"البترول" تكثف البحث والاستكشاف بالمواقع البترولية.. 57.3 ألف برميل زيت خام يومياً إنتاج حقول جابكو.. مشروع للبحث السيزمى على مساحة 345 كيلومترا مربعا.. معدلات احتياطى للزيت بحقل بدر 1وصل لـ 17 مليون برميل

الثلاثاء، 13 سبتمبر 2022 05:30 م
"البترول" تكثف البحث والاستكشاف بالمواقع البترولية.. 57.3  ألف برميل زيت خام يومياً إنتاج حقول جابكو.. مشروع للبحث السيزمى على مساحة 345 كيلومترا مربعا.. معدلات احتياطى للزيت بحقل بدر 1وصل لـ 17 مليون برميل البترول
كتبت -مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يكثف قطاع البترول حالياً أنشطة البحث والاستكشاف فى كافة المواقع البترولية بهدف تحقيق اكتشافات جديدة لزيادة معدلات الإنتاج من الزيت الخام والغاز الطبيعى، وذلك وفقا لتصريحات المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والذى أشار إلى مواكبة ذلك مع تنفيذ خطط التوافق البيئى بشركات البترول بهدف حماية البيئة المحيطة بمواقع العمل البترولى بالإضافة إلى تطبيق أعلى معايير السلامة والصحة المهنية للأفراد والأصول.
 
وأكد المهندس طارق الملا،على أهمية الاستمرار في العمل على تحقيق معدلات الإنتاج المستهدفة وزيادة كفاءة الأداء وسرعة تنفيذ المشروعات التي ستسهم في زيادة معدلات الإنتاج ،وذلك  خلال الجمعية العامة لشركة بترول خليج السويس (جابكو) لاعتماد نتائج أعمال عام 2021/2022.
 
واستعرض المهندس صلاح عبد الكريم رئيس شركة بترول خليج السويس، مؤشرات الأداء خلال العام، حيث أشار إلى أن معدل انتاج الشركة بلغ حوالى 57.3 ألف برميل زيت خام يومياً وأنه قد تم حفر بئراً استكشافياً و6 آبار تنموية بجانب قيامها بإجراء أعمال صيانة وإصلاح وإعادة اكمال للآبار ، مشيراً إلى أن الشركة تقوم بتنفيذ مشروع للبحث السيزمى على مساحة 345 كيلومتر مربع باستثمارات 49 مليون دولار وقامت بمعالجة ودراسة البيانات الجيولوجية مما سيسهم بشكل كبير فى تحديد فرص استكشافية مستقبلية لحفر آبار جديدة.
 
وأضاف المهندس صلاح عبد الكريم،أنه جارى تنفيذ مشروع تنمية حقل شمال صفا باستثمارات 100 مليون دولار وجارى الاستعداد لتدشين منصة بحرية لتنمية الحقل ومد الخطوط لزيادة الإنتاج من 10 آلاف برميل يومياً إلى 15 ألف برميل يومياً من الزيت الخام ، بالإضافة إلى تنفيذ مشروع تركيب خطوط أنابيب بمنصة الإنتاج الرئيسية بحقل أكتوبر ، مشيراً إلى أنه جارى العمل على تنفيذ خطة الإصحاح البيئى بالشركة ومن ضمنها إنشاء مشروع محطة لمعالجة مياه الصرف الصناعى بطاقة تقرب من 40 ألف متر مكعب يومياً.
 
 
وأكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، على أهمية الاستمرار فى تكثيف برامج حفر الآبار والاستفادة من الفرص المتاحة لزيادة معدلات الإنتاج من البترول والغاز ، وذلك بالتنسيق مع الشركاء الأجانب والعمل كفريق واحد ، ووجه الملا بالمتابعة المستمرة لتنفيذ المشروعات الجديدة للانتهاء منها وفقاً للبرامج الزمنية المحددة ، وذلك لتعظيم معدلات إنتاج البترول والغاز لاستدامة تلبية احتياجات السوق المحلى وتصدير الفائض ، مما يدعم الاقتصاد القومى.
 
 وخلال الجمعية العامة للشركة الفرعونية للبترول لاعتماد نتائج الأعمال عن العام المالى 2021/2022 ، تم استعراض المشروعات التي تم تنفيذها بالشركة لتساهم فى تحقيق الخطة الإنتاجية المحددة للعام وخفض معدل التناقص الطبيعى للحقول المنتجة ، وفى هذا الصدد وجه الملا بسرعة الانتهاء من الدراسات الخاصة بالمشروعات الجديدة لزيادة معدلات إنتاج كميات الغاز ومواجهة التناقص الطبيعى خلال السنوات القادمة ، مشدداً على أهمية الالتزام بإجراءات السلامة والصحة المهنية وتطبيق اشتراطات الحفاظ على البيئة.
 
 
 واستعرض المهندس حسام زكى رئيس شركة الفرعونية النتائج التى تحققت خلال العام ، حيث أشار إلى تحقيق معدلات الإنتاج المخططة خلال العام بنسبة 100% ، وأن إجمالى الغاز المباع بلغ 163 مليار قدم مكعب ، بالإضافة إلى أكثر من 3 مليون برميل متكثفات ، وأوضح أنه يتم تنفيذ عدد من المشروعات لتعزيز السلامة وكفاءة التشغيل وترشيد الانفاق ورفع كفاءة البنية التحتية وشحن وتخزين المتكثفات ، مشيراً إلى أنه تم مؤخراً اسناد مشروع تنمية حقل ساتيس التابع لمنطقة شمال البرج إلى الفرعونية بمعدلات إنتاج تقدر بحوالي 100 مليون قدم مكعب غاز يومياً ، و6800 برميل متكثفات يومياً ، لافتاً إلى أنه جارى حالياً الانتهاء من إجراءات توقيع اتفاقية بين شركة شل وبى بى وايجاس لإسناد مشروع تنمية حقل هارمتان التابع لمنطقة البرج إلى الشركة الفرعونية، حيث من المخطط إضافة إنتاج يقدر بنحو 150 مليون قدم مكعب غاز يومياً و3000 برميل متكثفات يومياً . 
 
 
وأكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن الطلب العالمى المتزايد على موارد الطاقة وخاصة الغاز الطبيعى شجع الشركات العالمية على تكثيف عمليات البحث والاستكشاف وتنمية الاكتشافات بهدف زيادة الإنتاج وتحقيق الاستفادة من المستويات الحالية للأسعار العالمية ، مشيراً إلى تبنى عدة دول للغاز الطبيعى كوقود أساسى للمرحلة الانتقالية نحو التحول الطاقى الكامل.
 
وأضاف المهندس طارق الملا، خلال الجمعية العامة لشركتى رشيد والبرلس لاعتماد نتائج الأعمال عن العام المالى 2021/2022، أن شركتى شل وبتروناس شركاء قطاع البترول في مناطق عمل الشركتين أعربا عن التزامهما الكامل بتكثيف أنشطتهما خلال الفترة المقبلة لتحقيق اكتشافات جديدة وزيادة الإنتاج من هذه المناطق والتى لا تزال تزخر باحتياطيات واعدة.
 
ومن جانبه استعرض المهندس محمد سمير رئيس شركتى رشيد والبرلس معدلات الإنتاج خلال العام حيث بلغ انتاج الغاز حوالى 317 مليون قدم مكعب غاز يومياً بنسبة تبلغ 158% من المستهدف ، كما بلغ انتاج المتكثفات 6300 برميل يومياً بنسبة تبلغ 129% من المستهدف ، مشيراً إلى أنه على الرغم من التحديات إلا أنه قد تم المحافظة على معدلات الإنتاج بشكل طبيعى من خلال تنفيذ برنامج مكثف لإدارة الاحتياطيات بالإضافة إلى تنفيذ عدة برامج لإعادة تقييم المكامن المتبقية تمهيداً لاختيار أفضلها وتنميتها مستقبلاً ، وأضاف أن الشركة حققت معدلات متميزة في سلامة العمليات وكفاءة الطاقة ورفع كفاءة وقدرات العاملين في مجال السلامة والصحة المهنية والحفاظ على البيئة.
 
وأكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية على أن انطلاقة ميناء الحمراء البترولى وما يتحقق عاماً بعد الآخر فى خطة تحويله إلى مركز لوجيستى متكامل لاستقبال وتصدير وتخزين الزيت الخام والمنتجات البترولية قصة نجاح تترجم شمول رؤية استراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية للإمكانات التي يملكها قطاع البترول ومدى نجاح برنامج تطوير وتحديث القطاع في رفع كفاءة وتحقيق الاستغلال الاقتصادى الأمثل لتلك الإمكانات.
 
 وأوضح الملا ، خلال رئاسته الجمعية العامة لاعتماد نتائج أعمال شركتى ويبكو وبدر للبترول عن العام المالى 2021/2022 ، أهمية الإسراع بوضع خطة محددة وواضحة التوقيتات والتنفيذ للمشروعات الجديدة في منطقة التوسعات والمنطقة الجنوبية ، وذلك لتحقيق أقصى استفادة ممكنة وجذب الشركات العالمية للاستثمار في الاستفادة من إمكانيات الميناء الذى يتوافر له العديد من الميزات الهامة مثل موقعه الجغرافى وقربه لشركات الإنتاج البترولى بالصحراء الغربية ومصافى التكرير بالأسكندرية وموانئ أوروبا.
 
واستعرض المهندس إبراهيم مسعود رئيس الشركة أهم نتائج أعمالها خلال العام المالي 2021/2022 حيث أوضح جهود تحديث وتطوير وزيادة ورفع كفاءة تسهيلات الميناء، واسـتعراض مخطط توسعات منطقـة ميناء الحمـراء والمتمثلـة في قطعـة الأرض الشاطئية 120 فـداناً لزيادة السعة التخزينيـة لتسهيلات المينـاء الحـمـراء لتصـل إلى 4 مليون برميـل ، والمخطـط العـام لاستغلال قطعة الأرض 420 فـدان لتحويلهـا لمنطقـة متكاملـة لتـداول وتخزين المنتجات البتروليـة ومـا تـم اتخاذه مـن إجـراءات في هـذا الشـأن ، كما تـم اسـتعراض موقف إنشـاء المستودعين الجديدين لتخزين السولار ، بالإضافة إلى محطـة شـحـن لـوارى .
وخلال اعتماد نتائج أعمال شركة بدر للبترول للعام المالي 2021/2022 والتي تقوم شركة ويبكو بالإشراف على تشغيلها، أكد الملا على توفير كامل الدعم لجهود الشركة في زيادة الإنتاج من المنطقة في ظل ما تحققه من نتائج تؤكد كفاءة وتميز كوادر الشركة وكون كامل الإنتاج لصالح قطاع البترول.
 
وأوضح مسعود أنه تم وضع خطة طموحة لزيادة معدلات الإنتاج من الزيت الخام المنتج من حقل بدر -1 ليصل إلى أكثر من 2 مليون برميل خلال العام المالى الماضى بنسبة زيادة 119% والجدير بالذكر أن تلك النسبة هي الأعلى منذ تكليف الهيئة المصرية العامة للبترول لشركة ويبكو لتشغيل حقل بدر 1 ، حيث تم خلال العام حفر بئر استكشافي بالإضافة إلى حفر 4 آبار تنموية وتنفيذ خطة صيانة وإصلاح الآبار وإعادة إكمال أدت إلى زيادة الإنتاج اليومى، ولقد حققت الشركة رقماً قياسياً آخراً في الوصول لأعلى معدلات احتياطى للزيت حيث وصل إلى ما يقرب من 17 مليون برميل مقارنة بـ 3 مليون برميل في بداية استلام  شركة ويبكو تشغيل تسهیلات موقع بدر-1 .
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة