إليزابيث الثانية.. محطات هامة فى حياة أطول ملوك بريطانيا حكما "فيديو"

الإثنين، 19 سبتمبر 2022 04:00 م
إليزابيث الثانية.. محطات هامة فى حياة أطول ملوك بريطانيا حكما "فيديو" إليزابيث
كتبت ـ إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث "تليفزيون اليوم السابع"، تغطية خاصة من إعداد إسراء عبد القادر، وتقديم منة يحيى، والتي استعرض خلالها أبرز المحطات بحياة الملكة إليزابيث الثانية.

وتابعت التغطية الخاصة، أنه ولدت إليزابيث الثانية في 17 شارع بروتون بلندن في 21 إبريل 1926 وتم تعميدها في 29 مايو من ذلك العام في الكنيسة الخاصة بقصر باكنجهام.

 

وأصبحت وريثة العرش عندما تنازل عمها إدوارد الثامن في 11 ديسمبر 1936، وتولّى والدها الملك جورج السادس العرش، حيث كانت تبلغ من العمر 10 سنوات.

وتزوجت الملكة من الملازم البحري فيليب مونتباتن، وهو أمير يوناني، في كنيسة وستمنستر بلندن في 20 نوفمبر 1947. وأنجبا أربعة أطفال: الأمير تشارلز (مواليد 1948) والأميرة آن (1950) والأمير أندرو (1960) والأمير إدوارد (1964). توفي فيليب في إبريل 2021 عن عمر يناهز 99 عاماً.

واستعرضت التغطية الخاصة، أنه اعتلت إليزابيث الثانية العرش بعد وفاة والدها في 6 فبراير 1952، بينما كانت في كينيا في جولة ملكية. وتوّجت في 2 يونيو 1953 في وستمنستر، وهو أول تتويج على الإطلاق يتم بثه على التلفزيون.

وعندما اعتلت العرش، كان جوزيف ستالين وماو تسي تونغ وهاري ترومان يقودون الاتحاد السوفييتي والصين والولايات المتحدة، بينما كان ونستون تشرشل رئيس وزراء بريطانيا.

 

خدمها 16 رئيس وزراء. خلال فترة حكمها، كان هناك 14 رئيساً للولايات المتحدة ، قابلتهم جميعاً باستثناء ليندون جونسون.

 

في 9 سبتمبر 2015، تجاوزت 63 عاماً و7 أشهر ويومين و16 ساعة و23 دقيقة قضتها جدتها الكبرى الملكة فيكتوريا على العرش لتصبح أطول فترة حكم في البلاد.

 

عاصرت الملكة إليزابيث عديد الابتكارات والأحداث الكبيرة مثل غزو الفضاء بداية بالصاروخ الروسي سبوتنيك 1 ثم هبوط الإنسان على سطح القمر، وبداية انتشار أجهزة التلفزيون في المنازل.

 

كما ظهرت الثورة التكنولوجية المستمرة بداية من شركات مايكروسوفت وآبل بجانب الهواتف الذكية وحتى العالم الافتراضي، بجانب عديد الأحداث الطبية الهامة مثل لقاح شلل الأطفال وزرع الكبد وفك الشفرة الجينية، والتي شهدها العالم خلال فترة حكمها الممتدة لأكثر من 70 عامًا.

 

وكانت الملكة إليزابيث الثانية أول جالس على عرش بريطانيا، يرسل بريدًا إلكترونيًا، وفعلت ذلك في مارس من عام 1976، خلال زيارة لمركز تابع لوزارة الدفاع البريطانية، وفي عام 1997 أطلق أول موقع إلكتروني رسمي لقصر باكينجهام.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة