الطريق نحو الجمهورية الجديدة.. ضخ 242 مليون جنيه لإحلال وتجديد محطة التشيكى بأسيوط.. نسب التنفيذ تصل لـ 85%.. إنشاء معمل مركزي على أعلى مستوى يكون المرجعية لجميع معامل الشركة.. والمركز يضم أحدث وأدق الأجهزة

الجمعة، 02 سبتمبر 2022 04:30 م
الطريق نحو الجمهورية الجديدة.. ضخ 242 مليون جنيه لإحلال وتجديد محطة التشيكى بأسيوط.. نسب التنفيذ تصل لـ 85%.. إنشاء معمل مركزي على أعلى مستوى يكون المرجعية لجميع معامل الشركة.. والمركز يضم أحدث وأدق الأجهزة إحلال وتجديد محطة التشيكى
أسيوط- هيثم البدرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر مشروع إحلال، وتجديد محطة مياه التشيكى بأسيوط، واحدا من أهم المشروعات القومية التى يتم تنفيذها في قطاع مياه الشرب، والصرف الصحى، وأحد المشروعات التى تهدف الى تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية ، وخطة التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030م، ويهدف أيضا الى رفع مستوى الخدمة في قطاع المياه ووصول كوب مياه نظيف للمواطن الأسيوطى وتصل تكلفتة الإجمالية 242 مليون جنيه لخدمة مدينة أسيوط والتوسعات العمرانية لها.

المحطة قبل مشروع الإحلال والتجديد

كانت محطة التشيكى قبل بدء الإحلال، والتجديد تعمل بطاقة استيعابية أقل من عدد السكان المتزايد، وزيادة العمران في حى شرق وغرب مدينة أسيوط، حيث كانت الطاقة الإستيعابية فيها تصل الى 200 لتر في الثانية، فضلا عن عملها بمرشحات ومروقات وطلمبات بدأت في القدم مما جعل القائمون على قطاع المياه والدولة تتجه نحو ضخ مبالغ مالية كبيرة ووضع خطة شاملة لإحلال، وتجديد المحطة .

خطة الإحلال والتجديد ونسب التنفيذ

تم وضع خطة إحلال، وتجديد لتتضاعف الطاقة الاستيعابية للمحطة من 200لتر/ث إلى 600لتر/ث ، وذلك طبقًا للتوسعات والأعمال الجارية حيث تم عمل إحلال، وتجديد لمأخذ المحطة من نهر النيل ، وبيارة المياه العكرة، والمروقات والمرشحات مع تغيير طلمبات المياه المرشحة لتتناسب حتى تتناسب بشكل كبير مع  قدرة الطاقة الإنتاجية الجديدة، وتوريد وحدة ديزل قدرة 1500 ك.م.أ للاستفادة منه في تشغيل المحطة فور انقطاع التيار الكهربى، كما تم عمل إحلال وتجديد لمحولات الكهرباء، فضلا عن تنفيذ وتشطيب مبنى إداري ومعمل مركزي مزود بأحدث الأجهزة الدقيقة.

المعمل المركزى الخاص بالتحاليل أهم بنود التجديد وتصل تكلفته الى 120 مليون جنيه .

فكرت الدولة في إنشاء معمل مركزي مزود بأحدث الأجهزة الدقيقة اللازمة في العالم لعمل جميع التحاليل العضوية، وغير العضوية، والميكروبيولوجية، حتى يكون  المرجعية الرئيسية لجميع معامل الشركة من خلال العينات التي تصل إليه من جميع المحطات والشبكات بمعرفة الإدارات التابعة لقطاع المعامل والجودة والمعمل ووصلت تكلفة المعمل الى 120 مليون جنيه ويتم تجهيزه ليضم (4) معامل رئيسية ما بين معمل لتحاليل القياسات العضوية ومعمل للتحليل القياسات الغير عضوية، معمل للتحليل البكتروبيولوجى، ومعمل للفحص البيولوجي ليكون على رأس منظومة جودة  المياه بما يمتلكه  من معدات وأجهزة حديثة وأن الهدف من انشاءه هو تحقيق إجراء تحليل لجميع العناصر المذكورة في المواصفة القياسية لمياه الشرب طبقا لقرار وزير الصحة، كما أن المركز يضم أحدث وأدق الأجهزة المعملية في العالم .

نسب التنفيذ ومتابعة المشروع

من خلال المتابعات المستمرة من اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، وقيادات شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظة والشركة المنفذة للمشروع لمتابعة ما تم تنفيذه من أعمال إحلال وتجديد والأعمال التي سيتم الانتهاء منها خلال الفترة القادمة فقد وصلت نسب التنفيذ الى نحو 85% حيث تم الإنتهاء من عمل إحلال، وتجديد لمأخذ المحطة من نهر النيل ، وبيارة المياه العكرة والمروقات والمرشحات وتغيير طلمبات المياه المرشحة لتتناسب مع قدرة الطاقة الإنتاجية الجديدة، فضلًا عن توريد وحدة ديزل قدرة 1500 ك.م.أ للاستفادة منه في تشغيل المحطة فور انقطاع التيار الكهربي ، كما تم عمل إحلال وتجديد لمحولات الكهرباء.

 كما أنه جار تنفيذ، وتشطيب المبنى الإداري والمعمل المركزي الذي يجري تنفيذه على مساحة 1200 متر والممول بتكلفة إجمالية 120 مليون جنيهًا شاملة الإنشاءات والتجهيزات الفنية في ضوء تنفيذ مشروع "الدعم الفني للحلول المتكاملة للمياه "IWSSTA" بهدف إجراء كافة التحاليل المعملية لتنقية مياه الشرب لإمداد المواطنين بالمياه عالية الجودة طبقًا للمعايير والمواصفات الواجب توافرها في المياه الصالحة للشرب التي تقرها منظمات الصحة الدولية في قرار وزارة الصحة رقم458 لسنة 2007 ليصبح المعمل المركزي معمل مرجعي على مستوى المحافظة ومحافظات الصعيد بإحتوائه على عدد (3) معامل رئيسية ما بين معمل التحاليل والقياسات العضوية ومعمل الكيمياء غير العضوية (Inorganic Laborator، المعمل الميكروبيولوجي) سيتم الانتهاء منه وتشغيله خلال الأشهر القليلة القادمة.

مشاريع حياة كريمة (1)
مشاريع حياة كريمة (1)

 

مشاريع حياة كريمة (2)
مشاريع حياة كريمة (2)

 

مشاريع حياة كريمة (3)
مشاريع حياة كريمة (3)

 

مشاريع حياة كريمة (4)
مشاريع حياة كريمة (4)

 

مشاريع حياة كريمة (5)
مشاريع حياة كريمة (5)

 

مشاريع حياة كريمة (6)
مشاريع حياة كريمة (6)

 

مشاريع حياة كريمة (7)
مشاريع حياة كريمة (7)

 

مشاريع حياة كريمة (8)
مشاريع حياة كريمة (8)

 

مشاريع حياة كريمة (9)
مشاريع حياة كريمة (9)

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة