أكرم القصاص - علا الشافعي

رياضة الهجن تعود لأمجادها على ساحل شمال سيناء.. استئناف سباقات الهجن بعد توقف 14 عاما بمهرجان فى العريش .. تنافس 350 جملا على مدار يومين .. ولأول مرة استخدام تقنية حكم الفار.. " "VARورسالة المهرجان سيناء

الخميس، 15 سبتمبر 2022 03:00 م
رياضة الهجن تعود لأمجادها على ساحل شمال سيناء.. استئناف سباقات الهجن بعد توقف 14 عاما بمهرجان فى العريش .. تنافس 350 جملا على مدار يومين .. ولأول مرة استخدام تقنية حكم الفار.. " "VARورسالة المهرجان سيناء سباقات الهجن تزين شمال سيناء
شمال سيناء - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عادت لمدينة العريش على ساحل شمال سيناء، مجددا امجاد سباقات الهجن بعد توقف استمر 14 عاما، بإطلاق الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة واللواء عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، إشارة استئناف السباقات بمهرجان تنشيطى أقيم على ميدان مضمار نادي الهجن الرياضى المصرى بمنطقة الكيلو 17 غرب مدينة العريش .

وتنافست فى السباق 350 من الهجن العربية الأصيلة التى حضر بها ملاكها من محافظات سيناء والقناة والوادى الجديد والشرقية وتسابقت فى 30 شوطا وخصصت للفائزين فيها جوائز مالية بلغ إجماليها مليون جنيه.

وأكد اللواء عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، أن مهرجان سباق الهجن يعد أولى الفعاليات للاحتفال المحافظة بذكرى السادس من أكتوبر لافتا إلى أنه عرس رياضى واجتماعى كبير بهدف إعلان مدينة العريش بصفة خاصة وشمال سيناء بصفة عامة آمنة.

وأضاف المحافظ أن هذا السباق بمشاركة 350 جملا من مختلف الاعمار ، وأن هذا العدد للهجن المشاركة لم يشهده سباق من قبل.

أضاف فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه تم توظيف كافة الإمكانيات بالمحافظة لنجاح المهرجان لافتا أنه تم  نقل الجمهور لحضور الفعاليات من كل أنحاء المحافظة مجانا.

وخلال المهرجان أعلن محافظ شمال سيناء، جاهزية المحافظة إنشاء قرية أوليمبية بالقرب من مضمار نادي الهجن الرياضى بالكيلو 17 غرب مدينة العريش حيث أن المكان يناسب إقامة القرية .

وأوضح المحافظ أنه لأول مرة بعد توقف عدة سنوات تقام بطولة لسباقات الهجن على مضمار نادى الهجن الرياضى بالعريش، حيث أن آخر بطولة أجريت في عام 2008 لافتا  أن نادى الهجن الرياضى المصرى هو أول نادى لسباقات الهجن فى مصر تم إشهاره في الأول من أغسطس عام 1997 ، وعلى أرضه إنطلقت السباقات ووصلت لكل محافظات مصر ، وأقيمت سباقات هجن محلية ودولية كما نظمت على أرضه بطولات سباقات هجن عربية، وكان واجهة لكل أهل الهجن من مصر والوطن العربى ، وجمهورها من المتابعين.

وأضاف أن عودة نشاط سباقات الهجن لمدينة العريش اضاف رواجا اقتصاديا وسياحيا، مثمنا دور القبائل فى المشاركة في السباق. 

وأوضح المحافظ، أن مضمار السباق فى هذا المكان مخصص بعرض 20 مترا فى طول 8 كيلومترات ، ويعد الأطول من نوعه على مستوى ميادين السباقات فى مصر بينما تبلغ المساحة الإجمالية للموقع 4 ملايين و750 ألف مترا مربعا.

وأشار المحافظ الى أنه أقيم على هامش سباق الهجن  عدد من الأنشطة والفعاليات الفنية والرياضية ، ومعرض للمنتجات البدوية و السيناوية ، ومعرض آخر للفن التشكيلى.

وأكد المحافظ على استخدام تقنية حكم الفار  "VAR" لأول مرة فى سباقات الهجن بشمال سيناء " أى تقنية حكم الفيديو فى السباقات لتحديد الفائز".

ومن جانبه أكد الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة على اهتمام القيادة السياسية بكل بقعة على أرض مصر وخاصة محافظة شمال سيناء . 

وأشار إلى أن رياضة الهجن موروث شعبى لمحافظتى شمال وجنوب سيناء مؤكدا على تعميم تلك الرياضة على مختلف المحافظات الأخرى . 

كما أشار الى أن شمال سيناء تنعم بالأمن والأمان بفضل جهود القوات المسلحة والشرطة المدنية موجها الشكر الى محافظ شمال سيناء على الاهتمام بالشباب .

وأكد على تطوير مراكز الشباب والأندية الرياضية ومضمار نادى الهجن ليكون أفضل خلال الفترة المقبلة.

وأكد عيد حمدان رئيس اتحاد الهجن على اهتمام القيادة السياسية برياضة الهجن والتي شهدت نهضة كبيرة خلال السنوات الماضية ، وأشاد بدور وزير الشباب والرياضة فى إقامة العديد من سباقات الهجن بمختلف المحافظات كما أشاد بدور القبائل فى ازدهار رياضة الهجن ، وأشاد بدور المحافظ فى عودة سباق الهجن بعد توقف لعدة سنوات مؤكدا على أن مصر تستحق مكانة أكبر وتقدم فى كل المجالات ، لافتا إلى أن أسعار الهجن سجلت ارتفاعا وصل لـ 2 مليون جنيه .

تضمنت الفعاليات عروض مأكولات أهل سيناء فى الخيمة البدوية ، ومعرض الفن التشكيلى والمنتجات البدوية ، وعروض فنية وفنون شعبية واستعراض الخيول العربية .

قال  الدكتور سلامه الرقيعى، الباحث فى التراث الشعبى، واحد رموز محافظة شمال سيناء المهتمين بالهجن،  ان السباقات فى عموم سيناء كانت فى الماضى تتم بصورة عفوية في المناسبات حتى تحولت إلى رياضة لها نظامها وطقوسها.

وفي جنوب سيناء كانت تقام تلك السباقات ومازالت بين القبائل حتى أن قبائل بعينها كمزينه والترابين مازالت تحيي هذا التراث في منطقة الزلقه بجنوب سيناء.

وأضاف أن شمال سيناء بدأت تلك الرياضة متناثرة هنا وهناك وإن كان قد إنتظمت في نهاية ثمانينيات القرن الماضي في إدارة شباب بئرالعبد في عام 1988 بإقامة سباق يتم ترشيح  عشرة هجانه من كل مركز شباب وقد تم أول سباق في ذلك العام في منطقة الرواق ثم تلاه ثاني سباق في منطقة المجدره ناحيه سلمانه ثم منطقة الزقبه.

وأوضح أنه في عام 1990 تم  التحرك لتنظيم سباق ، وتم تنظيم سباق السر والقوارير بوسط سيناء وتبنته المحافظه خلال أعوام 1992 ومابعدها واستقرت المحافظه على إنشاء مضمار في موقع مناسب هو الموقع الحالي بالميدان بالقرب من شاطئ البحر الأبيض المتوسط  غرب مدينة العريش.

وأشار الباحث، إلى أنه تلا ذلك تجميع عدد من المهتمين والهجانه كمؤسسين لإشهار أول نادي تحت مسمى نادي الهجن الرياضي المصري في عام 1997 ، وتولى رئاستة النائب الشيخ منصور ابوشريف رحمه الله ثم تلاه النائب سليمان الزملوط، وإشهار الإتحاد المصرى للهجن من عدد من الأندية وتولى رئاسة الإتحاد سليمان الزملوط، ليصل به إلى المشاركة العربية والدولية ومعه نخبة من المهتمين بتلك الرياضة  منهم الشيخ امين شعراوى،  بينما تولى رئاسة  نادي الهجن الرياضى المصرى الإعلامى سليمان عياط،  و تخلل ذلك قيام المهتمين والجنود المجهولين في ذلك الوقت بجهد غير عادي لإخراج تلك السباقات بصورة جيده منهم المرحوم محمد ابوملحوس رئيس اللجنه الفنيه وعيد ابوقرومه مدير النادي والشيخ محمد ابوعنقه وغيرهم .

وأوضح أنه ثم توالى شهر عدد من الأندية على مستوى الجمهورية وخاصة المحافظات الحدودية لتكون ضمن الإتحاد المصرى للهجن الذي تولى رئاستة بعد ذلك وحتى تاريخه عيد حمدان ، و شارك الإتحاد بفعاليات محلية وعربية ودولية تم خلالها إنشاء مضمار شرم الشيخ والعلمين ووسط سيناء برعاية وزارة الشباب والرياضة والمحافظات التى تقام فيها تلك الفعاليات .

 وقال كليب راشد، أن نادى الهجن الرياضي المصري أول نادى سباقات هجن فى مصر تم إشهاره في الأول من أغسطس عام 1997 ،  وعلى أرضه إنطلقت السباقات ووصلت لكل محافظات مصر و أقيمت سباقات هجن محلية و دولية كما نظمت على أرضه بطولات سباقات هجن عربية، وكان واجهة لكل أهل الهجن من مصر و الوطن العربي ، وجمهورها من المتابعين ، وقال أن عودة نشاط سباقات الهجن لمدينة العريش سيضيف رواج للمدينة إقتصاديا وسياحيا، لافتا أن موقع السباقات يقع على بعد مسافة قريبة من وسط مدينة العريش و ساحلها السياحي حيث تتوفر الفنادق و مقرات الشاليهات.

وقال سليمان عياط من رموز القائمين على رياضات الهجن بسيناء ، ومعلق سباقات الهجن ، أن نشاط السباقات جذب جمهور كبير من عشاق الرياضة الذين حضروا من كل انحاء شمال سيناء ومحافظات مجاورة .

الهجن-واجهة-ترفيه-لأهالى-سيناء-(1)
الهجن-واجهة-ترفيه-لأهالى-سيناء-

 

الهجن-واجهة-ترفيه-لأهالى-سيناء-(2)
الهجن-واجهة-ترفيه-لأهالى-سيناء-(2)

 

جانب-من-السباقات-(1)
جانب-من-السباقات-(1)

 

جانب-من-السباقات-(2)
جانب-من-السباقات-(2)

 

جانب-من-السباقات-(3)
جانب-من-السباقات-(3)

 

سباقات-الهجن-(1)
سباقات-الهجن-(1)

 

سباقات-الهجن-(2)
سباقات-الهجن-(2)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة