ثروت الخرباوى: محمد حسنين هيكل لم ير حسن البنا كاريزما واستغل قلة وعى الجماعة

الخميس، 15 سبتمبر 2022 11:31 م
ثروت الخرباوى: محمد حسنين هيكل لم ير حسن البنا كاريزما واستغل قلة وعى الجماعة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المفكر ثروت الخرباوى إن كتاب الدكتور محمد الباز الجديد "هيكل والإخوان" كتاب صادم، والحقيقة أن محور الكتاب الرئيسى ليس علاقة الأستاذ هيكل مع الجماعة الإرهابية فقط، بل وعلاقة محمد الباز معهما أيضا.

وأضاف "الخرباوي" خلال كلمته بندوة مناقشة كتاب "هيكل والإخوان" التى أقيمت بمؤسسة بتانة الثقافية، أنه التقى الكاتب الصحفى الكبير محمد حسنين هيكل، لم يكن يرى المرشد العام الأول لجماعة الإخوان شخصية ذات تأثير وحضور كبير، ولكن هناك بشكل أعضاء الجماعة لم يكونوا على ثقافة ووعى كبير، لكن الأخير كان دائم الاستشهاد بآيات من القرآن الكريم.

ولفت ثروت الخرباوى إلى أن حسن البنا عرض على هيكل أن يتولى منصب رئاسة تحرير جريدة الإخوان المسلمين، ولكن الأخير رفض لرفضه أن يتولى رئيس تحرير لأى مطبوعة حزبية.

وقال الكاتب الصحفى الدكتور محمد الباز، إنه يعتبر إذا كان لديه إنجاز، هو أنه كان سببا فى ترك المفكر ثروت الخرباوى لجماعة الإخوان المسلمين، موضحا أنه ينطلق من مدرسة كان للخرباوى الشرارة الأولى فيها.

وأشار إلى أن كتابه الأخير صدر كنوع من التنويع فى الأعمال السردية عن الإخوان، خاصة أن المواجهة مع الجماعة لم تنته بعد وهناك مواجهة أكبر قادمة، ومن روج لرواية انتهاء الجماعة هم الإخوان أنفسهم، خاصة أن روايتهم قائمة على الاستعطاف.

وأتم محمد الباز أن كتابه حرص فيه على أن يكون الحكى أكثر من التحليل والتفسير، وذلك كون الناس تحتاج أكثر للحكاية وتكون تلك الطريقة السردية أكثر قربا للأجيال الجديدة.

ندوة-مناقشة-كتاب-هيكل-والإخوان-(2)
 
ندوة-مناقشة-كتاب-هيكل-والإخوان-(1)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة