أكرم القصاص - علا الشافعي

العثور على حطام سفينة تايتانيك.. هل احتفظت بحالتها بعد 73 عاما من الغرق؟

الخميس، 01 سبتمبر 2022 04:00 م
العثور على حطام سفينة تايتانيك.. هل احتفظت بحالتها بعد 73 عاما من الغرق؟ سفينة تيتانيك
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد ثلاثة وسبعين عامًا من غرقها في قاع المحيط الأطلسي الشمالي ، قامت بعثة أمريكية فرنسية مشتركة بتحديد موقع حطام سفينة تيتانيك حيث كانت السفينة غارقة على بعد حوالي 400 ميل شرق نيوفاوندلاند في شمال المحيط الأطلسي على بعد حوالي 13000 قدما تحت السطح في الأول من سبتمبر عام 1985.

بدأت الجهود المبذولة لتحديد موقع السفينة تايتانيك وإنقاذها فور غرقها. لكن القيود التقنية فضلاً عن الاتساع الهائل لمنطقة البحث في شمال الأطلسي - جعلت الأمر صعبًا للغاية على عالم المحيطات الأمريكي وضابط البحرية السابق روبرت دي بالارد وفقا لموقع هيستورى.

في عام 1985 ، مع عالم المحيطات الفرنسي جان لويس ميشيل ، شرع دى بالارد مرة أخرى في تحديد موقع الحطام ، هذه المرة بغواصة تجريبية غير مأهولة تسمى Argo ، طورتها البحرية الأمريكية فأبحرت السفينة أرجو فوق قاع المحيط مباشرة ، وأرسلت صورًا إلى سفينة الأبحاث كنوز.

في الصباح الباكر من يوم 1 سبتمبر ، مرت السفينة فجأة فوق إحدى الغلايات الضخمة في تيتانيك ، على عمق حوالي 13000 قدم حيث تم اكتشاف حطام السفينة في مكان قريب، كان قد انقسم إلى قسمين ، ولكن تم الحفاظ على العديد من ميزاته وتصميماته الداخلية بشكل جيد. وقد عثر على مئات الآلاف من قطع الحطام مبعثرة في دائرة نصف قطرها 2 ميل مربع حول السفينة، وتم استكشاف الحطام لاحقًا بواسطة غواصات مأهولة وغير مأهولة ، والتي ألقت ضوءًا جديدًا على تفاصيل غرقها عام 1912.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة