قضايا الأحزاب والنواب داخل الحوار الوطنى.. نائب عن التنسيقية: سيتم مناقشة القضايا التي تمس الأمن الغذائي.. تيسير مطر: الملف الاقتصادى سيكون محورا أساسيا.. وحقوق الإنسان بالشيوخ: سنطرح قضايا الشباب للمناقشة

الإثنين، 12 سبتمبر 2022 07:47 م
قضايا الأحزاب والنواب داخل الحوار الوطنى.. نائب عن التنسيقية: سيتم مناقشة القضايا التي تمس الأمن الغذائي.. تيسير مطر: الملف الاقتصادى سيكون محورا أساسيا.. وحقوق الإنسان بالشيوخ: سنطرح قضايا الشباب للمناقشة الحوار الوطنى
كتب أحمد عرفة - الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت أحزاب ونواب رؤيتها بشأن الحوار الوطنى وأبرز الملفات التي سيتم طرحها خلال جلسات الحوار، حيث قال النائب تيسير مطر أمين عام تحالف الأحزاب المصرية رئيس حزب إرادة جيل وكيل لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ، إن الملف الاقتصادى هو المحور الأساسى بما يشمله من قطاعات الصناعة والزراعة، لأن الاقتصاد هو القاطرة التى ستحرك كل شىء.

 

وأضاف النائب تيسير مطر فى اتصال هاتفى بقناة "إكسترا نيوز"، بدأنا فى حصر المشاكل على أرض الواقع بالنسبة للصناعة والزراعة، حيث بدأت الأحزاب النزول إلى الشارع لمعرفة المشكلات الحقيقية وكيفية مواجهتها، كما نضع فى اعتبارنا الشباب وكيف نساعده كى يحقق طموحاته بإيجاد فرص عمل، وذلك تتحرك عجلة الاقتصاد.

 

وأشار إلى أن مجلس إدارة الحوار الوطنى اهتموا بالشباب وأضافوا لجنة للشباب، كما أن القيادة السياسية تهتم بالحوار الوطنى وخاصة الشباب لأنهم سواعد الوطن، وعلى اللجنة أن تنزل للشباب فى الشارع لمعرفة متطلباته.

 

وأوضح، أشجع العمل الميدانى حيث ينتظر المواطن ما سنفعله، والقيادة السياسية تسعى لخدمة المواطن المصرى، والرئيس يشعر بما يعانى منه المواطن، مضيفا نحتاج ألا نمشى وراء الشائعات التى تسقط بلد وراء أغراض خاصة، وأن يرد الشباب على الشائعات.

 

وأكد أن دخول الرئيس فى ملف الاقتصاد سيغير كل شئ، ولا نحتاج فى ذلك لأى مجاملات، موضحا أن الأمن والأمن سلعة ثمنها الروح، فمصر تبنى من جديد، ومن لديه معلومة يتحدث وغير ذلك فليصمت.

 

من جانبه قال محمد السباعي وكيل لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، سيتم مناقشة جميع القضايا فى الحوار الوطنى والتى تمس الأمن الغذائى، وخاصة أن التغيرات المناخية لها تأثير على هذا الملف.

 

وأضاف محمد السباعي خلال إتصال هاتفى بقناة "إكسترا نيوز"، أنه علينا أن ندرك أن قضية المناخ من أهم القضايا التى تؤثر على الأمن الغذائى، كيفيا أو نوعيا، نتيجة التغيرات المناخية والانبعاثات الحرارية التى أدت لارتفاع درجة حرارة الأرض والتى أدت لخلل فى المناخ.

 

وأشار إلى أن ما يمس التحديات المهمة هو الفجوة الكبيرة بين احتياجاتنا المائية ومواردنا المتاحة، فمصر تعتمد بشكل كبير على المياه العابرة للحدود والتى تقدر بحوالى 70 % من المياه الحدودية، وبالتالى فهى قضية وجودية.

 

وأوضح أنه يجب أن نتدارك قضية الزيادة السكانية ومالها من أبعاد وآثار جانبية على تحقيق الأمن الغذائى، بالإضافة تفتيت الرقعة الزراعية وكيفية الحفاظ عليها والتوسع فى الزراعات بتوشكى وقلب سيناء.

 

من جانبها قالت الدكتورة رشا إسحاق أمين سر لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشيوخ، أن مصر تشهد نقلة حضارية كبيرة فى ظل جمهورية جديدة، وأن محاورها تعزيز الحوار بين مختلف الآراء والتوجهات للمجتمع المصرى.

 

وأضافت الدكتورة رشا إسحاق فى إتصال هاتفى بقناة "إكسترا نيوز"، أن الحوار الوطنى خطوة مهمة فى الإصلاح السياسى، والهدف هو ضمان الوصول لمخرجات إيجابية للحوار لخدمة الوطن والمواطن المصرى، موضحا أن من أهم القضايا على طاولة الحوار هى قضايا الشباب، وأثمن قرار إضافة لجنة الشباب للمحور المجتمعى.

 

وأكدت على اهتمام الدولة بقضايا الشباب وتمكينهم من طرح قضاياهم ومشكلاتهم بأنفسهم خلال فاعليات الحوار الوطنى، وأن رؤية مصر 2030 والتنمية المستدامة مبنية على أساس شباب مصر، فضلا عن اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسى بالشباب.

 

وأشارت إلى أن مصر دولة شابة يشكل الشباب فيها 21% من إجمالى سكان مصر، وهو أمنها القومى وقوتها وقت الأزمات، وهذا الملف يدل على تمكين الشباب السياسى والإدارى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة