قبل قمة المناخ COP 27.. محطة جبل الزيت لإنتاج الرياح أهم وأكبر محطات الطاقة النظيفة فى مصر والشرق الأوسط.. تحد من تأثير انبعاثات 2.4 مليون طن من ثانى أكسيد الكربون.. مساحتها 100 كيلو متر وقدرتها 580 ميجا.. صور

الإثنين، 12 سبتمبر 2022 12:00 م
قبل قمة المناخ COP 27.. محطة جبل الزيت لإنتاج الرياح أهم وأكبر محطات الطاقة النظيفة فى مصر والشرق الأوسط.. تحد من تأثير انبعاثات 2.4 مليون طن من ثانى أكسيد الكربون.. مساحتها 100 كيلو متر وقدرتها 580 ميجا.. صور محطة رياح جبل الزيت الأكبر فى مصر والشرق الأوسط
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مقرر زيادة المحطة لـ1100 خلال السنوات المقبلة
 

تزامنا مع استضافة مصر قمة المناخ فى نوفمبر 2022، يستعرض "اليوم السابع"، أهم محطات الطاقة النظيفة والتى تعد الأكبر على مستوى مصر والشرق الأوسط، والتى أنشأتها مصر منذ عدة سنوات، حيث تهتم الجمهورية الجديدة بإنتاج الطاقة النظيفة منذ فترة طويلة.

وتعد محطة رياح جبل الزيت الأكبر، كما ذكر على مستوى مصر والشرق الأوسط، وتم إنشاؤها وافتتاحها فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتقع تحديدا فى الكيلو 118 جنوب مدينة رأس غارب بمنطقة يطلق عليها جبل الزيت، تقع المحطة على مساحة 100 كيلو متر مربع، وتحد من تأثير انبعاثات 2.4 مليون طن من ثانى أكسيد الكربون سنويًا.

من جانبه، كشف أحد مهندسى طاقة الرياح بالبحر الأحمر، أن محطة رياح جبل الزيت من أكبر محطات إنتاج الكهرباء من الرياح فى العالم من حيث المساحة وعدد التوربينات والقدرات المولدة من المحطة، موضحاً أن عدد التوربينات بها 300 توربينة، والقدرة الإجمالية لمحطة رياح جبل الزيت تبلغ 580 ميجا وات، ومن المقرر زيادتها لتصل إلى 1100 خلال السنوات القليلة المتبقية .

وأضاف أن المحطة بها عدة مشروعات يضم الأول 120 توربينة، بقدرة 240 ميجا وات تم ربط 100 توربينة بالشبكة القومية للكهرباء منها، كما يضم المشروع الثانى 110 توربينة بقدرة 220 ميجا وات، وربط 75 توربينة بالشبكة بقدرة 150 ميجا وات.

 

وأوضح أن محطة طاقة الرياح بجبل الزيت تعد أكبر محطات الطاقة النظيفة فى الشرق الاوسط، ومن ضمن المحطات الكبرى على مستوى العالم، والذى تم إنشاؤها على أحدث التكنولوجيا العالمية، موضحا أن تلك المحطة تم انشائها فى عهد الرئيس السيسى وتحديدا فى عام 2018

وكشف أن سبب اختيار تلك المكان لإقامة محطة رياح جبل الزيت يرجع لسرعة الرياح فى المنطقة يرجع لشدة الرياح به، حيث إن سرعة الرياح بالموقع تصل إلى أعلى من 20 مترا فى الثانية وتسجل احيانا أعلى من ذلك بكثير فى أوقات أخرى.

من جانب آخر، قال الدكتور أحمد غلاب، مدير محمية الجزر الشمالية بمحميات البحر الأحمر، أن هناك تنسيق وبروتوكولات موقعه بين وزارة البيئة وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، للتنسيق فيما بينهم لتأمين مسار الطيور المهاجرة خلال مرورها على محطة رياح جبل الزيت حيث يعد تلك المكان مسار طبيعى لها .

 وأضاف أن الطيور تمر بمحطات البحر الأحمر فى فصلى الخريف والربيع، الأول من أوروبا لأفريقيا والعودة مرة أخرى فى الربيع لأوروبا، هناك إدارات وجهات بيئية تقوم بعملية تأمين مسار هجرة الطيور من خلال عدة برامج معينة منها مشروع حماية وصون الطيور المهاجرة حيث تعد منطقة جبل الزيت شمال مدينة الغردقة منطقة اساسية فى مرور الطيور وهى المنطقة التى يوجد بها اكبر محطة طاقة الرياح الضخمة التى تعمل من خلال توربينات الهوائية.

وأضاف الباحث البيئي، أن يتم التنسيق هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة من خلال لدارات لرصد الطيور ونقاط مسارها وكذلك رصدها من خلال عدسات مكبرة وتوقف تلك التوربينات عند المرور للطيور.

أكبر محطة طاقة نظيفة في الشرق الاوسط
أكبر محطة طاقة نظيفة في الشرق الاوسط

 

الطيور وتوربينات محطة جبل الزيت
الطيور وتوربينات محطة جبل الزيت

 

تعتبر من أكبر محطات الرياح فى العالم
تعتبر من أكبر محطات الرياح فى العالم

 

تقع في الكيلو ١١٨ جنوب مدينة رأس غارب
تقع في الكيلو ١١٨ جنوب مدينة رأس غارب

 

تم انشائها على مساحة 100 كيلو متر
تم انشائها على مساحة 100 كيلو متر

 

توقف عمل النوربينات لمرور الطيور
توقف عمل النوربينات لمرور الطيور

 

خلال مرور الطيور المهاجرة بمحطة رياح جبل الزيت
خلال مرور الطيور المهاجرة بمحطة رياح جبل الزيت

 

محطة الرياح بمصر
محطة الرياح بمصر

 

محطة رياح جبل الزيت بالبحر الأحمر
محطة رياح جبل الزيت بالبحر الأحمر









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة