أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على أزمة ناسا فى إطلاق المهمة الأولى بالبرنامج القمرى

الثلاثاء، 13 سبتمبر 2022 08:00 م
تعرف على أزمة ناسا فى إطلاق المهمة الأولى بالبرنامج القمرى القمر
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قررت الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا) إطلاق Artemis 1 فى 27 سبتمبر، بعد تأجيل مهمة القمر بسبب مشاكل فنية مرتين من قبل، وكانت مشكلات المحرك وتسرب وقود الهيدروجين قبل ساعات فقط من الإطلاق السبب الرئيسى للتأخيرات فى 29 أغسطس و3 سبتمبر على التوالي.

 

ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، تتمثل أزمة إطلاق هذه المهمة فى الوقت الراهن فى إمكانية حل مشكلتها قبل الموعد المحدد أم فوات الموعد المخصص للإطلاق، فإن ناسا مصممة على إطلاق المهمة التى يبدو أنها محكوم عليها بالفشل فى أواخر سبتمبر، لكنها أيضًا حددت نافذة إطلاق فى أوائل أكتوبر.

 

وسيعتمد التاريخ على قيام فرق هندسية بنجاح بإجراء اختبار لتزويد صاروخ نظام الإطلاق الفضائى بالوقود، والحصول على الإشارة لتجنب إعادة اختبار البطاريات على نظام طيران طارئ يستخدم لتدمير الصاروخ إذا ابتعد عن النطاق المحدد له.

 

وإذا لم يحصل ذلك، فسيتعين إعادة الصاروخ بعجلات إلى مبنى التجميع، مما يدفع بالجدول الزمنى إلى الوراء عدة أسابيع.

 

كما أنه بالنسبة لتاريخ 27 سبتمبر، تفتح نافذة إطلاق مدتها 70 دقيقة فى تمام الساعة 11:37 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، والموعد القادم المحتمل يأتى فى 2 أكتوبر.

 

وكانت توقفت ناسا عن محاولة إطلاقها الأخيرة لأن المهندسين لم يتمكنوا من التغلب على تسرب وقود الهيدروجين قبل سبع ساعات من الإقلاع، وحاول مهندسو ناسا مرارًا وتكرارًا إيقاف تسرب الوقود خلال العد التنازلى لأرتميس 1.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة