الصحف العالمية: هزيمة سارة بالين فى انتخابات الكونجرس الخاصة فى ولاية ألاسكا.. التنمر يتسبب فى استقالة 120 ألف عامل فى بريطانيا.. والجفاف يكشف عن كنيسة بكتالونيا عمرها 1000 عام ويهدد محصول الطماطم بإيطاليا

الخميس، 01 سبتمبر 2022 02:10 م
الصحف العالمية: هزيمة سارة بالين فى انتخابات الكونجرس الخاصة فى ولاية ألاسكا.. التنمر يتسبب فى استقالة 120 ألف عامل فى بريطانيا.. والجفاف يكشف عن كنيسة بكتالونيا عمرها 1000 عام ويهدد محصول الطماطم بإيطاليا سارة بالين
ريم عبد الحميد وفاطمة شوقى ونهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أبرزت الصحف العالمية اليوم ، الخميس ، عددا من القضايا الهامة منها ، فوزالديمقراطية مارى بيلتولا فى الانتخابات الخاصة على مقعد مجلس النواب الأمريكى فى ولاية ألاسكا، على منافستها الجمهورية سارة بالين، وأيضا استمرار موجة الجفاف فى اوروبا فى الكشف عن اثار كانت مغمورة تحت المياه.

 

الصحف الامريكية

أسوشيتدبرس: العدل الأمريكية تركز على احتمال عرقلة ترامب وفريقه العدالة فى قضية مارالاجو

قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن تحقيق مكتب التحقيقات الفيدرالية "إف بى أى" فى المعلومات الحكومية بالغة السرية التى تم اكتشافها فى مارالاجو يركز على ما إذا كان فريق الرئيس السابق دونالد ترامب قد عرقل التحقيق بشكل جنائى. وتزعم وثيقة جديدة أنه تم إخفاء السجلات الحكومية وإزالتها، وأن مسئولى إنفاذ القانون قد تم تضليلهم بشأن ما ظل هناك فى مقر إقامة الرئيس فى فلوريدا.

وأوضحت الوكالة أن المزاعم لا تعنى بالضرورة أن ترامب أو أى شخص آخر سيواجه فى النهاية اتهامات، لكنها يمكن أن تشكل أكبر تهديد قانونى مباشر لترامب أو من هم فى فلكه. ويرجع ذلك جزئيا إلى أن وزارة العدل طالما اعتبرت العرقلة عاملا مشددا يعزز توجيه اتهامات فى التحقيقات التى تنطوى على سوء التعامل مع المعلومات السرية.

وقال ديفيد لوفمان، الذى أشرف من قبل على قسم مكافحة التجسس بوزارة العدل، والمسئول الآن عن تحقيق مارالاجو إن ذلك يذهب إلى صميم محاولة التأثير على نزاهة نظام العدالة الجنائية لدينا.

 ويركز إشعار وزارة العدل الأخيرة فى القضية بشكل أقل على إزالة المعلومات السرية من البيت الأبيض إلى مارالاجو العام الماضى، والمزيد من الأحداث التى حدثت عام 2021. وذلك عندما حاول مسئولو إنفاذ القانون دون نجاح استعادة كل الوثائق، وتم تطمينهم بشكل زائف أن كل شىئ قد تم حسابه بعد بحث دؤوب.

 وكانت وزارة العدل الأمريكية قد أصدرت استدعاء هيئة محلفين كبرى فى مايو الماضى للحصول على السجلات، وزار مسئولون مارالاجو فى الثالث من يونيو لجمعها.

وتقول وثيقة الوزارة الصادرة يوم الثلاثاء الماضى إنه عندما وصلوا إلى مقر إقامة ترامب، سلمهم محامى الرئيس السابق ظرفا واحدا ملفوف بشريط مرتين وكان الظروف يحتوى على مستندات.

 

هزيمة سارة بالين فى انتخابات الكونجرس الخاصة فى ولاية ألاسكا

 فازت الديمقراطية مارى بيلتولا فى الانتخابات الخاصة على مقعد مجلس النواب الأمريكى فى ولاية ألاسكا، على منافستها الجمهورية سارة بالين، وأصبحت أول مواطنة من سكان ألاسكا الأصليين تفوز بمقعد فى الكونجرس، وأيضا أول امرأة تمثل  الولاية.

 وذكرت صحيفة واشنطن بوست أن فوز بيلتولا يقلب المقعد الذى طالما كان تحت سيطرة الجمهوريين. وستخدم خلال الفترة المتبقية بعد وفاة النائب دون يونج المفاجئة فى مارس الماضى. وكان يونج قد مثل ألاسكا فى الكونجرس على مدار 49 عام.

 وتعمل بيلتولا مديرة لمصايد الأسماك القبلية، ونائبة سابقة بالولاية، وتفوقت فى عملية فرز الأصوات الأولية بعد الانتخابات التى أجريت فى 16 أغسطس. لكن لم يتم تأكيد فوزها إلا الأربعاء عندما أجرى مسئولو الانتخابات فى ألاسكا عملية فرز حاسمة للاختيار الثانى للناخبين، باستخدام نظام التصويت الجديد فى الولاية. وبعد إقصاء الجمهورى نيك بيجيتش الذى حل فى المركز الثالث، تم توزيع الاختيار الثانى لمؤيديه على المرشحتين المتبقيتين.

وقالت بيلتولا فى مقابلة مع واشنطن بوست بعد إعلان انتصارها إن الأمر طاغ، وهو شعور جيد للغاية، معربة عن شعورها بالامتنان لثقة سكان ألاسكا فيها.

 وجاءت الانتخابات الخاصة فى ألاسكا بعد موسم صيفى من الانتخابات الخاصة فى مجلس النواب،  تفوق الديمقراطيون فيه على أداء بايدن فى مقاطعتهم. وهذه النتائج، التى جاءت جميعها بعد قرار المحكمة العليا إلغاء الإجهاض، تم الإشادة بها من قبل الديمقراطيين باعتبارها إشارات مشجعة على انتخابات نوفمبر النصفية، وتظهر غضب الناخبين من قرار المحكمة وتحمسهم للتصويت لمرشحين داعمين لحقوق الإجهاض.

 وكان الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب قد أعلن فى إبريل الماضى عن تأييده لترشح السياسية الجمهورية البارزة سارة بالين، على مقعد مجلس الكونجرس الوحيد لولاية ألاسكا، وألقى ثقله خلف حاكمة الولاية السابقة التى أيدت ترامب قبل أن يصبح مهيمنا على الحزب الجمهورى.

 

بعد أزمة جاكسون..واشنطن بوست: كل أنظمة مياه الشرب فى أمريكا معرضة لكارثة

قالت صحيفة واشنطن بوست إن أزمة مياه الشرب التى تشهدها مدينة جاكسون عاصمة ولاية مسيسيبى الأمريكية، لا تقتصر عليها فقط، ونقلت عن خبراء قولهم إن كل أنظمة مياه الشرب فى الولايات المتحدة معرضة لكارثة.

وأجبرت المدارس على التحول إلى التعليم عن بعد، وأدت إلى توزيع واسع للمياه المعبأة وتركت أغلب سكان المدينة من السود دون مياه كافية للمراحيض أو لمكافحة الحرائق.

وكانت البنية التحتية للمياه المتهاكلة فى جاكسون، حيث يعيش ما يقرب من 150 ألف شخص تحت إشعار "الماء المغلى" حتى قبل هطول الأمطار الغزيرة وفيضانات الأنهار التى طغت على النظام هذا الأسبوع، قد عانت من عقود من قلة الاستثمار والصيانة المؤجلة.

إلا أنه ينذر بما يمكن أن يحدث فى  مجتمعات أمريكية أخرى، حيث تدفع تأثيرات تغير المناخ المتفاقمة أنظمة المياه، التى تعانى بالفعل من نقص الموارد والأعباء إلى حافة الهاوية.

 ونقلت الصحيفة عن أندرو ويلتون، مهندس البيئة فى جامعة بوردو الذى قدم المشورة للمرافق والجيش الأمريكى بشأن سلامة المياه إن كل أنظمة مياه الشرب العام فى البلاد معرضة لكارثة طبيعية لكن الكثير منها ليس مستعدا فى الواقع للاستجابة بالطريقة التى سيحتاجون إليها.

 فعادة ما تغمر العواصف الكبرى المجارى القديمة التى يعود عمرها لأجيال، وتتكاثر الطحالب والرواسب الزائدة مما قد يلوث الخزانات وسط درجات حرارة مرتفعة وفترات جفاف طويلة. ويمكن أن يؤدى ارتفاع مستويات سطح البحر إلى إعاقة أنظمة الصرف الصحى وتتسبب فى تسرب المياه المالحة إلى الآبار. وعندما تدمر حرائق الغابات أنابيب المساه الرئيسية وتنشر التلوث الكيميائى، فقد يستغرق الأمر شهورا حتى تصبح مياه الشرب آمنة مرة أخرى.

 

نيويورك تايمز:وباء كورونا محى 20 عاما من التقدم فى القراءة والرياضيات بأمريكا

كشفت نتائج اختبار وطنى فى الولايات المتحدة عن الآثار المدمرة لوباء كورونا على أطفال المدارس الأمريكيين، حيث تراجع أداء الأطفال فى عمر التاسعة فى الرياضيات والقراءة إلى المستويات التى كانت عليها قبل عقدين.

 وبحسب ما قالت صحيفة نيويورك تايمز، فإنه لأول مرة منذ أن بدأت اختبارات التقييم الوطنية للتقديم التعليمى فى تعقب إنجازات الطالب فى السبعينيات من القرن الماضى،  فإن الطلاب فى سن التاسعة قد تراجعوا فى الرياضيات، وتراجعت درجاتهم فى القراءة بأكبر هامش منذ أكثر من 30 عاما.

 وامتد التراجع إلى جميع الأعراق ومستويات الدخل تقريبا، وكانت أسوأ بشكل ملحوظ بالنسبة للطلاب الأقل أداءً. وأظهر أصحاب الأداء الأفضل فى الشريحة المئوية 90% تراجعا طفيفا، بثلاث نقاط فى الرياضيات. بينما انخفض أداء الطلاب فى الشريحة المئوية العاشرة الدنيا بمقدار 12 نقطة فى الرياضيات، أى أربعة أضعاف التأثير.

 وقالت بيجى جى كار، مفوضة المركز الوطنى الأمريكى لإحصاءات التعليم، وهى الوكالة الفيدرالية التى أدارت الامتحان فى وقت سابق هذا العام إنها فوجئت بنطاق وضخامة التراجع.

 وتم إجراء الاختبارات على عينة وطنية مكونة من 14.800 طفل يبلغون من العمر 9 سنوات، وتمت مقارنتها بنتائج الاختبارات التى أجرتها نفس الفئة العمرية فى أوائل عام 2020، قبل تفشى كورونا. وتقول كار إنه كان هناك تفاوتا بين أصحاب الأداء المرتفع والمنخفض حتى قبل الوباء، لكن الآن أصبح الطلاب ذوو الطلاب المنخفض يتراجعون بشكل أسرع.

 فى الرياضيات، تراجع الطلاب السود 13 نقطة مقارنة بالبيض، لتتسع الفجوة بين المجموعتين. ووثق البحث الأثر العميق لإغلاق المدارس على الطلاب من ذوى الدخل المنخفض والسود واللاتينيين، ويرجع ذلك جزئيا إلى أن مدارسهم واصلت التعليم عن بعد لفترات زمنية أطول.

 

الصحف البريطانية:

ترودو عن تورط جاسوس كندي في تهريب "عروس داعش": سنحقق في الامر 

تعهد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو بمتابعة المزاعم القائلة بأن جاسوس يعمل لدى المخابرات الكندية قام بالاتجار بطالبات بريطانيات إلى سوريا حيث تزوجت واحدة على الأقل من مقاتل من داعش الإرهابي، وفقا لهيئة الإذاعة البريطانية.

تم تهريب شميمة بيجوم المعروفة باسم عروس و اثنين من صديقاتها داعش إلى سوريا للانضمام للتنظيم الارهابي من قبل جاسوس كندى تم التستر على دوره من قبل الأجهزة الأمنية فى أوتاوا، وأطلقت الشرطة البريطانية عملية بحث دولية عن الفتيات الثلاث في ذلك الوقت.

وقال ترودو للصحفيين في مؤتمر صحفي: "الحرب ضد الإرهاب تتطلب من أجهزة استخباراتنا أن تستمر في المرونة وأن تكون مبدعة في مناهجها لكن في كل خطوة على الطريق ، يلتزمون بقواعد صارمة بالمبادئ والقيم التي يعتز بها الكنديون ، بما في ذلك ما يتعلق بميثاق الحقوق والحريات ، ونتوقع اتباع هذه القواعد.

وتعهد بقوله "أعلم أن هناك تساؤلات حول حوادث أو عمليات معينة في الماضي وسنضمن متابعتها".

وأضاف أنه في الوقت نفسه ، يجب على CSIS الالتزام بالقوانين الكندية و "القواعد الصارمة" للسلوك، وقال ترودو: "نتوقع اتباع هذه القواعد أعلم أن هناك أسئلة حول حوادث أو عمليات معينة في الماضي وسنضمن متابعتها.. سنواصل ضمان إجراء الإشراف المناسب ، وعند الضرورة ، ننظر في مزيد من الخطوات."

وكانت بيجوم تلميذة تبلغ من العمر 15 عامًا عندما سافرت مع اثنين من زملائها في أكاديمية بيثنال جرين من شرق لندن إلى سوريا في عام 2015، التقى بها رجل يدعى محمد الراشد، مع صديقاتها في المدرسة في محطة حافلات لبدء رحلتهم إلى الحياة مع داعش في سوريا، ويقال إن راشد كان عميلا مزدوجا أطلع كندا على تفاصيل سفر بيجوم وهرب العشرات من بريطانيا للقتال من أجل داعش.

كان راشد أيضًا مخبرًا للمخابرات الكندية ، الذي أخبر شرطة Met عن علاقتهم به في مارس 2015 ، بعد أيام قليلة من عبور بيجوم الحدود للانضمام إلى المجموعة الإرهابية، لكن لم تعترف السلطات البريطانية ولا الكندية من قبل بالصلة.

 

التنمر يتسبب فى استقالة 120 ألف عامل فى بريطانيا.. "جارديان" تكشف التفاصيل

استقال أكثر من 120 ألف عامل من الأقليات العرقية من وظائفهم بسبب تعرضهم للتنمر والعنصرية ، كما تشير دراسة تاريخية وجدت أن التمييز في مكان العمل يقوض ثقة جزء كبير من القوة العاملة في المملكة المتحدة.

وكشف استطلاع شمل 3.9 مليون عامل من الأقلية العرقية في المملكة المتحدة اجراه مؤتمر نقابات العمال ان واحد من كل أربعة تعرض لسخرية عنصرية في مكان العمل خلال السنوات الخمس الماضية مما جعلهم يشعرون بثقة اقل في العمل، وقال 8% من الضحايا انهم تركوا وظائفهم بسبب التنمر العنصري.

قالت الأمينة العامة لـنقابة العمال، فرانسيس أوجرادي: "أخبرنا الكثيرون أنهم تعرضوا للتنمر العنصري والمضايقات - والأسوأ من ذلك والمثير للقلق ، أن الغالبية العظمى لم تبلغ صاحب العمل بذلك.. يحتاج الوزراء إلى تغيير القانون بحيث يتحمل أصحاب العمل مسؤولية حماية عمالهم ومنع العنصرية في العمل".

كما وجد الاستطلاع أن 19% فقط ممن تعرضوا للمضايقات أبلغوا صاحب العمل بالحادثة الأخيرة، وما يقرب من نصفهم يخشون أنه لن يؤخذ على محمل الجد.

قالت الدكتورة حليمة بيجوم ، الرئيسة التنفيذية لمؤسسة Runnymede Trust ، وهي مؤسسة بحثية عن المساواة العرقية ، إن النتائج أظهرت أن العديد من أصحاب العمل يفتقرون إلى هياكل خاضعة للمساءلة تدعم الموظفين للإبلاغ عن الحوادث العنصرية.

وتابعت: "بدون اتخاذ إجراءات مناسبة من قبل أرباب العمل ، يتزايد انتشار العنصرية ، وهذا الافتقار إلى المساءلة هو الذي ينقل أي اتهام واحد داخل مكان العمل من" تفاحة سيئة "فردية إلى مشكلة مؤسسية".

قال متحدث باسم الحكومة: "تحدد خطة عمل بريطانيا الشاملة لدينا خططًا لبناء مجتمع أكثر عدلاً وشمولية ، بما في ذلك تعزيز العدالة في مكان العمل واتخاذ إجراءات لمعالجة فجوة الأجور العرقية".

 

فرقة "القرود" البريطانية تقاضي "FBI

" بشأن ملف سري.. "تايمز" تكشف التفاصيل

يقاضي اخر عضو بقي على قيد الحياة من فرقة "Monkees" الغنائية في بريطانيا مكتب التحقيقات الفيدرالي بشأن ملف سري يعتقد ان الوكالة الامريكية تحتجزه على زملائه السابقين في الفرقة، وفقا لصحيفة التايمز.

رفع ميكي دولينز البالغ من العمر 77 عام الذي كان الرجل الرئيسي في الفرقة البريطانية الامريكية الشهيرة في الستينات دعوى قضائية من خلال محاميه مارك زيد ، المتخصص في حرية المعلومات والذي قال أن الأمر سيكون "ممتعًا".

قال زيد إنه التقى مع دولينز، من خلال أصدقاء مشتركين واقترح عليه الامر قائلا: "قد يكون من الممتع معرفة ما إذا كان مكتب التحقيقات الفيدرالي لديه ملف عنه أو على زملائه السابقين في الفرقة"، وبعد ذلك بوقت قصير ، علم زيد أن مثل هذا الملف موجود بالفعل ، وأنه تم إصدار مقتطف من سبع صفحات منقوصًا في عام 2011.

وتابع: "لقد عزز هذا نوعًا ما أنه كان هناك بالفعل شيئًا ما هنا إنها ليست مجرد رحلة صيد. أعني ، ما زلنا نصطاد ، لكننا نعلم أن هناك سمكة في الماء ".

يشير غلاف ملف FBI الموجود على موقع الوكالة بشكل خاطئ إلى فرقة "القرود"، وتقدم الوثائق القليل من القرائن حول سبب اهتمام الفرقة للعملاء الفيدراليين ، بخلاف ما كان وقت حرب فيتنام وكانت الحكومة حساسة تجاه انتقادات الممثلين البارزين في هوليوود وموسيقيي البوب.

في قسم بعنوان "أنشطة إضافية تندد بالسياسة الأمريكية في حرب فيتنام" ، يتم حجب صفحة كاملة تقريبًا، لكن الملف يصف فرقة Monkees بأنها فرقة "ناجحة جدًا" تضم "أربعة شبان يرتدون ملابس" من نوع Beatnik "... موجهون أساسًا إلى سوق المراهقين"

خلال حفل Monkees ، تقول الرسالة ، "تم تصوير رسائل مموهة على الشاشة والتي ، في رأي" عميل تم حذف اسمه "تشكل ابتكارات يسارية ذات طبيعة سياسية بما في ذلك لقطات فيديو لـ" رسائل مناهضة للولايات المتحدة " على الحرب في فيتنام".

قال زيد إنه قدم طلب لحرية المعلومات في يونيو للاطلاع على ملف FBI الكامل للفرقة جنبًا إلى جنب مع أي ملفات فردية لدولينز وزملائه في الفرقة ، ديفي جونز وبيتر تورك ومايكل نسميث وأوضح انه عندما لم يتلق رد من الوكالة قرر المضي قدما في الدعوى.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

كتل ثلج تسقط بإسبانيا تتسبب فى وفاة رضيعة و50 مصابا وأضرار كبيرة للسيارات

توفيت فتاة عمرها 20 شهرًا فقط فى مستشفى فى جيرونا الإسبانية بسبب سقوط كتلة جليدية على رأسها، ووفقا لصحيفة "الموندو" الإسبانية فإنها أول حالة وفاة فى أوروبا بسبب كرات الثلج منذ عام 1997، حسبما أكدت سجلات المختبر للعواصف الشديدة .

تسببت عاصفة البرد الشديدة التى ضربت إقليم كتالونيا الإسبانى فى أضرار عديدة للسيارات والأسطح، وبلغ قطر أحجام الجليد المتساقط أكثر من 10 سنتيمرات وهو أمر غير معتاد.

وقالت الباحثة من المركز الوطنى لأبحاث الغلاف الجوى آنا ديل مورال منديز، إن آخر الوفيات بسبب موجة البرد وسقوط الثلج كانت في رومانيا فى 20 يونيو عام 1997.

وأوضحت الصحيفة، أن عاصفة البرد الشديدة وسقوط كرات الثلج أدت أيضا إلى إصابة 50 شخصا غالبيتهم قاصرون، وبما فيهم امرأة تم نقلها أيضا إلى مستشفى جوزيب ترويتا .

كما تأثرت المباني العامة، مثل مبنى البلدية نفسه، كما انكسر عواميد النور في عدة أماكن ، كما أدت إلى كسر النوافذ لدى المباني، كما ألحقت الضرر في متحف السيراميك وهو ما أدى إلى إغلاقه.

وكانت إسبانيا تعانى من ارتفاع كبير فى درجات الحرارة في الأيام الماضية والتي وصلت إلى 45 درجة مئوية، ولكنها تعرضت بشكل مفاجئ لظاهرة دانا التي أدت إلى عواصف ثلجية شديدة مع موجة برد قاسية.

 

الجفاف يهدد محصول الطماطم في إيطاليا مع توقعات بارتفاع أسعار الصلصة

تعانى إيطاليا من أسوأ موجة جفاف منذ حوالى 70 عاما ، مع موجة حر شديدة هددت المحاصل الزراعية خاصة الطماطم ، في الوقت التي تعتبر إيطاليا رائدة فى الطماطم ومشتقاتها من الصلصة المعلبة، وهو ما سيؤثر بشكل مباشر على الاقتصاد.

وقالت صحيفة "الجورنال" الإيطالية إن  أسوأ موجة جفاف في البلاد هددت أيضا الإمدادات بزيت الزيتون وصلصلة الطماطم، مع توقعات بارتفاع الأسعار بنسبة 50% للأرز والطماطم.

وبحسب الاتحاد الوطني للمزارعين الإيطاليين "كولديريتي"، تكبد المزارعون الإيطاليون خسائر بقيمة 3 مليارات يورو بسبب حالة الطوارئ، وتفاقمت هذه الخسائر بفعل الارتفاع الصاروخي في أسعار الوقود بسبب الحرب في أوكرانيا.

وفيما يتم إلقاء اللوم على موجة الحر غير الاعتيادية وغياب التساقطات في الأزمة الحالية، يضاف إلى ذلك البنية التحتية المائية التي تعاني الهدر في إيطاليا، إذ تقدر وكالة الإحصاء الوطنية (ISTAT) نسبة الخسائر بحوالى 42 % من مياه الشرب من شبكات التوزيع سنوياً، ويعود ذلك بشكل كبير إلى الأنابيب المتهالكة وغياب الصيانة.

وقالت قناة الصول 24 الإيطالية، إن منطقة كونيو فى بيدمونت الإيطالية شهدت نفوق 50 بقرة في نفس الوقت بسبب ظهور ما يسمى بقلويدات الذرة الرفيعة والتى ظهرت بسبب الجفاف الذى تعانى منه البلاد منذ بداية موسم الصيف.

وقال صاحب المزرعة، جياكومينو أوليفيرو، 58 عامًا، أن الأبقار سقطت مثل كرات البولينج، واحدة تلو الأخرى.

وأشارت القناة على موقعها الإلكترونى إلى أنه وفقا الفرضيات الأولى للطبيب البيطرى الذى قام بفحصهم قالت إن موت هذه الأبقار كانت نتيجة قلويدات الذرة الرفيعة، وهى مادة سامة وربما تكون قد نشأت نتيجة لحالة الطوارئ الحالية للجفاف، وسيتم التحقيق فى سبب نفوق هذه الحيوانات

وأشارت القناة إلى أن صاحب هذه الأبقار تعرض لخسائر قدرها 150 ألف يورو.

يعرف المزارعون، أن الذرة الرفيعة والذرة، يمكن أن تنتج السموم عند التعرض للإجهاد المائى: أولئك الذين يربون أبقار الألبان يعرفون ذلك جيدًا. لكن لم يتوقع أحد مثل هذه النتيجة الخطيرة ،حسبما قال خبراء.

 

الجفاف فى إسبانيا يكشف عن كنيسة بكتالونيا عمرها 1000 عام   

كشف الانخفاض الحاد في منسوب المياه في الخزانات الإسبانية بسبب الجفاف عن آثار مثل كنيسة عمرها 1000 عام، وهو ما سيؤدى الى جذب جديد للسياح لمشاهدة الأثار التي ظهرت مؤخرا.

وأشارت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية، إلى أن الجفاف الذى ضرب اسبانيا، كشف عن وجود كنيسة في سانت روما دى ساو في كتالونيا، والتي غمرها مياه السد في الستينات، وظهرت بالكامل تقريبا مجددا بعد انخفاض منسوب المياه، بعد أن كان برج الجرس هو الذى كان بالكاد مرئيا.

في غياب الأمطار، بلغت الخزانات ، التي تم بناؤها لضمان تراكم المياه لإمداد المدن والمحاصيل في بلد شديد الجفاف ، 36 %من طاقتها في أغسطس ، وفقًا للبيانات الرسمية.

ونشر العديد من الأشخاص صور الكنيسة على الشبكات الاجتماعية، وذلك ضمن "سياحة الجفاف"، ورؤية هذه الكنيسة التي تعود للقرن الحادى عشر عن قرب.

كانت اسبانيا شهدت أيضا ظهور أحجار تعود إلى العصر الحجرى الحديث فى مقاطعة كاسيريس بعد انخفاض منسوب المياه فى نهر تاجوس وخزان فالديكاناس فى المقاطعة نفسها، حيث ظهر ما يسمى ستونهنج الإسبانية أو Guadalperal Dolmen ويعتقد أنها عبارة عن دائرة مكونة من عشرات الأحجار الصخرية وتعود إلى 7000 عام.

وقال عالم الآثار إنريكي سيديلو من جامعة كومبلوتنسي في مدريد، وأحد الخبراء الذين سارعوا لدراسة الأحجار: "إنها مفاجأة.. إنها فرصة نادرة للوصول إليها"، مشيرا إلى أن مكتشفها الأول كان عالم آثار ألمانى يدعى هوجو أوبرماير في عام 1926 لكن المنطقة غمرت بالمياه مرة أخرى في عام 1963، وهذه الأحجار مرتبة رأسيا وتشبه المقابر.

وأظهرت دراسة اسبانية أن تغير المناخ جعل شبه الجزيرة الايبرية في مستوى أكثر جفافا في 1200 عاما ، وتنتظر أوروبا هطول الامطار في الشتاء.

تسببت أسابيع من الجفاف في جميع أنحاء أوروبا في انخفاض منسوب مياه الأنهار والبحيرات إلى مستويات لا يتذكرها الكثيرون ، ما كشف عن الكنوز الغارقة منذ فترة طويلة، وبعض الأخطار غير المرغوب فيها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة