تعرف على علامات وأعراض التهاب المفاصل الروماتويدي

الأحد، 18 سبتمبر 2022 02:00 ص
تعرف على علامات وأعراض التهاب المفاصل الروماتويدي التهاب المفاصل
كتب – حسام الشقويرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التهاب المفاصل الروماتويدي هو اضطراب مناعي ذاتي يسبب التهاب المفاصل المزمن، ويميل التهاب المفاصل الروماتويدي إلى البدء ببطء مع ظهور أعراض طفيفة تظهر وتختفي ، عادةً على جانبي الجسم، و تتطور هذه الأعراض على مدى أسابيع أو شهور، وتختلف أعراض هذه الحالة المزمنة من شخص لآخر ويمكن أن تتغير بمرور الوقت، و نوبات من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي تسمى اشتعال ، وفقا لما نشره موقع healthline

بينما يمكن أن يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدي على أي شخص ، إلا أنه يظهر بشكل شائع بين سن 30 و 50 وأكثر عند النساء، و لا تشمل أعراض المرحلة المبكرة من التهاب المفاصل الروماتويدي دائمًا تورمًا واحمرارًا في المفاصل ، ولكن يمكن أن تكون هناك علامات خفية على حدوث شيء ما و تشمل بعض

أعراض المرحلة المبكرة ما يلي:

ألم في مناطق معينة من الجسم

زيادة ملحوظة في التعب (يستهلك الجسم طاقة للتعامل مع الالتهاب )

ضعف في مناطق معينة من جسمك لم تكن موجودة من قبل

أعراض المرحلة اللاحقة

بمجرد أن يصبح التهاب التهاب المفاصل الروماتويدي نشطًا في جسمك لمدة أسابيع أو أشهر ، ستبدأ في ملاحظة المزيد من العلامات الواضحة على حدوث شيء ما.

تورم واحمرار ودفء في المفاصل

يهاجم التهاب المفاصل الروماتويدي بطانة مفاصلك ، وعندما يشتد هذا الالتهاب ، قد تصبح مفاصلك حمراء ، وتشعر بالدفء عند لمسها، و قد تنتفخ أيضًا.

إعياء

نظرًا لأن جسمك يستهلك طاقة لمحاربة الالتهاب ، فقد تلاحظ زيادة ملحوظة في التعب والإرهاق أثناء القيام بنفس الأنشطة التي كنت تمارسها دائمًا.

إذا استمر هذا الإرهاق لأكثر من بضعة أسابيع - حتى لو لم تلاحظ أي أعراض أخرى - فقد تكون مصابًا بنوبة التهاب المفاصل الروماتويدي.

التيبس الصباحي

التيبس الصباحي هو أحد الأعراض الرئيسية للعديد من أنواع التهاب المفاصل ، بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي، وإذا شعرت ببعض التصلب في مفاصل معينة عند الاستيقاظ لأول مرة واستمر هذا التصلب لأكثر من 30 دقيقة ، فقد تكون مصابًا بنوبة التهاب المفاصل الروماتويدي.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة