تاريخ التطور .. اعرف حكاية اكتشاف أقدم مومياء معروفة لـ إنسان

الثلاثاء، 13 سبتمبر 2022 06:00 ص
تاريخ التطور .. اعرف حكاية اكتشاف أقدم مومياء معروفة لـ إنسان مومياء
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وفقًا للعالم تشارلز داروين (1882-1809)، يعتمد التطور على عملية تسمى الانتقاء الطبيعي. يؤدى الانتقاء الطبيعى إلى زيادة القدرات الإنجابية للكائنات الحية الأكثر ملاءمة للظروف التى تعيش فيها.
 
ونقلا عن ديلى ميل فى عام 2018 فإن عددا من العلماء قالوا إن أقدم مومياء فى العالم يبلغ عمرها 10 آلاف و600 عام، تعود إلى قبيلة قديمة فى أمريكا الشمالية. والمومياء لرجل محنط (عمره 40 عاما) أحد أسلاف شعب Fallon Paiute-Shoshone، من الأمريكيين الأصليين الذين قطنوا ولاية نيفادا.
 
أكد علماء آثار أن بقايا بشرية من وادى سادو البرتغالى تم تحنيطها قبل دفنها يبلغ عمرها حوالى 8 آلاف عام، لتكون بذلك أقدم مومياء معروفة فى العالم.
 
وأعيد اكتشافها مؤخراً، قادت فريقاً من الباحثين إلى القول إن بقايا وادى سادو تحمل علامات واضحة على التحنيط.
 
وقال الباحثون فى دراسة نشرت فى المجلة الأوروبية لعلم الآثار: "ربما تم تحنيط بعض الجثث قبل الدفن، وهى ممارسة قد تكون مرتبطة بالحفاظ عليها أو نقلها مما يسلط الضوء على أهمية الجثة وموقع الدفن فى جنوب غرب البرتغال".
 
حتى الآن، كانت أقدم مومياء تم العثور عليها فى صحراء أتاكاما فى تشيلي، لكنها أحدث من المومياوات البرتغالية بألف عام. أما بالنسبة للمومياوات المصرية، فيعود أقدمها إلى حوالى 4 آلاف عام على الرغم من أن الأدلة تشير إلى أن المصريين بدؤوا تحنيط الجثث منذ 5700 عام على الأقل.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة