القطارات القديمة تختفى من السكة الحديد.. توريد 110 جرارات جديدة و1300 عربة.. تأهيل العربات الإسبانية وتكييف "الدرجة الثالثة" وتجديد العربات القديمة.. وإضافة 7 قطارات فخمة للأسطول

الأحد، 18 سبتمبر 2022 08:00 ص
القطارات القديمة تختفى من السكة الحديد.. توريد 110 جرارات جديدة و1300 عربة.. تأهيل العربات الإسبانية وتكييف "الدرجة الثالثة" وتجديد العربات القديمة.. وإضافة 7 قطارات فخمة للأسطول قطارات
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يخدم قطاع السكة الحديد ملايين المواطنين يوميا على مستوى الجمهورية حيث تمتلك السكة الحديد ثانى أقدم شبكة قطارات على مستوى العالم، وكان من الضرورى توسيع الشبكة وتحديث القطارات كان أحدثها القطار تالجو الأسبانى حيث تسلمت الهيئة أول قطار أسبانى "فخم" وتم تشغيله تجريباً ضمن 7 قطارات جارى توريدهم من أسبانيا.

ونستعرض فى هذا التقرير ما شهدته السكة الحديد مؤخرا ضمن منظومة التطوير الجارى تنفيذها بقطاع النقل بشكل عام، حيث جرى توريد 1300 عربة مجرى روسى بنحو أكثر من مليار يورو، وكذلك توريد 110 جرارات سكة حديد حديث من إجمالى 260 جرارا جديدا، كذلك تأهيل 172 جرارا، كما انتهت الوزارة من التطوير الشامل لأكثر من 580 مزلقانا، وكذلك تم تطوير وصيانة المحطات، كما تم الانتهاء من إعادة تأهيل وتطوير العربات الإسبانية وتكييف عربات الدرجة ثالثة، وتنفيذ ابراج ضمن مشروعات تطوير نظم الإشارات على خطوط شبكة السكة الحديد.

وتنقسم هيئة السكة الحديد لعدة قطاعات شهدت كلها أعمال تطوير وتحديث، على رأسها مشروعات تطوير الوحدات المتحركة "الجرارات"، حيث تم التعاقد على توريد 260 جرار جديد وتم الانتهاء من توريد 110 جرارات وإعادة تأهيل 172 جرارا، وتم الانتهاء من تأهيل 45 جرارا.

وبالنسبة لتوريد عربات الركاب، تم التخطيط لتوريد 1300 عربة ركاب جديدة وتم توريد 658 عربة منها، كما تم وصول القطار الأول من إجمالى 7 قطارات سيتم توريدها من تالجو الإسبانية العالمية وتم التشغيل التجريبى للقطار.

وتمتلك السكة الحديد أسطولا كبيرا من العربات والتى جرى تطوير عدد كبير من عربات الركاب، حيث تم التخطيط لإعادة تأهيل ورفع كفاءة 1273 عربة عادية وتم الانتهاء من تأهيل 1235 عربة منها، كما تم الانتهاء من تطوير 90 عربة أسبانى مكيفة بورش أبو راضى بالسكة الحديد وبمعرفة العاملين بالهيئة.

وتعاقدت السكة الحديد مع مصنع سيماف على تصنيع وتوريد 140 عربة بضائع سطح للحاويات وتم الانتهاء من توريد 131 عربة منها كما تم التعاقد على توريد 75 عربة لنقل الغلال وتم البدء فى توريدها، كما تم التعاقد مع مصنع سيماف لتوريد 1000 عربة بضائع أنواع مختلفة "300 عربة كشف قلاب وهى نوعية جديدة تدخل الخدمة لأول مرة بسكك حديد مصر – 375 عربة سطح حاويات – 150 عربة صهريج – 125 عربة صندوق - 50 عربة سبنسة"

وبالتزامن مع أعمال التطوير للقطارات يتم تطوير السكة الحديد والإشارات الخاصة بها وكذلك المحطات، حيث تم الانتهاء من أعمال التحسينات وإعادة تأهيل وتطوير 177 محطة، كذلك إنشاء محطة سكة حديد قطارات الوجه القبلى ببشتيل، كما تم تطوير 580 مزلقان من إجمالى 1120 مزلقان.

وجارى تطوير نظم الإشارات على خطوط شبكة السكك الحديدية بإجمالى أطوال 1900 كم وتحويلها من النظام الميكانيكى إلى النظام الالكترونى الحديث لضمان رفع مستويات الأمن والسلامة وزيادة عدد الرحلات.

ويتم الاستعانة بورش السكة الحديد فى تأهيل وتحديث عربات الركاب وأعمال الصيانة والعمرات للجرارات، حيث تم تقسيم الورش وتطويرها على النحو التالى:

-  ورش السبتية بالشراكة مع شركة PRL لصيانة وتجديد جرارات PRL

-  ورش التبين بالشراكة مع شركة GE لصيانة وتجديد جرارات GE

-  ورش الفرز بالشراكة مع شركة TMH لصيانة العربات الروسية

  -ورش العباسية بالشراكة مع شركة فويست البين النمساوية لانتاج مفاتيح السكك الحديدية










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة