جوناثان ليمير يكشف تفاصيل مرحلة ترامب فى "الكذبة الكبرى"

الأحد، 07 أغسطس 2022 06:00 ص
جوناثان ليمير يكشف تفاصيل مرحلة ترامب فى "الكذبة الكبرى" غلاف الكتاب
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في كتابه الصادر حديثًا في أمريكا "الكذبة الكبرى" والذى حل ضمن قائمة نيويورك تايمز للكتب الأكثر مبيعًا يكشف مذيع MSNBC ومدير مكتب البيت الأبيض جوناثان ليمير تأثير دونالد ترامب المستمر على الحزب الجمهوري.

ويكشف جوناثان ليمير فى أحدث إصداراته بالولايات المتحدة الأمريكية عن  "الكذبة الكبرى" ، كما أسماها وهي لا تتعلق فقط بانتخابات عام 2020،  بل إنه يعتبرها فلسفة سياسية أدت إلى مزيد من الانقسام بين الحزب الجمهورى والحزب الديمقراطي فى الولايات المتحدة الأمريكية.

يقول فى كتابه: جرب دونالد ترامب ذلك لأول مرة في عام 2016 في تجمع حاشد في أغسطس في أوهايو حين قال إنه ربما لن يقبل بنتائج الانتخابات في سباقه ضد هيلاري كلينتون ، وأن الانتخابات ربما تكون "مزورة"، لم يكن مضطرًا لتحدي النتيجة في ذلك العام ، لكن المسرح كان ممهدًا عندما خسر في عام 2020 ، بدأ التشكيك مرة أخرى والنتائج المدمرة: تمرد في مبنى الكابيتول في يناير 2021".

في أكثر من خمس سنوات مضطربة وتحولات من رئاسة دونالد ترامب وما بعدها أصبح تشكيك ترامب -وفقا لكتاب جوناثان ليمير- شبه المستمر جزءًا من الحياة السياسية، بل إنه صار مرتبطا بشكل لا ينفصم بكيفية بسلوكيات رجال حزبه وكيف يستجيب الديمقراطيون له حتى بعد خسارة فادحة في عام 2020.

فى هذا الكتاب يوضح جوناثان ليمير صلات ترامب وملفه الشخصي ووجهة نظره عن الصحافة ليحملها في كتابه الأول الذى يستكشف كيف شكلت هذه الظاهرة سياسات أمريكا فى وقت من الأوقات.

ويحفل كتاب "الكذبة الكبرى" ببصيرة سياسية حادة ومفصلة مزودة بالعشرات من اللقاءات عن مرحلة ترامب وهو بذلك يقدم وصفا شفافا لهذه المرحلة غير المسبوقة في تاريخ الولايات المتحدة.

ويبرز كتاب "الكذبة الكبرى: فوضى الانتخابات والانتهازية السياسية وحالة السياسة الأمريكية بعد 2020"،  قول ستيف بانون، الخبير الاستراتيجي السابق في البيت الأبيض، لمساعديه، "إن الرئيس السابق دونالد ترامب يغير الحقائق غالبًا لكسب الحجج، كما إن ترامب "سيقول أي شيء، وسيكذب بشأن أي شيء" على حد قول ستيف بانون.

كما أن  بانون قال قبل يوم الانتخابات إن ترامب كان يخطط بالفعل لرفض نتائج انتخابات 2020، في التسجيل الصوتي، الذي تم تسجيله خلال اجتماع أكتوبر 2020 بين بانون ورفاقه، حيث يمكن سماعه وهو يقول إن ترامب "سيقول فقط إنه فائز" حتى لو خسر.

يعود جوناثان ليمير مرة أخرى فى كتابه إلى انتخابات عام 2016 حيث يقول : في المناظرة الرئاسية الأخيرة رفع ترامب قيمة الرهان ، رافضًا القول إنه سيقبل حكم الناخبين، حيث قال: "سوف أنظر إلى الأمر في ذلك الوقت.. سأبقى الجميع في حالة تشويق"

وكتب ترامب على تويتر "بالإضافة إلى فوزي بالكلية الانتخابية بأغلبية ساحقة فقد فزت بالتصويت الشعبي إذا اقتطعت ملايين الأشخاص الذين صوتوا بشكل غير قانوني".

64de0f29-2bf6-49e8-9f70-3064d5170700
غلاف الكتاب

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة