مواقف نموذجية تعيد الوجهة الحضارية للجيزة.. "الوراق" بديلا لـ 8 مواقف بتصميم إلكترونى وطاقة 600 سيارة.. "المريوطية" يقضى على العشوائية بسعة 225 ميكروباصا.. وموقف أرض اللواء يستغل الشواغر أسفل محور كمال عامر

الخميس، 15 سبتمبر 2022 09:00 ص
مواقف نموذجية تعيد الوجهة الحضارية للجيزة.. "الوراق" بديلا لـ 8 مواقف بتصميم إلكترونى وطاقة 600 سيارة.. "المريوطية" يقضى على العشوائية بسعة 225 ميكروباصا.. وموقف أرض اللواء يستغل الشواغر أسفل محور كمال عامر موقف الوراق
كتبت – مرام محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انعكست الإنجازات التي شهدتها محافظة الجيزة في مجال رفع كفاءة وتطوير المواقف وساحات انتظار السيارات على حياة المواطنين بشل مباشر، حيث ساهمت في التخفيف من عبء المواطنين ووفرت سبل الراحة لهم ومنعت تعطيل حركة السير في الطرق وفتحت شرايين جديدة لتسهيل حركة التنقل بين مختلف القرى والمدن والمحافظات في أقل وقت ومسافة ممكنة، بما يعيد الوجهة الحضارية والثقافية والمكانة التاريخية للمحافظة من جديد.

ووضعت المحافظة خطة لتطوير وتحديث البنية التحتية وإعادة هيكلة منظومة المواقف وساحات انتظار السيارات العشوائية والتى كانت تسبب ازدحاما بالمنطقة وتعيق حركة السير؛ للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لمواطنيها وتحقيق السيولة المرورية أمام المواقف، والقضاء على المخالفات والازدحام والعشوائية وتحسين المظهر العام وإحكام السيطرة على الإيرادات، في إطار خطة المحافظة لتطوير مواقف السرفيس من الناحية الإنشائية والخدمية والاستثمارية باعتبارها أحد مصادر الدخل التى يمكن تنميتها واستغلالها فى الإنفاق على مشروعات خدمية أخرى لمواطنى المحافظة.

 

موقف ميدان الجيزة

طورت محافظة الجيزة موقف سيرفيس ميدان الجيزة بتكلفة بلغت 11 مليونا و800 ألف جنيه، ليظهر بالشكل الحضاري اللائق بالمواطنين وكأحد الحلول الجذرية لتفتيت الازدحامات المرورية التي يتسبب فيها الوقوف العشوائي للسيارات السرفيس بمنطقة ميدان الجيزة، خاصة وأنه يقع وسط منطقة حيوية بالمحافظة، حيث يعد نموذجاً حياً لأعمال التطوير التى طرأت على المواقف، فبعد أن كان يستوعب 190 سيارة فقط، أصبح بعد أعمال التطوير يستوعب 230 سيارة، محققا ضعف ما حققه من إيرادات سابقا.

وشمل التطوير، تنسيق الموقف بشكل حضارى ودعمه بالمظلات ومقاعد الانتظار للمواطنين والإعلانات واللوحات الإرشادية وتركيب بوابات إلكترونية بالمداخل والمخارج لتحصيل الكارتة من السيارات؛ وذلك لإحكام السيطرة على الإيرادات المحصلة دون تدخل عنصر بشرى بها، وإنشاء نظام مراقبة بالكاميرات وشبكة كهرباء وإضاءة حديثة ودعمة بوسائل الأمان اللازمة والكافيتريات، وغرف للخدمات والتحكم وأعمدة الانارة الجمالية بالإضافة إلى دعم الأرضيات ببالوعات الأمطار وأماكن مخططة لوقوف السيارات ودورات مياه، فضلا عن تخصيص موظفين مختصين للإشراف وإدارة الموقف على مدار اليوم لضمان حسن سير العمل دون أى معوقات وتحقيق العائد الاستثمارى منهما والاعتماد على الوسائل الإلكترونية فى الإدارة والتشغيل.

 

مجمع مواقف المريوطية

شهدت الجيزة بجانب أعمال تطوير منظومة المواقف، إنشاء مواقف جديدة تساهم فى القضاء على عشوائية انتظار السيارات بالشوارع وإعاقة حركة المارة والسيارات، وذلك من خلال إنشاء مجمع مواقف المريوطية، أعلى القطاع المغطى حديثا بمسار ترعة المريوطية من شارع الهرم فى اتجاه الجنوب بتكلفة إجمالية 10 ملايين و200 ألف جنيه، بطاقة استيعابية 225 سيارة؛ مما ساهم في حل المشكلة المرورية المزمنة بتلك المنطقة ونقل مواقف سيارات الميكروباص والسرفيس العشوائية المتواجدة بمدخل الطريق باتجاه شارع الأهرام بعيدا عن نهر الطريق وتعظيم الإيرادات الشهرية.

ويأتي إنشاء موقف المريوطية، بالتزامن مع أعمال تطوير ترعة المريوطية الذى تنفذه محافظة الجيزة بالتعاون مع وزارة الرى في إطار المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع، والذي يعد بمثابة مشروع تنموي متكامل يضم كورنيش وممشى سياحي ومواقف حضارية، سيعيد للمنطقة بريقها ورونقها التاريخي والحضاري، ستحولها من منطقة عشوائية تعاني تلوثا بيئيا وازدحاما وتكدسا مروريا نظرًا لوجود موقف سيرفيس بهذه المنطقة، لمنطقة سياحية وحضارية توفر فرص عمل للشباب، وتجذب مرتاديها من المواطنين والسائحين.

ويعد موقف ميدان الجيزة ومجمع مواقف المريوطية، من أهم المواقف الحيوية التى تشهد تواجدا كبيرا للمواطنين على مدار اليوم، حيث يضم سيارات لخطوط شبرامنت وأبو صير وسقارة والسيدة عائشة والتجمع الخامس وزهراء مدينة نصر والمنيب والدائرى وأكتوبر والشيخ زايد نهاية الهرم وفيصل والعمرانية ودار السلام والمعادى حلوان والسيدة زينب والفيوم وكرداسة.

 

مواقف السودان والوراق

وكان لإنشاء مواقف جديدة مثل مواقف السودان والوراق، عظيم الأثر على المواطنين بالشوارع، والذين أبدوا سعادتهم البالغة فى حل أزمة الاختناقات المرورية والقضاء على المواقف العشوائية بتلك المناطق، حيث بلغت سعة مواقف السودان 210 سيارات، فيما بلغت سعة موقف الوراق أسفل محور روض الفرج 250 سيارة، وذلك استكمالا لمخطط تطوير مواقف السرفيس وإنشاء مواقف نموذجية.

ويعد موقف الوراق الجديد، المقام أسفل محور روض الفرج بنطاق حي الوراق، موقف نموذجي استوعب كافة الخطوط الداخلية وقضى على المواقف العشوائية المتواجدة بصورة غير منظمة بحي الوراق، حيث يعد الموقف بديلا لـ8 مواقف عشوائية بالوراق، ومصمم ليضم 600 سيارة من الخطوط المنتشرة بحى الوراق. يعمل الموقف بشكل إلكترونى من خلال بوابات الدخول والخروج، حيث مزود بنظام إلكترونى لتحصيل الكارتة يرتبط بفتح البوابات.

يضم الموقف أسوار خارجية وبوابات إلكترونية ذكية لدخول وخروج السيارات، ومزود بخدمات أمنية وكاميرات مراقبة لمتابعة الموقف من الداخل والخارج، كما يضم لافتات إلكترونية بخطوط سير السيارات ومقاعد لجلوس وانتظار المواطنين، وكافيتريات ومحال نموذجية لخدمة المترددين عليها وغرف للخدمات، وتم تدعيمه بدورات مياه وشبكة صرف حديثة وبالوعات لتصريف الأمطار .

يساهم الموقف في حل أزمة الاختناقات المرورية بشكل كبير، والقضاء على المواقف العشوائية التى يعانى منها حي الوراق، وخدمة شريحة كبيرة من المواطنين سواء من داخل الحى أو الأحياء المجاورة نظراً لتنوع الخطوط وارتباطها بالعديد من المناطق بالقاهرة والجيزة، ما يساهم فى تقليل المدة الزمنية للرحلة حيث يضم خطوط "المؤسسة، رمسيس، عتبة، تحرير، روض الفرج، منشأة القناطر، أوسيم، برطس، الكوم الأحمر، شارع عشرة والجزيرة".

 

موقف أرض اللواء

يأتي إنشاء موقف أرض اللواء، في إطار استغلال المحافظة الأمثل للساحات المتواجدة أسفل المحاور الجديدة، من خلال استثمار كافة المساحات الفضاء لإنشاء ساحات انتظار للسيارات وإقامة مواقف سرفيس حضارية ومواقع ونقاط خدمية للتيسير على المواطنين، لمنع اى ممارسات عشوائية قد تقام عليها إلى جانب إستيعاب كافة السيارات للمقيمين والمترددين على المنطقة لمنع الإزدحام والانتظار الخاطئ وتغطية كافة القطاعات بأعمدة وكشافات الانارة لتوفير الإضاءة اللازمة بها، حيث يجرى تنفيذ الموقف بحي العجوزة أسفل محور الفريق كمال عامر بسعة 250 سيارة، بالإضافة إلى إنشاء موقف بحي العمرانية بسعة 100 سيارة. 

ويعد محور الفريق كمال عامر، أول محور مرورى حر يربط بين شمال وجنوب الجيزة، وحلقة وصل جديدة تربط بين الجيزة ومحافظة القاهرة من خلال عدد من المداخل، حيث يمتد من الطريق الدائرى جنوباً "دائرى المنيب" وحتى الطريق الدائرى شمالاً "دائرى الوراق"، بطول 12 كم، وعرض 33 إلى 65.5 متراً، ما بين 3 إلى 4 حارات مرورية، ويربط عدة محاور رئيسية ببعضها وهي 26 يوليو وجامعة الدول العربية وصفط اللبن وفيصل والهرم وعدد من الشوارع، ويربط العديد من الكتل السكنية وهي المنيب، والعمرانية، وبولاق الدكرور، والعجوزة، وأرض اللواء، وإمبابة، والوراق، وأوسيم، وروض الفرج.

ويهدف المشروع للقضاء على الاختناق المروري وتقليل زمن الرحلات، والقضاء على التكدس المروري بميدان الجيزة ومحور 26 يوليو ومحور صفط اللبن، وتقليل زمن الرحلات بين شمالي وجنوبي الجيزة من خلال الطريق الدائري، وخفض المسافة بين محافظتي القاهرة والجيزة بمحاور ربط مرورية جديدة، فضلا عما سيضفيه من قيمة حضارية واستثمارية كبيرة، تتمثل في استغلال المساحة الواقعة أسفله في إقامة منتزهات وخدمات مختلفة للمواطنين.

موقف المثلثة

يعد أحدث أعمال إنشاءات مواقف السيارات بالمحافظة، فيعد من أهم المشروعات التى نفذتها المحافظة بعد أن تم تخصيص أرض المثلثة بآخر شارع فيصل بقرار منفعة عامة على مساحة 4 أفدنة لتجميع جميع خطوط مواقف السيرفيس العشوائية لتسع 2300 سيارة، وكان الهدف من المشروع تحقيق السيولة المرورية بتلك المنطقة الحيوية والقضاء على البلطجة والعشوائية.

 

الموقف الجديد بميدان الجيزة
الموقف الجديد بميدان الجيزة

 

موقف الوراق أسفل محور روض الفرج
موقف الوراق أسفل محور روض الفرج

 

موقف الوراق الجديد
موقف الوراق الجديد

 

موقف الوراق
موقف الوراق

 

موقف ميدان الجيزة بعد التطوير
موقف ميدان الجيزة بعد التطوير

 

موقف ميدان الجيزة
موقف ميدان الجيزة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة