عروس البحر في ثوبها الأخضر.. الإسكندرية تقود قطار 100 مدينة خضراء حول العالم.. التوسع بمشروعات البنية التحتية وتقليل انبعاثات ثانى أكسيد الكربون.. وتشغيل الأتوبيس الكهربائى.. وتعميم الطاقة الشمسية بجميع المصالح

الخميس، 15 سبتمبر 2022 04:00 م
عروس البحر في ثوبها الأخضر.. الإسكندرية تقود قطار 100 مدينة خضراء حول العالم.. التوسع بمشروعات البنية التحتية وتقليل انبعاثات ثانى أكسيد الكربون.. وتشغيل الأتوبيس الكهربائى.. وتعميم الطاقة الشمسية بجميع المصالح الإسكندرية تقود قطار 100 مدينة خضراء حول العالم
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد محافظة الإسكندرية تنفيذ مبادرة"المدينة الخضراء"، وذلك تنفيذا للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، التي تتم تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، في ضوء استضافة مصر مؤتمر المناخ العالمي.

وتم ضم الإسكندرية الى هذا المشروع الرائد عام 2021 مع محافظة القاهرة و السادس من أكتوبر ، وهو مشروع يتم تنفيذه بالتعاون مع البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية وهيئة المجتمعات العمرانية، ويساعد على مواجهه تحديات البيئة و تحسين جودة الحياه ومواجهه تغير المناخ،حيث تعتمد فكرة المدن الخضراء على تبنى مجموعة من المواصفات القياسية للإستفادة من الطاقة البديلة و خفض انبعاث ثانى اكسيد الكربون،ويستهدف هذا المشروع ضم 100 مدينة حول العالم بحلول 2024  .

وبدأت محافظة الإسكندرية منذ الإنضمام لهذه المبادرة فى العمل على العديد من المشروعات فى مجال البنية التحتية الخضراء ،حيث تهدف المدن الخضراء الى ترشيد الطاقة واستخدام المواد العازلة.

 وتتضمن المبادرة عدة محاور لتحول الإسكندرية الى المدينة الخضراء النموذجية رائدة فى هذا المجال، حيث قامت المحافظة بإستيراد سيارات الأتوبيس الكهربائى الذى يعمل بالكهرباء ،اعتمادا على الطاقة صديقة البيئة ،كما أنه جارى تنفيذ مشروع "مترو الإسكندرية"الذى سوف يعمل بالكهرباء .

فيما بدأت الإسكندرية فى التوسع لإستخدام الطاقة الشمسية ، حيث تم بالفعل افتتاح سوق بالجملة يعمل بالطاقة الشمسية بمنطقة العامرية غرب الإسكندرية ، كما يتم إستخدام الطاقة الشمسية أيضا فى عدد من المبانى الرسمية بميناء الإسكندرية ، وجامعة الإسكندرية .

تقوم المحافظة أيضا بالتنسيق مع الجهات المختصة لزيادة الوعى بالمخاطر التى تؤثر على البيئة نتيجة تغيرات المناخ ، و الاستفادة من المشروعات البحثية لإدارة وتخفيف تأثيرات التغييرات المناخية

من جانبه أكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، على تذليل كافه العقبات أمام تنفيذ المشروع، موضحًا أن التحول إلى الطاقة الخضراء والاقتصاد الأخضر من ضمن أهم المشروعات التي تولي لها المحافظة كل الاهتمام.

وأضاف أن المحافظة بدأت بالفعل في العديد من المشروعات مثل استيراد حافلات تعمل بالكهرباء بالإضافة الي مشروع مترو الإسكندرية، والعمل على جعل جميع المصالح الحكومية تعمل بالطاقة الشمسية.

وأشار إلى أن المحافظة تقوم بالتنسيق مع الجهات المختصة، فيما يتعلق بزيادة الوعي بالمخاطر التي تؤثر على البيئة على المدى القصير والطويل نتيجة لتغير المناخ، موضحًا أنه يتم الاستفادة من المشروعات البحثية التطبيقية التي تساعد في التمكين من تخطيط وإدارة تغير المناخ وذلك في إطار تنفيذ الهدف الخامس من الإستراتيجية الوطنية المصرية لتغير المناخ 2050 والتي ترتكز على تعزيز البحث العلمي وإدارة المعرفة ونقل التكنولوجيا للتخفيف من آثار تغير المناخ.

وفي إطار تنفيذ المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية التي تتم تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، في ضوء استضافة مصر مؤتمر المناخ العالمي ،أكد محافظ الإسكندرية علي تكاتف جميع الجهات المعنية للعمل الجاد لإنجاح المبادرة والمشاركة بمشروعات جادة تنافس فى جذب استثمارات جديدة وتعمل على ظهور المحافظة بالشكل الحضاري اللائق بما يسهم في مواجهة تحديات المناخ وتحسين البيئة.

وأشار المحافظ إلى أنه اطلاق حملة توعية كبرى للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، حيث تم تكثيف الدعاية اللازمة واستغلال الشاشات الإلكترونية المنتشرة بالشوارع والميادين للإعلان عن المبادرة وحث المواطنين علي المشاركة بها من خلال التسجيل علي الموقع الإلكترونيى.

وأوضح أن المبادرة تشمل فئات متعددة وهي المشروعات كبيرة الحجم والمشروعات المتوسطة والمشروعات المحلية الصغيرة (حياة كريمة) ، والمشروعات المقدمة من الشركات الناشئة والمبادرات والمشاركات المجتمعية غير الهادفة للربح والمشروعات التنموية المتعلقة بالمرأة وتغير المناخ والاستدامة،كما أكد المحافظ على ضرورة الاستعانة بالقطاع الخاص والمجتمع المدني وطلبة الجامعات والمدارس ليكون لهم دوراً ملموس في إنجاح المبادرة.

من جهه أخرى أكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، أنه تم تكليف الإدارة المركزية للنظافة وتجميل المدينة برئاسة العميد محمد عابدين؛ بالتوسع فى المساحات المنزرعة على مستوى جميع الأحياء، وذلك تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية فيما يتعلق ببدء العمل بالمبادرة الرئاسية المعنية بزراعة 100 مليون شجرة وإعداد خطة واضحة لتشجير المحاور والطرق الجديدة، أو تلك التي يتم رفع كفاءتها بالمحافظات

وأوضح المحافظ أن إجمالي المساحات الخضراء في محافظة الإسكندرية تقدر بـنحو 248.5 فدان موزعة على 10 أحياء بالإضافة إلى المسطحات الخضراء التي تقع تحت إشراف الإدارة العامة للحدائق المركزية بالمحافظة والتي تقدر مساحتها بـ 21 فدان تقريبا، لافتا أن عدد الأشجار بأحياء الإسكندرية قد بلغت نحو 82 ألف شجرة زينة بالإضافة إلى نحو 12 ألف نخلة  (مثمرة وغير مثمرة)، مؤكدا أنه تم التشديد على الإدارة المركزية للنظافة وتجميل المدينة بالبدء فوراً في زيادة المسطحات الخضراء وزراعة الأشجار المثمرة في جميع الأحياء لتكون متنفس طبيعي للمواطنين.

اعمال التشجير
اعمال التشجير

 

الاتوبيس الكهربائى (1)
الاتوبيس الكهربائى  

 

الاتوبيس الكهربائى (2)
الاتوبيس الكهربائى  

 

الاتوبيس الكهربائى (3)
الاتوبيس الكهربائى  

 

التوسع فى استخدام الطاقة الشمسية بالاسكندرية
التوسع فى استخدام الطاقة الشمسية بالاسكندرية

 

التوسع فى المساحات الخضراء
التوسع فى المساحات الخضراء

 

محطات للصرف الصحى تعمل بالطاقة الشمسية
محطات للصرف الصحى تعمل بالطاقة الشمسية

 

مساحات خضراء بالاحياء
مساحات خضراء بالاحياء

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة