14 زيارة قامت بها ملكة بريطانيا لدول عربية.. رقصات الجمال والأغانى السودانية احتفاء بزيارتها للخرطوم.. أول شخصية ملكية تزور "الخليج".. قادت السيارة مع الملك الراحل عبدالله وظهرت بالحجاب فى الإمارات (صور)

السبت، 10 سبتمبر 2022 03:00 ص
14 زيارة قامت بها ملكة بريطانيا لدول عربية.. رقصات الجمال والأغانى السودانية احتفاء بزيارتها للخرطوم.. أول شخصية ملكية تزور "الخليج".. قادت السيارة مع الملك الراحل عبدالله وظهرت بالحجاب فى الإمارات (صور) ملكة بريطانيا
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جمعت الملكة إليزابيث الثانية علاقة قوية مع قادة البلدان العربية ـ التي أعلن قصر برمنجهام نبأ وفاتها أمس ـ وقامت منذ توليها عرش بريطانيا عام 1952، بالكثير من الرحلات المكوكية  كان نصيب البلدان العربية من رحلات الملكة المكوكية 14 زيارة، من بينها الكويت والإمارات والسعودية وتونس والجزائر والمغرب في  والأردن والبحرين وسلطنة عمان .

ليبيا واليمن

 بدأت الملكة الراحلة رحلاتها للدول العربية بزيارتين غير رسميتين أولهما كانت إلى اليمن الذى يعد أول بلد عربي زارته بعد وراثتها للعرش، ولكن ليس رسمياً، و اقتصرت رحلتها إليه في أبريل 1954 على عدن ضمن جولة إلى دول الكومنولث مع زوجها الأمير فيليب على متن اليخت الملكي "سوربرايز" واستمرت 6 أشهر.

وكانت الزيارة الثانية إلى ليبيا بشكل غير رسمى في مايو عام 1954، حيث نزلت بمدينة طبرق، لتختم جولتها باليخت الملكي إلى أستراليا.

الملك الراحل إدريس السنوسي يستقبل الملكة إليزابيت الثانية
الملك الراحل إدريس السنوسي يستقبل الملكة إليزابيت الثانية

 

وكان من اللافت زيارة ملكة لدولة عظمى مثل بريطانيا لليبيا التي كانت  في ذلك الوقت دولة ناشئة، وكانت هذه أول زيارة للملكة باتجاه بلدان المتوسط وشمال أفريقيا والشرق الأوسط، ثم توالت الزيارات لدول أخرى .

زيارة الملكة للخرطوم

وفى فبراير 1965، هبطت طائرة الملكة إليزابيث الثانية في الخرطوم، وسط حفاوة كبيرة من قبل الحكومة والشعب، ليكون أول بلد عربي تزوره الملكة رسمياً بدعوة من رئيس السودان وقتذاك إبراهيم عبود، و كانت وقتذاك في الـ39 من عمرها.

زيارتها للسودان
زيارتها للسودان

 

ويظهر فيديو تاريخي كيف اصطف المواطنون خارج مبنى المطار وسط العاصمة لاستقبال الملكة.

وفي مشاهد أخرى، يظهر اصطفاف الحشود في الشوارع الذين تجمعوا لاستقبال ملكة بريطانيا في كل مكان ذهبت إليه، وهي تقابل بالتحيات والعروض والأغاني السودانية، إضافة إلى ترداد كلمة "أبشر".

وقضت الملكة اليوم الأول في الخرطوم قبل التوجه إلى مدينة الدمازين لمشاهدة بناء سد الروصيرص وزيارة أجزاء من مشروع الجزيرة في مدني، كما زارت مدينة الأبيض، حيث استقبلها 80 ألفا على صهوة الجياد والجمال.

وأكدت إليزابيث الثانية، على الصداقة والاحترام المتبادل بين البلدين خلال أوقات الحرب، والتي تعضدت في السلم، وقالت: "هذه الزيارة أظهرت لي مدى واقعية التعاطف والتفاهم بين البلدين".

أول ملكة تزور الخليج

وزارت الملكة إليزابيث الثانية وزوجها دوق أدنبرة الأمير فيليب الكويت، في فبراير 1979، وكانت أول شخصية ملكية تزور منطقة الخليج، حيث استقبلها الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد، وتبادل معها الأوسمة.

522
خلال زيارتها للكويت

 

كما زارت المملكة العربية السعودية عام 1967، وكانت تلك هي أول زيارة لها إلى المملكة، وقد جمعها مع الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز موقف لا يُنسى، حيث التقطت لهما صورة وهما بالسيارة بينما كانت الأخيرة تقود السيارة.

ملكة بريطانيا تزور الكويت
ملكة بريطانيا تزور الكويت

 

الملكة تظهر بالحجاب

وظهرت الملكة بحجاب "شرعي،" كامل، أثناء تجولها في مسجد الشيخ زايد الكبير، في العاصمة الإماراتية بأبوظبي، والذي يعد أحد أكبر المساجد في المنطقة بعد المسجد الحرام في السعودية، حيث زارت الإمارات في نوفمبر 2010، وكانت لزيارة الثانية لدولة الإمارات حيث كانت الزيارة الأولى عام 1979 واستقبلها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان .

أثناء ارتدائها الحجاب فى الإمارات
أثناء ارتدائها الحجاب فى الإمارات

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة