشأن تزايد عدد الهجمات وأعلن فرع محلي لتنظيم داعش الإرهابي مسؤوليته عن بعض الانفجارات، لكن لم تعلن أي جهة مسؤوليتها حتى كتابة هذه السطور عن الانفجار.

تفجير مسجد ولاية هرات
تفجير مسجد ولاية هرات

 

وفي الخامس عشر من أغسطس الماضي، كان العالم على موعد مع مفاجأة مدوية تمثلت في سيطرة حركة طالبان على العاصمة الأفغانية كابول واسقاطها حكومة الرئيس السابق أشرف غني من دون مقاومة تُذكر من قبل الجيش الأفغاني الذي كان مدعوما من الولايات المتحدة.

ورغم تزايد المخاطر في أفغانستان، إلا أن أزمات البلاد باتت لا تحظى باهتمام كبير من المجتمع الدولي مع اندلاع الحرب في أوكرانيا وتصاعد التوتر مع الصين بشأن تايوان.

مجموعة الدول الصناعية السبع تخنق موسكو بالعقوبات

قال وزراء مالية مجموعة الدول الصناعية السبع (G7) في بيان مشترك الجمعة، إنهم يخططون لتطبيق حد أقصى لأسعار النفط الروسي والمنتجات البترولية.

وأضاف الوزراء في بيانهم أن "سقف السعر الأولي سيعتمد على نطاق من المدخلات الفنية وسيتم إعادة النظر في مستوى السعر حسب الضرورة".

وبحسب البيان، فإن الوزراء يهدفون إلى "تنفيذ قراراتهم وفق الجدول الزمني للإجراءات ذات الصلة ضمن حزمة العقوبات الأوروبية السادسة" على روسيا.

وتشكل الخطة المقترحة مرحلة جديدة من المحاولات الغربية للتقليل من عائدات روسيا النفطية والتي تعتمد عليها حكومة بوتين بنسبة 50% لتمويل الميزانية.

وبموجب الخطة التي تم مناقشتها خلال الصيف ستمنع دول مجموعة السبع التمويل والتأمين على شحنات النفط الروسية ما لم يتم بيع النفط بأقل من السعر المحدد حيث تشكل الدول السبع 30% من الاقتصاد العالمي وتؤمن 90% من حركة الشحن العالمية.

هذا وقال الرئيس الروسي السابق، دميتري ميدفيديف، في وقت سابق من اليوم الجمعة، إن موسكو ستوقف إمدادات الغاز لأوروبا بشكل كامل إذا مضت بروكسل قدما في تحديد سقف لأسعار النفط الروسي.

وكتب ميدفيديف على تطبيق تيليجرام، أنه لن يكون هناك غاز روسي في أوروبا"، ردا على تصريحات لرئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، بشأن وضع سقف للسعر الذي تدفعه أوروبا مقابل النفط الروسي.

وكان نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، قد أكد أمس الخميس، أن بلاده لن تقوم بتوريد النفط إلى الدول "غير الصديقة"، والتي ستدعم مبادرة وضع سقف لسعر برميل النفط الروسي.

وذكر نوفاك أن فكرة وضع سقف لسعر برميل النفط الروسي "ستدمر سوق النفط العالمية بشكل كامل"، معتبرًا محاولات فرض القيود على أسعار النفط الروسي "عبثية"، وتمثل تدخلا في آليات السوق.

واتفق قادة دول مجموعة السبع في نهاية شهر يونيو الماضي على العمل من أجل تحديد سقف لأسعار النفط الروسي، بهدف حرمان موسكو من جزء من عائداتها في قطاع الطاقة.

وسيعني ذلك أن تبيع روسيا نفطها لبعض الدول بسعر أقل من أسعار السوق، لكنه سيبقى أعلى من سعر الإنتاج، لتحتفظ روسيا بمصلحة اقتصادية كي تستمر في بيعه ولا توقف الإنتاج.

ووفق ما نشرت وسائل إعلام روسية، ففد دعا رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، اليوم الجمعة، الاتحاد الأوروبي إلغاء العقوبات المفروضة على روسيا للخروج من أمة الطاقة.

وتواصل الدول الغربية على إعلان الحرب الروسية على أوكرانيا، السعي للحد من إيرادات روسيا من صادرات الطاقة، وتبنى الاتحاد الأوروبي بالفعل مجموعة حزم من العقوبات، بما في ذلك حظر إمدادات الفحم والنفط.

زعماء مجموعة الدول السبع
زعماء مجموعة الدول السبع
 

روسيا توقف ضخ  الغاز إلى أوروبا عبر "السيل الشمالى1" لأجل غير مسمى

أعلنت شركة "جازبروم" عن وجود عطل في التوربين الوحيد الذي يعمل في خط أنابيب الغاز "السيل الشمالي-1"، وتم إيقافه تماما حتى يتم تصحيح الخلل.

وأرسلت الشركة رسالة إلى شركة "سيمنز" حول أعطال محرك خط أنابيب الغاز "السيل الشمالي-1" وضرورة قيامها بإصلاحه.

نورد ستريم

وتعرقل العقوبات الغربية المفروضة على روسيا أعمال صيانة توربينات "سيمنس" المثبتة على خط أنابيب "السيل الشمالي-1".

أليف وبيحب الناس.. تمساح يصيب زوار حديقة بالدهشة أثناء تجوله برفقة فتاة

أصيب رواد منتزه كانوا يسترخون عند نافورة بحديقة الحب فى فيلادلفيا، بالصدمة عندما واجهوا عن قرب تمساحًا، يرتدى سترة قيد أنيقة فى رقبته بينما يتنزه برفقة فتاة صغيرة تمشى بجانبه وهى تمسك بالسلسلة المتدلية من عنقه، فيما كان التمساح يحاول التغلب على الحرارة تحت رذاذ النافورة المنعش كما تفعل الحيوانات الأليفة فى نزهتها مع مالكيها.

التمساح الأنيقالتمساح الأنيق

وتُظهر اللقطات المصورة التى صورها المارة فى الحديقة خلال عطلة نهاية الأسبوع التمساح وهو يتجول، وفى وقت آخر مستلقيا على بطنه فى بركة صغيرة ليبرد جسمه من درجة الحرارة العالية.

التمساح مع صاحبهالتمساح مع صاحبه

ويدير هينى، مالك التمساح والى، الذى لم يكن بعيدًا عن حيوانه الأليف فى الحديقة فى ذلك اليوم، العديد من حسابات وسائل التواصل الاجتماعى التي توثق حياة تمسابه المحبوب، بمساعدة صديقته المقربة مارى جونسون وأطفالها.

التمساحالتمساح

وقال هينى، لشبكة CNN: "لقد التف حولهم الناس فى حالة ذهول.. جاء الناس بمجرد أن سمعوا أن "والى" كان هناك للحصول على عناق والتقاط صورة معه، ولم يذهل ظهور "والى" فى الحديقة، المارة فحسب، بل أذهل مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي الذين شاهدوا لاحقًا مقطع فيديو له على TikTok من WallyGator والذى حصد أكثر من 122 ألف مشاهدة، وكان معظم الناس فى حالة من الرهبة من التمساح، بينما شكك آخرون فى سلامة الحيوان الذى كان يسير فى الحديقة.

التمسح برفقة بنت صغيرة

التمسح برفقة بنت صغيرة

دخل "والى" فى حياة هينى قبل 7 سنوات باعتباره تمساحا رضيعا عندما تمت إزالته من بحيرة فى فلوريدا بسبب وفرة التماسيح وتواصل صديق آخر لإنقاذ التمساح إلى هيني طلبًا للمساعدة، وقال هينى، "كانت هناك وفرة من التمساح في تلك المنطقة"، موضحًا أنه فى فلوريدا، يجب التخلص من ما يسمى بـ "التماسيح المزعجة" أو نقلها إلى الأسر، ومنذ ذلك الحين لا ننفصل عن بعضنا.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة