الحاكم التاريخي للصعيد.. قصة مسجد شيخ العرب همام بمدينة فرشوط في قنا.. يعود لأكثر من 260 عاما وشهد بطولات همام.. مساحته 559 مترا واستخدم في بنائه حجر الطوب المحروق.. ورواد المسجد يروون بطولات شيخ العرب.. صور

الأحد، 07 أغسطس 2022 06:00 م
الحاكم التاريخي للصعيد.. قصة مسجد شيخ العرب همام بمدينة فرشوط في قنا.. يعود لأكثر من 260 عاما وشهد بطولات همام.. مساحته 559 مترا واستخدم في بنائه حجر الطوب المحروق.. ورواد المسجد يروون بطولات شيخ العرب.. صور مسجد شيخ العرب همام
قنا صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحفة معمارية تحكى تفاصيله تاريخ مر من هنا، تشعر بداخله براحة نفسية وتطالع عيناك أعمدته القديمة والسقف والقبة التى بنيت بعناية فى عصر الدولة العثمانية ليتحدث عن تاريخ تلك الحقبة، ويظل بتواجده الشاهد القوى على الماضى وحكاية همام الحاكم التاريخى للصعيد والذى بنى المسجد فى أرضه ويتواجد بمحيطه أحفاد الشيخ والديار، فمر على إنشاء المسجد أكثر من 260 عاما إلا أنه ما زال محتفظ بمعالمه الفريدة والذى يشبه مسجد الجامع الأزهر.

ويعد المسجد قبلة الزائرين المهتمين بالآثار الإسلامية التى تتواجد فى محافظة قنا منها مسجد شيخ العرب همام المبنى الفريد فى المدينة التى شهدت بطولات شيخ العرب همام الذى جسدت بطولته فى عمل درامى تحت مسمى شيخ العرب همام فى عام 2010 من بطولة الفنان الدكتور يحيى الفخرانى وصابرين وريهام عبد الغفور والمسلسل من قصة عبد الرحيم كمال، كما يقع المسجد فى مدينة فرشوط وأمر بتشييده الأمير همام يوسف أحمد فى الفترة من 1765_ 1769م، وهو الابن البكر للشيخ يوسف زعيم قبائل الهوارة، تلك القبائل التى استقرت فى صعيد مصر وتمتعت بقدر كبير من الثروة والنفوذ وسيطر شيوخها على مقاليد الأمور فى الصعيد، وبعد تولى الشيخ همام الحكم بعد وفاة والده يوسف عام 1767 م لم يمض قدما فى توسيع ومد سلطانه على كافة أقاليم الصعيد، من المنيا إلى أسوان.

يتكون المسجد من صحن أوسط مكشوف تحيط به الأروقة من جهاته الأربعة، أكبرها وأعمقها الرواق المقابل لرواق القبلة، ويشغل المبنى من الداخل 559 مترا، وكتلة المدخل الشمالية والشرقية استخدم فى بنائها الحجر والطوب المحروق ويشمل كل منها على عتب خشبى، ويحتوى النص التأسيسى على أبيات من الشعر منفذة بالحفر البارز.

وبنيت مئذنة المسجد بالطوب المحروق فى جميع جهاته من الداخل والخارج، عدا واجهات كتلتى المدخل الشرقى والشمالى وعقود المحاريب وأروقة الجامع، واشترك الحجر الجيرى والطوب المنجور فى بناء وزخرفة واجهتى المدخل الشرقى والشمالى، أما عقود المحاريب وأروقة المسجد فقد بنيت من الطوب المنجور والآجر بطريقة المشهر، وقد استخدم البناء فى لصق الوحدات البنائية مونه مكونة من الطين والجير والحمرة بنسب مختلفة فى أماكن مختلفة.

قال خالد عبد الفتاح، مدير تعليم سابق، من سكان شارع مسجد همام، أن قصة المسجد الذى بناه شيخ العرب همام بن يوسف والذى كان صاحب نفوذ وعظمة كبيرة ويقود من المنيا حتى بلاد النوبة كزعيم لها، وفى جميع الأماكن له آثار وأماكن ينزل فيها وبنى المسجد عام 1171هـ، وأهم ما يميز المسجد المدخل الأثرى وكتب على المدخل على أبيات شعرية تعطى حساب الجمل ولها حسابات تعطى تاريخ المسجد.

وأوضح عبد الفتاح، أن المسجد به ممر وهو أشبه بممر الجامع الأزهر ويؤدى إلى صحن المسجد ما فارق وسع المسجد الأزهر وبه القبة الحالية، ومساحته حوالى فدان بالمحيط به وصنع على يد صناع مهرة فى العهد المملوكى، وفى التسعينات عندما حدث زلزال تم ترميمه المسجد بعد وجود تصدعات فى المسجد وأنشئ قبة جديدة، أما المأذنة فهى قديمة وتم ترميمها فقط دون تغيير.

 

أبيات شعر علي باب المسجد
أبيات شعر علي باب المسجد

 

المسجد من الداخل
المسجد من الداخل

 

 

بوابة المسجد
بوابة المسجد

 

 

رواق المسجد
رواق المسجد

 

 

سقف المسجد
سقف المسجد

 

 

شارع شيخ العرب بفرشوط
شارع شيخ العرب بفرشوط

 

 

شارع مسجد شيخ العرب همام
شارع مسجد شيخ العرب همام

 

 

مدخل المسجد_1
مدخل المسجد_1

 

 

مسجد شيخ العرب همام
مسجد شيخ العرب همام









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة