أكرم القصاص - علا الشافعي

"مصر وقطر" مصير مشترك.. سياسيون ونواب يرحبون بزيارة الرئيس السيسى لـ"الدوحة".. رئيس خارجية الشيوخ: تظهر نجاح السياسة الخارجية للقاهرة وتعزز الشراكة بين البلدين.. وأحزاب: تؤسس لمرحلة جديدة من العلاقات بالمنطقة

الأربعاء، 14 سبتمبر 2022 04:00 م
"مصر وقطر" مصير مشترك.. سياسيون ونواب يرحبون بزيارة الرئيس السيسى لـ"الدوحة".. رئيس خارجية الشيوخ: تظهر نجاح السياسة الخارجية للقاهرة وتعزز الشراكة بين البلدين.. وأحزاب: تؤسس لمرحلة جديدة من العلاقات بالمنطقة الرئيس السيسى يزور قطر
كتب كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قوبلت زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلي دولة قطر الشقيقة بترحيب وإشادة واسعة من قبل القوى السياسية والنواب، وتأتي الزيارة تتويجاً للمباحثات المكثفة المتبادلة خلال الفترة الأخيرة بين البلدين الشقيقين، بهدف تعزيز أطر التعاون الثنائى المشترك على جميع الأصعدة، حيث بحث الرئيس خلال الزيارة مع شقيقه أمير دولة قطر تميم بن حمد أهم محاور العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين الشقيقين، فضلاً عن التشاور والتنسيق حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك خلال المرحلة الراهنة، والتى تتطلب تضافر الجهود من أجل حماية الأمن القومى العربى.

بدوره أشاد النائب الدكتور عفت السادات رئيس حزب السادات الديمقراطي، ورئيس لجنة الشئون الخارجية والعربية بمجلس الشيوخ بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى دولة قطر الشقيقة، مؤكدا أنها تأتي في وقت مهم وتجدد من دعم وتعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين في مرحلة تاريخية مهمة وفارقة.

وقال "السادات" في بيان اليوم إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لدولة قطر تأتي توطيداً لعلاقة مصر بالأشقاء العرب، مؤكدا أن هذه الزيارة الخارجية تظهر نجاح سياسة مصر الخارجية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأكد السادات أن الرئيس أحدث تغيراً قوياً فى العلاقات الدبلوماسية وأعاد مصر لريادتها في المنطقة العربية، مشيرا إلي أن هذه الزيارة تعكس الإرادة السياسية المُشتركة بين البلدين، نحو تعزيز الشراكة الاستراتيجية المُتكاملة في مختلف المجالات، وتبادل وجهات النظر حول العديد من القضايا الإقليمية والدولية الراهنة ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ أن هناك جملة من الدلالات المهمة وقضايا إقليمية ومصالح مشتركة بين البلدين حملتها تلك الزيارة، مشددا على أن العلاقات المصرية القطرية شهدت تحولًا جذريًا منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة مصر، كما أنها تعكس حرص الرئيس السيسي على تأكيد الترابط والتكامل بين البلدين والشعبين.

وأوضح أن هذه الزيارة تعزز من الموقف الموحد للبلدين إزاء القضايا الملحة على صعيد المنطقة والعالم، مؤكدا إن السياسة الخارجية لمصر تسير بخطوات ثابتة وناجحة، تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

فيما أشاد حزب حقوق الإنسان والمواطنة برئاسة الدكتور أحمد جمال التهامي رئيس اتحاد الأحزاب والقوى الوطنية، بزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى قطر والحفاوة التي لاقاها من الأشقاء في قطر حكومة وشعبًا، وتأكيد الشيخ تميم علي دور مصر التاريخي والإستراتيجي والمحوري كضمانة  للاستقرار في المنطقة العربية والشرق الأوسط، .

 

وأعلن الحزب في بيان له، تأييده لهذه الزيارة، مؤكدًا أنها تعد تأسيسًا لمرحلة جديدة من العلاقات ومستوي الشراكة المثمرة وتطوير العلاقات في كافة المجالات، خاصة أنها جاءت قبل انعقاد مؤتمر القمة العربية في الجزائر في نوفمبر المقبل، وما يتعلق بالمستجدات والأحداث الإقليمية والدولية والتنسيق الكامل بين البلدين لكافة المستجدات التي تمس الأمن القومي.

وأشاد التهامى بملفات الزيارة على صعيد التعاون الثائي حيث تركز الزيارة على دعم  التعاون الاقتصادي وزيادة مشروعات الاستثمار المشترك.

بينما أكد المهندس أحمد صبور، عضو مجلس الشيوخ، على أهمية الزيارة التي يقوم بها الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى دولة قطر والتي وصفها ب "التاريخية"، حيث تعتبر الأولى من نوعها، منذ توليه رئاسة مصر ، لافتا إلى أن هذه الزيارة ستساهم في إنهاء حالة التوتر التى شابت العلاقة بين البلدين علي مدار السنوات الماضية، خاصة أنها تأتي بعد زيارة الأمير القطري تميم بن حمد لمصر في يونيو الماضي، الأمر الذي يعكس رغبة الدولتين الشقيقتين في عودة العلاقات المصرية القطرية إلي طبيعتها.

وأشار عضو مجلس الشيوخ، إلى أن العلاقات بين القاهرة والدوحة تشهد حالة من الزخم الإيجابي، تتناسب مع الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم، ووجود رغبة ناتجة عن وعي وفهم للظروف الراهنة، لإنهاء التوتر والنزاعات الموجودة في منطقة الشرق الأوسط، مؤكدا علي أهمية الدور الدبلوماسي في تقريب وجهات النظر بين قيادات الدولتين إزاء القضايا الإقليمية والعالمية.

وأعرب صبور، عن ثقته في أن تكلل زيارة الرئيس السيسي لقطر بالنتائج التي تحقق طموحات كلا الشعبين لتعيد العلاقات بين البلدين الشقيقين إلى سابق عهدها في جميع المجالات، وأن تؤسس لانطلاقة غير مسبوقة في مسيرة التعاون بينهما.

بدوره أشاد الكاتب الصحفي طارق درويش رئيس حزب الأحرار الاشتراكيين بالزيارة التي قام بها الرئيس السيسي اليوم لدولة قطر، مؤكدا أن الزيارة تؤكد أن الرئيس السيسي يسعى إلى لم الشمل العربي لمواجهة كافة التحديات التي تواجه منطقة الشرق الأوسط وخاصة بعد التكتلات العالمية في أعقاب الحرب الأوكرانية الروسية وأزمة فيروس كورونا وكذلك المشاكل التي تواجه الدول العربية وتزعزع استقرارها وأمنها وأهمية وضع إستراتيجية التعاون العربية لمواجهة الأزمات الاقتصادية الراهنة وخاصة زيادة معدلات التضخم والبطالة.

وأوضح الكاتب الصحفي طارق درويش إلي أن الزيارة لها أهمية بالغة لكبح جماح الإرهاب والتأكيد على أن جميع الدول العربية ترفض الإرهاب البغيض وتحرص على التعاون الجاد من أجل رفعة الدول العربية اقتصاديا وأمنيا وعسكرياً في إطار توطيد العلاقات المشتركة بين الدول العربية وإزاحة فتره خلاف وجهات نظر فقط لان تؤثر على العلاقات المشتركة بين الدول العربية ومنها قطر.

فيما علقت النائبة مرثا محروس عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين لحزب حماة الوطن ووكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات علي زيارة سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي قائلة:"أثق أن مصر تحسب خطواتها جيدا علي المستوي الدولي ولاشك أن زيارة سيادة الرئيس هدفها المصلحة العليا للدولة المصرية خاصة وأنها جاءت بعد انقطاع دام لسنوات بين البلدين.

وأشارت إلي أن مصر أصبحت تتواجد بقوة علي الخريطة الإقليمية والدولية وتعزيز العلاقات إحدي أهداف الاستراتيجية العامة المصرية وأضافت "نائبة التنسيقية" بالتأكيد زيارة سيادة الرئيس سوف يظفر عنها فرصة جيدة  لإيجاد أرضية تعاون مشتركة لفتح مجالات عدة بين البلدين مما سيكون له عائد إيجابي علي الأوضاع السياسية والاقتصادية في مصر.

 وأشارت "محروس" إلي أن دولة قطر ترغب أيضا في حسم الخلافات والتوتر بين البلدين والدليل هو  زيارة أمير قطر لمصر منذ شهر واستكملت الوضع الراهن الذي يشهده العالم الآن غير مستقر فعلينا أن نقدر سعي الدولة المصرية علي المستوي الدولي بحثا عن الاستقرار السياسي والاقتصادي فضلا عن فتح ملفات عديدة علي المستوي الاجتماعي مما يفسح لنا الطريق لمجتمع أمن يشهد انطلاق جمهورية جديدة مستقرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة