الحضارة السومرية .. تاريخ أقدم حضارة في بلاد ما بين النهرين

الخميس، 15 سبتمبر 2022 02:00 ص
الحضارة السومرية .. تاريخ أقدم حضارة في بلاد ما بين النهرين الحضارة السومرية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 لقد نشأت حضارات لا حصر لها وسقطت على مدى آلاف السنين، ولكن أيهما هو الأقدم المسجل؟ منذ حوالي 30 عامًا، كان لهذا السؤال إجابة مباشرة سوف نستعرضها خلال السطور التالية.
 
 من حوالي 4000 قبل الميلاد ، نشأت المرحلة الأولى من الثقافة السومرية كأقدم حضارة في منطقة بلاد ما بين النهرين، في ما يعرف الآن بالعراق، سمي السومريون على اسم مدينة سومر القديمة التي كانت على بعد أميال قليلة جنوب مدينة الكوت الحديثة شرقي العراق، يسمي علماء الآثار المرحلة السومرية الأولى بفترة أوروك، تم العثور على العديد من القطع الأثرية السومرية الأقدم، لكن الأدلة التي تم الكشف عنها في العقود القليلة الماضية تشير إلى أن السومريين لديهم عدد قليل من المتنافسين ، أبرزهم مصر القديمة ، التى تتنافس على لقب "أقدم حضارة"، وفقا لموقع لايف ساينس.
 
ولكن بشكل عام يجب أن تحقق الثقافة العديد من السمات المميزة ، لا سيما التمدن - أي المدن - الري والكتابة ؛ وأيضا ممارسة الشعائر الدينية، يجادل بعض العلماء بأن الحضارات الأخرى قد تكون قديمة أو أقدم من حضارة السومريين. قال فيليب جونز ، المنسق المشارك وأمين المجموعات في القسم البابلي من متحف بن فيلادلفيا: "أود أن أقول إن مصر وسومر كانا معاصرين أساسًا في ظهورهما".
 
كما أن علماء الآثار في مصر قد اكتشفوا الآن كتابات في وقت مبكر مثل الكتابات الأولى من سومر، مما يشير إلى أن أقدم مرحلة فى الحضارة المصرية القديمة ظهرت في نفس الوقت تقريبًا مثل المرحلة الأولى من السومرية منذ حوالي 4000 قبل الميلاد.
 
 
ولا يزال هناك احتمال آخر يتمثل في حضارة وادي السند ، التي نشأت في أجزاء مما يُعرف الآن بأفغانستان وباكستان وشمال غرب الهند ، ويعود تاريخها إلى ما لا يقل عن 3300 قبل الميلاد ، وفقًا لأقدم القطع الأثرية التي تم العثور عليها هناك. وقال جونز "ربما نجد أشياء مبكرة جدا في وادي السند" مضيفا "لن أتفاجأ إذا اكتشفنا شيئًا كان في وقت مبكر جدًا."
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة