رسائل الملكة إليزابيث لصديقتها.. نظرة فتاة لم تتوقع أبدًا أن تصبح ملكة.. صور

الإثنين، 19 سبتمبر 2022 03:00 م
رسائل الملكة إليزابيث لصديقتها.. نظرة فتاة لم تتوقع أبدًا أن تصبح ملكة.. صور رسائل الملكة إليزابيث
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رسائل تاريخية تعود إلى ثلاثينيات القرن الماضى، كتبتها الملكة إليزابيث الثانية، إلى صديقتها الوحيدة، تكشف هذه الرسائل عن نظرة ثاقبة للحياة المبكرة الخالية من الهموم لفتاة لم تتوقع أبدًا أن تصبح ملكة.
 
كُتبت الوثائق التاريخية الآن فى ثلاثينيات القرن الماضى إلى الصديقة الوحيدة التى اختارتها الملكة فى المستقبل لنفسها عندما كانت طفلة، سونيا جراهام-هودجسون، وإلى جانب بعض الصور الساحرة والصريحة، أصبحت الآن تذكارات عائلية عزيزة.
 
تفاصيل هذه الصداقة كشفها صحيفة ديلى ميل البريطانية، حيث بدأت مع الفتيات وهن يلعبن الحجلة والغميضة فى الحديقة الخاصة بالقرب من منازلهم فى وسط لندن، واستمرت لعقود. وكلما أقامت فى المساكن الملكية فى جميع أنحاء البلاد، كانت الأميرة الشابة إليزابيث، المعروفة باسم "ليليبيت"، تواصل مراسلات حية مع صديقتها العزيزة، مع رسائل تُظهر هوسها المبكر بالخيول، حتى من مجموعة الألعاب المتنوعة.
 
تظهر إحدى الرسائل، التى كتبت عندما كانت فى العاشرة من عمرها، اهتمامها بـ"بن"، لعبة المهر المفضلة لديها، والتى غادرتها مع سونيا حيث انتقلت العائلة إلى قصر باكنغهام بعد تنازل عمها إدوارد الثامن، مما جعل والدها الملك جورج السادس.
 
كتبت الطفلة ليليبت على دفتر ملاحظات بالاس فى 7 مارس 1937، وشكرت سونيا لرعايتها بن. سألتها ليليبت الصغيرة بدعوة صديقتها لتناول الشاي: "من فضلك، هل تعتقدين أنه يمكنك إحضار"بن" معك؟ هل تستطيعين تحمله؟ أنا متأكد من أنه استمتع بالبقاء معك.

بعد يوم حافل من الاستمتاع بالثلج فى Royal Lodge كتبت إحدى الرسائل تقول فيها: "لقد صنعنا كوخًا صغيرًا وكرسيًا بذراعين وكعكة مثلجة". يبدو أن لم الشمل لم يحدث، ورسالة أخرى فى أبريل 1937، هذه المرة من قلعة وندسور، تطلب من سونيا أن ترسل بن إلى لندن فى طرد ورقى ... لا أعتقد أنه كان يمانع أن يتم تغليفه. قليلا، أليس كذلك؟

قبل ذلك بثلاث سنوات، فى 14 سبتمبر 1934، كتبت الأميرة البالغة من العمر ثمانى سنوات إلى سونيا من بيرخال، فى عقار بالمورال، حيث كانت تقيم مع والديها وشقيقتها، مارجريت، تخبر صديقتها بكل شيء عن "شقيقتها"' الجديدة. المهر يسمى Pixie والذهاب فى نزهات مع والدتها.

لكن لم يكن كل شيء ورديًا فى Royal Deeside حيث تحدثت إليزابيث عن إقامة جنازة لرجل روبن ميت تم العثور عليه فى الأرض. كتبت الملكة المستقبلية: "حفرنا حفرة وملأناها بتلات الورد والزهور وقمنا بتغطيته ووضعنا الزهور الزرقاء حول القبر".

لم تلتق الفتيات ببعضهن البعض خلال الحرب العالمية الثانية، لكن بعد ذلك استمرتا فى الالتقاء والمراسلة حتى وفاة سونيا فى عام 2012، عن عمر يناهز 86 عامًا. عند هذه النقطة كانت تعرف باسمها المتزوج بيري.
قالت ابنة سونيا، فيكتوريا دى أنيرز ويليس، أمس: "لقد تواصلوا بشكل جيد.. رأوا بعضهم البعض قدر استطاعتهم وتراسلوا حتى ماتت أمي".

لقد كانت صداقة دائمة بشكل ملحوظ والتى بدأت عندما وصلت الأميرة إليزابيث البالغة من العمر خمس سنوات فجأة إلى سونيا - ابنة أخصائى الأشعة البارز هارولد جراهام هودجسون - فى هاميلتون جاردنز، بيكاديللى، وسألتها عما إذا كانت تريد اللعب.

شاركوا دروس الرقص والتزلج، وتناولوا العشاء فى منازل بعضهم البعض وحضروا Brownies و Girl Guides معًا. فى سنوات لاحقة، حضرت الأميرة وخطيبها آنذاك، الملازم فيليب مونتباتن، حفلة عيد ميلاد سونيا الحادى والعشرين وكانت بدورها ضيفة فى حفل زفافهما عام 1947 فى وستمنستر أبي.

تذكرت السيدة دانيير ويليس كيف كانت الملكة زائرًا متكررًا لمنزل عائلتهم عندما كبرت. قالت: "فى المرة الأولى التى تعرفت فيها على الملكة فى منزلنا فى لندن، كنت فى الخامسة من عمرى وكان أخى فى الثالثة. أستطيع أن أتذكر قضاء يوم عطلة فى المدرسة، والذى كان مثيرًا للغاية، وكان يتدرب على قوسه وكنت أتدرب على لفظتي. أتذكر أننى كنت أنظر من النافذة حتى تصل لأننى اعتقدت أنها سترتدى تاجًا. لم تكن، الأمر الذى كان مخيبا للآمال.

لقد تم إحضارنا أفضل مريلة وثياب لدينا لمقابلتها، وانحنى أخى منخفضًا لدرجة أنه كاد يسقط فى حجرها. كان الأمر مضحكًا للغاية لأنها قالت فجأة، "كن حذرًا" ودعمته قبل أن يهبط عليها بالفعل.

مع تقدمنا فى السن، كانت تأتى أحيانًا إلى حفلات العشاء أيضًا، لكننى لم أذهب إلى تلك الحفلات لأنها كانت مخصصة لأصدقاء والدتى فقط. بدلا من ذلك، كان لى عشاء مع المحقق فى المطبخ.

بفضل صداقة والدتى معها طوال حياتها، كنا محظوظين لرؤية جانب أكثر استرخاءً من الملكة. كانت والدتى شخصًا لطيفًا وكريمًا ومتمسكًا بالأخلاق، مثل جلالة الملكة.

قالت وهى تتصفح دفتر قصاصات والدتها والصور: "أشعر بحنين شديد عندما أنظر إليهم، وأنا أعلم مدى حبهم لبعضهم البعض وأن الملكة قد رحلت الآن أيضًا. كانت آخر أصدقاء والدتى الذين ما زالوا على قيد الحياة وأنا أعلم أنها كانت فى السادسة والتسعين من العمر لكنها كانت لا تزال صدمة. بالتأكيد تشعر وكأنها نهاية حقبة. أنا فخور جدًا بأن والدتى كانت جزءًا منها".

الملكة طفلة
 

رسالة
 

رسائل الملكة
 

رسائل إليزابيث
 

رسائل
 

وثائق
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة