قصر ثقافة الفيوم يواجه الأفكار الهدامة والمتطرفة.. ندوات مكثفة وورش عمل بجميع مكتبات المحافظة.. الهدف مكافحة المعتقدات الشعبية الخاطئة والتأكيد على أن الشباب عماد المجتمع يحملون على عاتقهم آمال وطموح الوطن..صور

الإثنين، 12 سبتمبر 2022 11:30 ص
قصر ثقافة الفيوم يواجه الأفكار الهدامة والمتطرفة.. ندوات مكثفة وورش عمل بجميع مكتبات المحافظة.. الهدف مكافحة المعتقدات الشعبية الخاطئة والتأكيد على أن الشباب عماد المجتمع يحملون على عاتقهم آمال وطموح الوطن..صور جانب من فعاليات قصر ثقافة الفيوم
الفيوم رباب الجالي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بخطة موسعة لمواجهة الأفكار الهدامة والمتطرفة يتحرك قصر ثقافة الفيوم يمنيا وشمالا فى مختلف مراكز محافظة الفيوم لمحاربة التطرف بالفكر والإبداع، من خلال ندوات ثقافية ومحاضرات علمية وورش عمل لاكتساب مهارات جديدة فى مختلف المجالات، حيث عقدت ندوات لمحاربة الإدمان والسلوكيات المؤدية إليه، وأخرى لمكافحة التطرف وندوات لمكافحة معتقدات التفاؤل والتشاؤم فى المعتقدات الشعبية، مما يحدث حالة من الثراء الثقافى بمختلف المكتبات التابعة لفرع ثقافة الفيوم

قصر-ثقافة-الفيوم-(10)

كان إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافى برئاسة الفنان جلال عثمان، نظم بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل، محاضرة بعنوان "كيفية التخلص من السلوكيات المؤدية للإدمان" حاضر فيها اندرو نادى وذلك بمركز شباب المحافظة .

تحدث المحاضر عن سلوك الإدمان ولماذا يلجأ الإنسان إلى تعاطى المخدرات وشرح أن الانسان الطبيعى لديه مصنع طبيعى لإنتاج الأفيونات دورها تسكين الألم والشعور بالراحه والسعادة، ولكن عندما يلجأ الإنسان إلى المخدرات فإنه يحتاج إلى مزيد من هذا الشعور من السعادة السريعة المؤقتة، كما تحدث عن أنواع الإدمان مثل إدمان الطعام والعمل والمغامرات على الإنترنت.

قصر-ثقافة-الفيوم-(9)

كما عقد بيت ثقافة أبشواى محاضرة بعنوان "الشباب المصرى والمستقبل" حاضرتها مها بدوى وتحدثت عن الشباب باعتبارهم عماد المجتمع والذين يحملون على عاتقهم آماله وطموحه فهم الذين يسهمون فى نمو الوطن وتطوره ويرسمون مستقبله وحاضره.

وعقد نادى أدب الطفل بقسم المواهب بفرع ثقافة الفيوم، اجتماع اداره الشاعر عبد الكريم عبد الحميد وذلك لمناقشة اعمال الأدباء وتم الاستماع إلى مجموعة متنوعة من القصائد الشعرى الجميلة ومناقشتها مع الأدباء.

ونفذت مكتبة الطفل بقصر ثقافة الفيوم ورشة فنية لعمل شنطة بالتريكوه والكوريشة نفذتها سارة الجندي، ونفذ قسم الفنون التشكيلية بقصر ثقافة الفيوم ورشة فنية لتعليم اساسيات الرسم نفذها أحمد مهني، كما نفذ بيت ثقافة ابشواى ورشة فنية لتعليم البورترية نفذها احمد فهمي، بالاضافة إلى ورشة فنية نفذها قسم الشباب والعمال بفرع ثقافة الفيوم بجمعية مصر المحروسة بقرية كفور النيل نفذتها ندا أحمد.

 

قصر-ثقافة-الفيوم-(8)

وعقدت مكتبة حى جنوب الفرعية جلسة حوارية بعنوان "التفاؤل والتشاؤم فى المعتقدات الشعبية" ادارها ياسر حمدى كبير باحثين اطلس المأثورات الشعبية وتحدث عن التفاؤل والتشاؤم من واقع حياتنا اليومية ومعتقداتنا وافكارنا القديمة والحديثة كما تحدث عن رفض القرآن الكريم للتشاؤم وحث العباد بالتفاؤل بالله.

 بينما قدمت مكتبة منية الحيط الفرعية حوار مفتوح بعنوان "محطات فى حياة نجيب محفوظ" أدارها أحمد السيد تناول التعريف بالاديب العالمى نجيب محفوظ وهو روائى وكاتب مصرى يعد أول اديب عربى حائز على جائزة نوبل فى الأدب ثم تناول أهم رواياته والجوائز والتكريمات التى حصل عليها، فيما قدم نادى السينما بفرع ثقافة الفيوم بالتعاون مع مكتبة الفيوم العامة عرض لفيلم البعض لا يذهب للماذون مرتين.

قصر-ثقافة-الفيوم-(7)

وعقد بيت ثقافة سنورس محاضرة بعنوان"مكافحة التطرف و الظواهر الهدامة " حاضر فيها الشيخ شعراوى رمضان عطيه تحدث عن مواجهة التطرف والإرهاب من خلال العمل على تجفيف المنابع الفكرية للإرهاب عبر نشر الفكر المعتدل والمستنير والإسهام فى بناء جبهة متماسكة قادرة على تحصين المجتمع أمام محاولات جماعات التطرف والإرهاب لاختراق نسيجه المتماسك وأن المواجهة الثقافية للفكر المتطرف لا تقل أهمية عن المواجهة الأمنية وكذلك حرمانها من القدرة على التلاعب بعقول الشباب واستغلال الظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة فى بعض المجتمعات لنشر أفكارها الهدامة.

بينما أعدت مكتبة حى جنوب الفرعية بالتعاون مع المشروع الوطنى لمكافحة مرض الإيدز والتدخين والإدمان بالتعاون مع مركز المشورة والفحص الاختيارى بمديرية الصحة لقاء اداره عادل شحاتة دارت أحداثه حول تعريف مرض الإيدز بأنه مرض مناعى وذكر 3 طرق مسببة للإصابة بهذا المرض وكيفية الوقاية منه وتحدث عن التدخين واضراره التى تسبب الوفاة وذكر الأمراض التى يصاب بها المدخنين وان التدخين يدمر الاسرة والصحة ويتسبب فى بعض الأحيان فى الإصابة بأمراض مزمنة سواء للمدخن او المجاور مثل تصلب الشرايين والقلب المفتوح.

قصر-ثقافة-الفيوم-(5)

وعقدت مكتبة قلمشاه الفرعية محاضرة بعنوان" الظواهر السلبية فى المجتمع التحرش وطرق علاج الإسلام له"للشيخ مصطفى شعبان من الأزهر الشريف تحدث عن مفهوم التحرش وأسبابه ومنها الفراغ وتعطيل أو تعسر الزواج وكذا ضعف الوازع الدينى وعدم الالتزام بتعاليم الله وعدم الاحتشام و التشبه بالآخرين، كما عقدت مكتبة مطرطارس الفرعية جلسة حوارية لمناقشة كتاب" الإمام المراغي" المؤلف أنور الجندى أدارها محمد نادى وذلك فى ذكرى وفاته تحدث عن ميلاد الشيخ المراغى وتحدث عن النبوغ المبكر لدى الإمام وعن منصب قاضى القضاة فى السودان بداية من مدينة دنقلا ثم الخرطوم وعن ذكريات آلاما فى السودان ثم تحدث عن توليه مشيخة الأزهر عام 1928 لمدة 14 شهر ثم تحدث عن طريق للإصلاح الأسرى وإصلاح الزهر وذلك فى احتفالية 1000 سنة مرورا على إنشاء الأزهر.

كما نفذ نادى المرأة بمكتبة الفيوم العامة ورشة أشغال يدوية من الصوف نفذتها فاطمة محمد وتم تنفيذ قاعدة أكواب من النسيج بطريقة السدى واللحمة بإستخدام خيوط الصوف، وعلى جانب آخر نفذ قسم الفنون التشكيلية بالمكتبة ورشة رسم وتلوين نفذتها هناء عطية وتم رسم وتلوين مناظر طبيعية مثل الريف والاهرامات وغيرها من الرسومات المختلفة، فيما نظم قسم ثقافة الطفل بفرع ثقافة الفيوم ورشة فنية مع رواد مكتبة الفيوم العامة نفذتها ميرا أمير لعمل ورشة فنية من عيدان الكبريت حيث تم استخدام علبة علاج فارغة وتم تغليفها وتزيينها بأعواد الكبريت.

 كما عقد بيت ثقافة اطسا محاضرة بعنوان "الإتقان فى العمل ومحاربة الفساد الأخلاقي" للشيخ محمد موجود من هيئة الأوقاف بالفيوم وذلك بالوحدة المحلية بمنية الحيط تحدث عن محاربة الفساد بجميع أنواعه وأيضا عن الإتقان فى العمل، بينما نفذ نادى الطفل ببيت ثقافة اطسا ورشة حكى بعنوان" العصفور الطماع "تأليف محمد عبد العظيم نفذتها سناء سيد بحضانة ديزنى باطسا.

قصر-ثقافة-الفيوم-(6)

وعقدت مكتبة الطفل والشباب بسنورس محاضرة بعنوان" حملة توعية" بالتعاون مع المشروع الوطنى لمكافحة مرض الإيدز والتدخين والإدمان بالتعاون مع مركز المشورة والفحص الاختيارى حاضرها عادل شحاتة تحدث عن تعريف مرض الإيدز وهو حالة مرضية مزمنة يسببها فيروس يطلق عليه فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) الذى يصيب خلايا CD4 ويؤدى إلى تدميرها وهى نوع من خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن الجهاز المناعي.يتطور المرض لدى المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية (HIV) إلى الإيدز عندما يقل عدد خلايا CD4 فى الدم عن 200 خلية وعن أعراض فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) تختلف اعتمادًا على مرحلة العدوى تظهر الأعراض غالبًا خلال فترة شهر أو شهرين من دخول الفيروس للجسم وتشمل أعراض شبيهة بأعراض الأنفلونزا مثل ارتفاع فى درجة الحرارة ألم فى العضلات والمفاصل.

قصر-ثقافة-الفيوم-(3)

وعن الحماية من الإدمان لفت المحاضر إلى أن هناك 6 طرق يمكن تطبيقها حتى نحمى أنفسنا وأبناءنا من خطر الإدمان التوعية الرعاية والاهتمام التغلب على الضغوط النفسية ممارسة الرياضة عدم تناول المسكنات وأدوية الاكتئاب.

كما نظمت النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، النقابة الفرعية لكتاب بنى سويف والفيوم بالتعاون مع مكتبة الطفل والشباب بسنورس أمسية شعرية بعنوان" ليلة الشعراء" شارك فيها عدد كبير من شعراء الفيوم وبنى سويف الشاعر محمد حسني، الدكتور أحمد نبوي، الدكتور مهدى صلاح، الدكتور أيمن بكر، الشاعر نادى حافظ. إلى جانب مجموعة متنوعة من الأدباء والشعراء بالفيوم وبنى سويف وأدارها الروائى أحمد قرني.

قصر-ثقافة-الفيوم-(4)

فيما عقدت مكتبة اللاهون الفرعية محاضرة بعنوان "تلوث البيئة ومصادر الطاقة" حاضرتها نادية عاشور تحدثت عن مصادر تلوث البيئة التى تؤثر على الماء بسبب المياه العادمة التى يتم طرحها من شبكات الصرف الصحى والمخلفات السائلة للمصانع التى تحتوى على مواد كيميائية سامة تؤثر على جودة المياة وتقضى على الكائنات البحرية، بينما عقدت مكتبة الشواشنة محاضرة بعنوان" قناة السويس ومشروعات ما بعد الافتتاح" حاضرها محمد عبدالسلام بمركز شباب الشواشنة تحدث عن قناة السويس بأنه مشروع حيويا لحركة النقل البحرى فى العالم فهى ضرورة حتمية لرفع القدرة التصريحية لقناة السويس ( الطاقة العددية )ومن المشروعات التى تقوم بزيادة الدخل القومى إلى جانب الصادرات و عائدات قطاع السياحة والمشروعات الأخرى وبعد افتتاح مجموعة من ورش الصيانة للسفن والمشروعات السمكية.

قصر-ثقافة-الفيوم-(2)

بينما شهد المسرح الكبير ببيت ثقافة طامية عرض فيلم " البعض لا يذهب للمأذون مرتين" ضمن المقترح الشهرى بالتعاون مع نادى السينما بفرع ثقافة الفيوم وهو فيلم كوميدى مصرى إنتاج عام 2021 الفيلم من إخراج أحمد الجندى وتأليف أيمن وتار ومن بطولة كريم عبد العزيز ودينا الشربينى وماجد الكدوانى من إخراج محمد عبد العزيز.

قصر-ثقافة-الفيوم-(1)
 
 
 
 

 

 
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة